اخبار حصرية

شرح درس حل نظام من معادلتين خطيتين بالتعويض

المحتويات

شرح درس حل نظام من معادلتين خطيتين بالتعويض

يختزل قسمٌ من الطلاب والطالبات حل المعادلات في الرياضيات , وربما بالغ بعضهم في التوهم حتى لا يكاد يخطر بباله حين تُذكر الرياضيات بما تتضمنه من مستوياتٍ أخرى غير حل المعادلات. والصحيح أن حل المعادلات الخطية فرعٌ من الرياضيات الذي يشمل أيضا ما يسمى بنظام من معادلتين خطيتين بالتعويض.

وعندما يُطلَب منا حل نظام من المعادلات، فإن هذا يعني أننا نبحث عن مجموعة من القيم للمتغيِّرات، يمكنها أن تحقِّق كل معادلة في النظام. على سبيل المثال، هيا نتناول نظام المعادلتين الآتي:


بحث عن حل نظام من معادلتين خطيتين بالتعويض

المعادلة الخطية هي معادلة بها حد ثابت ومعروف وتشتمل على متغير او اكثر يتطلب الوصول اليه الطرق المختلفة ، وتعتبر المعادلات الخطية من ابرز المواضيع التي تتناولها الرياضيات وتتخد منها بنية رياضية لتعليم الطلاب والدارسين لكيفية الحل الصحيح للمعادلات، ويمكن الحل في المعادلات الخطية بطريقة التعويض المباشر من خلال ادخال القيم الثابتة على القيم المتغيرة ، ومن هذا التعويض ينتج الجواب الصحيح للقيم المجهولة من السينات او الصادات .

شرح درس حل نظام من معادلتين خطيتين بالتعويض

من خلال التعويض في المعادلات الخطية يمكن الحصول على قيمة اي متغير فلو افترضنا ان 5*س يساوي 15 ، فماذا تكون قيمة س؟ ، يمكن الحصول على القيمة س من خلال اجراء القسمة فنجعل المعدة بشكل جديد 15/5 ويساوي 3 ، ومن هذا المنطلق يكون التعويض عبارة عن اجراء تغيير في نمط المعادلة وصيغتها ، ويسمى التعويض تعويضاً لانه يتم التغير في القيمة وجعلها بالصورة البسيطة الخالية من المتغيرات والرموز المجهولة وكما اسلفنا سابقاً فأن المعادلة تنتقل من كونها س الى قيم عددية ورقمية.

الجواب/

حل نظام من معادلتين خطيتين بالتعويض شرح

                     
السابق
قصة مسلسل تحقيق ويكيبيديا وكم حلقة ؟
التالي
تلخيص نص من شعر النضال و الصراع 1 ثانوي أدبي

اترك تعليقاً