منوعات

رئيس «قياس» سابقاً: جامعات المملكة تطبق نظام الفصول الثلاثة.. تحول تاريخي وقرار لم تظهر مبرراته!

رئيس قياس السابق: جامعات المملكة تتبنى نظام الفصول الثلاثة .. تحول تاريخي وقرار لم يظهر تبريره!

الأمير د. علق فيصل بن عبد الله المشاري آل سعود ، المدير التنفيذي السابق للمركز الوطني للقياس ، على قرار تطبيق نظام الفصول الثلاثة في جامعات المملكة ابتداء من العام المقبل.


وقال الأمير فيصل المشاري في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “خلال تحول تاريخي ، تعتمد الجامعات السعودية نظام الفصول الثلاثة كبديل لنظام الفصول الدراسية المعمول به حاليا وفي معظم جامعات العالم قرار. من دوافعه ولم يظهر ترتيب التوصيات.

وأضاف: “على الجامعات ومجلس شؤون الجامعات ولجنة تقويم التعليم تحمل مسؤوليتهم من خلال تحليل المبررات والعيوب ودراسة البدائل”.

رئيس قياس السابق: جامعات المملكة تتبنى نظام الفصول الثلاثة .. تحول تاريخي وقرار لم يظهر تبريره!

المحتويات

إعادة تصميم الخطط الدراسية

المغردون ردوا على الأمير د. فيصل بن عبدالله المشاري الرئيس السابق لمركز القياس حيث د. جمعها العلوني بقوله: “ما المشكلة في تحويل الخطط الدراسية النصفية إلى خطط دراسية ربع سنوية؟ إنه ليس علم الصواريخ! إن تمديد العام الدراسي بالجامعة لمدة شهر كامل مفيد على جميع المستويات. نريد عادة الكسل لا تتجذر في أجيالنا !! “

وأشار رمزي الزهراني ، إلى أنه “في بعض الجامعات الأمريكية التي كانت معروفة في الثمانينيات بعد الميلاد ، هناك جامعات تتبنى نظام الفصلين الدراسيين والفصل الصيفي ، والأخرى بنظام الفصل الدراسي الثلاثة أشهر والفصول الدراسية والصيفية” الربع. . “كانت كل الجامعتين اللتين حصلت فيهما على درجتي الماجستير والدكتوراه في ميتشجان وأوهايو فصلين دراسيين.”

بينما قال د. علق. وقال راشد محمد الزهراني: “المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني سبق أن أمضت سنوات محدودة في العمل على تطبيق نظام الثلاث سنوات في كلياتها ومعاهدها ، وبعد ذلك اضطرت للعودة إلى الوسط”. – نظام الفصل لأن الفصول الثلاثة لم تكن مناسبة ، خاصة بسبب عدم تأثيره على الخطط والمناهج “.

القرار فعال وله أهداف اقتصادية

وغرد أبو سلمان الشبرمي: للقرار أهداف اقتصادية ويؤثر على مداخيل الأسر بسبب طبيعة أوقات الإجازة بين المواسم والسفر طويل الأمد والعمل في الشقق والمنتجعات والمطاعم والتنقل بين مناطق ومدن المملكة.

قام مستشار التخطيط الاستراتيجي والباحث في الدراسات الاقتصادية د. وقالت وفاء بنت فهد: “حتى ينجح نظام التعليم لا بد من الفصل بين خطط التعليم العام والتعليم الجامعي ، فلكل منهما هيكل يختلف عن الآخر. عالمنا .. كما في نظام الجامعة “.

قرار يكون له تأثير على الطالب والمؤسسة التعليمية

ورد الدكتور حمدي العامري بتغريدة د. قال المشاري: “لقد درست نظام فصلين دراسيين في المملكة المتحدة ولا أعتقد (حسب معلوماتي) أن هناك جامعات بريطانية تطبق نظام الفصول الثلاثة ولا أعتقد أن مثل هذا يمكن تطبيق النظام بدون دراسة وافية وكاملة ، ومن سمع بدراسة نظام الفصول الثلاثة يجب أن يوفرها للجميع سعداء ومدفوع الأجر. ،، “.

الدكتور. غرد خالد ناصر القحطاني: “بارك الله في جهود وزير التربية والتعليم ، وهي منظمة لها تأثير على الطلاب والمؤسسات التعليمية بكل الطرق ، وكذلك على اقتصاد البلد ، وتحتاج إلى تغيير معظم المفاهيم. من أجل التوافق مع رؤية المملكة 2030. “

اللافت أن لجنة التعليم والاستقصاء العلمي – إحدى اللجان المتخصصة – بمجلس الشورى اجتمعت سابقاً – عبر الاتصال المرئي – برئاسة عضو المجلس ورئيس اللجنة د. وزارة التربية والتعليم للسنة المالية 1442/1443 هـ.

درجة استعداد الجامعات لنظام الثلاث سنوات

وناقشت اللجنة في اجتماعها أبرز ملامح التقرير وتقييم أداء الوزارة والصعوبات والتحديات التي تواجهها فيما يتعلق بالتعليم الجامعي.

ناقشت اللجنة على طاولة المؤتمر مع رؤساء الجامعات استقلالية الجامعات مالياً وإدارياً وأكاديمياً ، ومدى استعدادها للنظام الثالث بشكل عام عندما تطبق وزارة التربية والتعليم نظام الفصول الثلاثة للجامعات العام المقبل. ، والجوانب الإيجابية لهذا التحول ، والتساؤل عن التحديات المحتملة التي كانت الجامعات تراقبها في التحضير للانتقال إلى النظام الثلاثي ، واقتراح خطط لمواجهة تلك التحديات.

من فضلك لا تأمر ، ادعمنا عن طريق ✨🤩. للمتابعة

                     
السابق
عبارات توديع عزوبيه مضحكه – موسوعة المدير
التالي
عبارات جميلة عن صباح الخير ستعجبك

اترك تعليقاً