منوعات

رؤية ورسالة المدرسة مكتوبة وخطوات كتابتها

جدول المحتويات

تمت كتابة رؤية ورسالة المدرسة وخطوات كتابتها وهذا ما سنتحدث عنه في فقرات هذا المقال ، فلكل مدرسة تربوية وتعليمية قواعد ومبادئ أساسية تعتمد عليها في إنجاح خطتها التربوية وتعليم جيل واعٍ ومتعلم ومبدع قادر على ذلك. المسؤوليات في حد ذاتها ، وتعمل كل مدرسة على توضيح ما هي رؤيتها ورسالتها لأولياء الأمور والطلاب في بداية العام الدراسي ، لذلك من خلال هذا المقال على الموقع المرجعي سنشرح الرؤية المكتوبة والمهمة للمدرسة وماذا هي خطوات كتابتها.

المحتويات

ما هي رؤية ورسالة المدرسة؟

تعرف رؤية المدرسة على أنها الهدف والطموح الذي تهدف المدرسة إلى تحقيقه من خلال وضع الخطط والاقتراحات التي تتناسب مع كفاءة المعلمين وقدرات الطلاب والطالبات لتحقيق ما انضمت إليه المدرسة. مستقبل مشرق ومزدهر لها. هذه الرؤية للمدرسة مكتوبة لتكون مرجعًا موثوقًا في اختيار المبادئ التوجيهية والقرارات للمدرسة وتوضيح السياسات ضمن نظامها الحالي والمستقبلي.


أما الرسالة فهي شرح مفصل لما تريد المدرسة التربوية والتربوية تحقيقه لتحقيق رؤيتها المستقبلية ، أي تحديد الهدف الأساسي من بناء تلك المؤسسة والغرض من وجودها. وغيرهم لزيادة الحماس والحيوية في العمل بين صفوفهم.

رؤية المدرسة ورسالتها مكتوبة

تتنوع صيغ الرؤية والرسالة التي يمكن أن تتبناها المدرسة التعليمية ، حيث تظهر الخطة والهدف الذي تسعى إليه ، وتتم كتابة صيغ تلك الرؤية والرسالة للمدرسة على النحو التالي:

  • رؤية: نهدف إلى تخريج ما لا يقل عن 100٪ من إجمالي عدد طلاب المدرسة القادرين على تحمل مسئولية متطلبات العصر الحديث والتكنولوجيا ، من خلال بيئة تعليمية وتعليمية يمكن للمجتمع الاستفادة منها والاستفادة منها.
  • الرسالة: نسعى من خلال المدرسة “اسم المدرسة” إلى تعاون مثمر بين العاملين داخل الهيئة التعليمية ونعمل على تعزيز مبدأ التطوير التربوي المستدام ، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة في جميع الأوقات لجميع الطلاب لضمان حصول الطالب على التخرج بكفاءة عالية ومهارات مميزة.

انظر أيضا: أمثلة على الرؤية والرسالة الشخصية

ما هو الفرق بين رؤية المدرسة ورسالتها؟

لكل مؤسسة أو شركة رؤية ورسالة تسعى إليها ضمن خطة منظمة معتمدة ومعتمدة مسبقًا ، ومعرفة الفرق بين رؤية ورسالة المدرسة من خلال النقاط التالية:

  • الرؤية هي خطة مستقبلية لما يريدون أن تكون عليه المدرسة ، وبيان المهمة هو شرح لتلك الخطط والأهداف المستقبلية التي تريد المدرسة تحقيقها الآن.
  • وتتميز الرؤية بالوضوح ودقة الصياغة ، بينما تحدد الرسالة مهمة كل معلم ومسؤول عن الطلاب والمدرسة.
  • عند تطوير رؤية المدرسة ، فإن السؤال الأول هو: أين ستكون مدرستنا؟ من حيث الرسالة ، السؤال هو: ماذا يحدث في المدرسة اليوم؟

شروط كتابة رؤية ورسالة المدرسة

عند كتابة رؤية المدرسة وبيان رسالتها ، هناك عدة شروط يجب توافرها قبل تقديمها إلى السلطة المسؤولة ، ومنها ما يلي:

  • الوضوح في الرؤية والدقة في الصياغة وتحديد الهدف الأساسي الذي تسعى إليه المدرسة.
  • يجب أن تتماشى الرؤية مع رؤية الوزارة وخطتها الإستراتيجية.
  • التوافق بين الرؤية والرسالة والأهداف التي يمكن تحقيقها مع ذلك.
  • تعتمد الصياغة على وجود جمل وجمل واضحة وموجزة مع خلوها من الغموض والجمل غير المفهومة.
  • تمت كتابة الرؤية والرسالة بحضور المعلمين والإداريين وعدد من أولياء الأمور المتعلمين.

رؤية المدرسة الابتدائية ورسالتها مكتوبة

هناك العديد من الإصدارات المختلفة والمتنوعة من رؤية المدرسة ورسالتها التي تتبناها ضمن خطة مدروسة ومتفق عليها ، مع ضمان تحقيق النتائج المرجوة. من رؤية ورسالة المدرسة الابتدائية ما يلي:

  • رؤية: يهدف اسم المدرسة الابتدائية للمدرسة إلى تثقيف الطالب بالمعرفة الملتزمة بمبادئ دينه ، والذي يتوق إلى اكتساب المعرفة والمعرفة بما يتماشى مع التطور التكنولوجي الحديث.
  • الرسالة: لإعداد طالب متميز قادر على القراءة والكتابة والتفكير والإبداع ، والاهتمام بالأنشطة والتمارين الصفية واللامنهجية ، ونقل القيم والأخلاق التي يحثنا عليها الدين الإسلامي في نفوس الطلاب ، والتكنولوجيا الحديثة في المناهج الدراسية. التطوير المهني لجميع العاملين.

انظر أيضا: كيف تكتب رؤية ورسالة وأهداف؟

رؤية ورسالة المدرسة الثانوية مكتوبة

يمكن القول أن رؤية ورسالة المدرسة ، سواء في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية ، كلها تسعى وتحاول تحقيق نفس الهدف لصالح تربية جيل واع ومبدع. هم كالآتي:

  • رؤية: إعداد ورعاية طالب مبدع ومتميز قادر على مواجهة تحديات العصر الحديث من خلال كفاءة المعلم والإدارة المميزة والمشاركة المجتمعية الفعالة.
  • الرسالة: تنمية مهارات الطالب العملية والتكنولوجية والقيم الإيجابية ، والمشاركة في العديد من الأنشطة الصفية واللامنهجية ، وتدريب الطالب على دوره الفعال في بناء مجتمع حديث ، وتعزيز طرق التدريس الحديثة لزيادة جودة التعليم.

رؤية ورسالة الروضة

نظرًا لأن رياض الأطفال مؤسسة تعليمية ، مثل المدارس والجامعات الأخرى ، فإن لها رؤيتها ورسالتها الخاصة التي تريد تحقيقها.

  • رؤية: تربية طفل متميز ومبدع ومتعاون ومبتكر يحب العلم والوطن.
  • الرسالة: تنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية والجسدية من خلال التمارين والأنشطة المحفزة ، وتوعية الطفل بدورها المهم في بناء المجتمع ، وضرورة العمل مع المعلمين لاكتساب المعرفة والمعرفة منهم ، وإدخال مصادر تعليمية حديثة وبسيطة الطفل سعيد به.

رؤية الجامعة ورسالتها

نظرًا لأن الجامعة هي المكان الذي يتواجد فيه طلاب الدراسات العليا الذين هم على وشك الدخول في الحياة العملية بعد الانتهاء من جميع مستويات الدراسة ، فإن رؤيتها ورسالتها هي امتلاك الإبداع والتميز والسعي لتحقيقه بشكل كبير. هم كالآتي:

  • رؤية: تحقيق الإبداع والابتكار في كافة مجالات البحث العلمي والريادة على مستوى التعليم العالي لخدمة المجتمع المحلي والدولي.
  • الرسالة: إعداد خريجين مسؤولين يمكنهم تحمل مسئوليتهم الخاصة في سوق العمل والمساهمة الفعالة في تقدم العملية التعليمية.

انظر أيضا: الفرق بين الرؤية والرسالة والغرض

خطوات لكتابة رؤية ورسالة المدرسة

يتطلب عمل رؤية ورسالة المدرسة عدة خطوات يجب اتباعها لكتابتها وتهيئتها بشكل صحيح ، وفق الآتي:

  • تحديد هدف المدرسة لمستقبل متميز ومزدهر ، وتحديده كرؤية للمدرسة.
  • الوضوح في الرؤية وتحديد الأهداف التي يمكن من خلالها تحقيق التقدم والازدهار الذي تنتهجه المدرسة.
  • يجب أن يكون هناك اتساق بين رؤية ورسالة المدرسة والأهداف التي تريد تحقيقها.
  • عند كتابة الأهداف المرجوة يفضل وضع جدول زمني لتحديد لحظة تنفيذ الأهداف في الحاضر والمستقبل.
  • يجب أن تكون الأهداف المراد تحقيقها متوافقة مع الواقع وألا تكون خيالية أو غير مقبولة من قبل العقل المنطقي.
  • صياغة رؤية ورسالة المدرسة بشكل واضح ومختصر وواضح دون غموض في الأهداف والطموحات.
  • يجب على كل مدرسة أن تصوغ رؤيتها ورسالتها الخاصة ، مع التأكيد على مصداقية المدرسة في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها.

أهداف رؤية المدرسة ورسالتها

تهدف رؤية ورسالة المدرسة التي تهدف إلى تحقيق أهدافها ، وتسعى المدرسة جاهدة لعدة أمور منها ما يلي:

  • زيادة معدل التعلم لأعضاء نفس المجتمع.
  • محو الأمية وتنشئة جيل متعلم تكنولوجيا.
  • تحسين المستوى التعليمي والأداء للطلاب.
  • السعي لإبداع الطلاب وإخراج أفكارهم الإبداعية الخفية.
  • تحفيز المعلمين والمعلمات على اكتساب المزيد من المعرفة والتعلم ، وإيجاد طرق تدريس متقدمة تسهل عليهم التعب والشرح.

انظر أيضا: يساعدنا التخطيط في تحقيق عدد من الأهداف ، مثل:

رؤية المدرسة ورسالتها مكتوبة pdf

في بعض الأحيان ، من أجل تطوير وتحديث المدرسة داخل المؤسسة التعليمية ، يلجأ بعض الضباط والإداريين إلى البحث عن رؤية المدرسة والرسالة الجاهزة للطباعة واستخدامها كنموذج يمكن إرساله إليك ضمن الشروط المحددة. يمكن إرسال الجهة المسؤولة ، حتى يتمكن زوار الموقع المرجعي من الاستفادة من رؤية المدرسة ونموذج الرسالة المكتوب على شكل ملفات pdf من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا”.

وثيقة رؤية ورسالة المدرسة مكتوبة

بالإضافة إلى تضمين نموذج رؤية المدرسة ورسالتها المكتوب في ملفات PDF ، قمنا بإعداد نموذج آخر لزوار الموقع المرجعي المشرف على شكل ملفات مستندات قابلة للتخصيص ، وإضافة أهداف نبيلة إلى رسالة المدرسة وتنسيقها بشكل مناسب ، لطباعته على الورق وتقديمه للجهات المسؤولة عن عملية التطوير والتحديث ، بالضغط على الرابط التالي “من هنا”.

تمت كتابة رؤية ورسالة المدرسة وخطوات كتابتها هذا ما تحدثنا عنه في فقرات هذا المقال ، بعد توضيح رؤية المدرسة ورسالتها ، وما هو الاختلاف بينهما ، بالإضافة إلى شروط كتابة رؤية المدرسة ورسالتها. وما هي خطوات كتابتها ، لتختتم بالقدرة على تحميل رؤية ورسالة المدرسة على شكل ملفات pdf و doc.

                     
السابق
موقع التسجيل عن بعد بالمدارس الاعدادية والتعليم الثانوي 2022 – 2023؟
التالي
كم اسعار المحروقات في الاردن لشهر 9 ايلول – سبتمبر 2022؟

اترك تعليقاً