منوعات

طريقة لبس البشت ، قواعد ارتداء البشت

فهرس

طريقة لبس البشت قواعد لبس البشتالبشت النبيل رمز للنبل والأصالة والتاريخ العربي في دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية حيث يتم ارتداؤه في جميع المناسبات الخليجية ، ومن خلال الموقع المرجعي ، في هذا المقال سنتحدث عن الرجل النبيل. البشت وأنواعه وأفضل الماركات العالمية ، بالإضافة إلى طريقة لبسه.

المحتويات

ما هي الأسقفه؟

وهو رداء رجالي لبسه العرب منذ آلاف السنين ، ويطلق عليه في بعض اللهجات المحلية اسم مشلة ، ويجمع البشت أيضًا على الزيزفون ، وقد ذكرت بعض الكتب التاريخية أن البشت كان يرتديه أهل البلد. بلاد الشام خاصة سكان الأرض المقدسة ، في زمن نبي الله عيسى عليه السلام.


اقرأ أيضًا: يوم التأسيس السعودي في برقة بالصور

طريقة لبس البشت

في يوم زفافه يرتدي الرجل البشت ، إذ قد يلبسه في المناسبات العادية ، وهو عباءة الرجل التي يلبسها فوق الثياب. البشت مهم جدا لأهل الخليج وخاصة السعوديين. فيما يلي شرح لكيفية لبس البشت:

فستان العريس السعودي

يبدأ الرجل في ارتداء البشت السعودي من الكتفين إلى القدمين. البشت ليس له أكمام بل به فتحتان لادخال اليدين من خلاله بينما البشت مفتوح بالكامل من الامام والبعض يضيف بعض التطريز على جانبه من النصف العلوي عند الرقبة وحولها.

كيف تلبسين بشت للزواج؟

يمكن لبس البشت الرجالي التقليدي من خلال وضعه على الأكتاف وتركه يتدلى إلى الرجلين ، حيث يتركه البعض مفتوحاً من الأمام ويغطي أجزاء الظهر والجانب الأيمن والأيسر ، مع تغطية الغترة ووضعها عصابة رأس من فوقها وتركها تتدلى من جميع الجهات ، وهذه الطريقة الأكثر انتشارًا في دول الخليج ، ويمكن لبس البشت وإدخال اليدين في الفتحات ، وتركه ملفوفًا من الأمام ومفتوحًا ، بداية مغلقة مع عقدة.

اقرأ أيضًا: دليل زي يوم التأسيس.

قواعد ارتداء البشت

البشت الرجالي كان يلبس في مناسبات عبر التاريخ في دول الخليج منذ البداية وحتى الآن ، حيث كان يرتديه الأمراء والحكام العرب ، حيث كان يرتديه بسحبه من الجانب الأيسر ، وانتظار متوسط. يحدث النفخ ، ثم يتم الضغط على البشت. †

ما الذي يجعل الرجل بشت؟

البشت موجود منذ آلاف السنين ، وهو غير مبتكر ، لأنهم كانوا يصنعونه من وبر الإبل وصوف الماعز ، بحيث يتم غلقه من الخلف وفتحه من الأمام ، كما كان به فتحتان في الظهر. الجانبين بدلا من الأكمام.

اقرأ أيضًا: رسومات عن يوم التأسيس لعام 2022 بأشكال مختلفة

أنواع البشت والتطريز

تختلف عباية الرجال باختلاف نوع التطريز المرسوم عليها ، وتنقسم إلى نوعين:

  • الجاسبي بشت: جاء الاسم على صلة بالشيخ خزعل بن جابر أمير المحمرة ، حيث كان أول من صنع هذا البشت على شكله المذهب ، حيث تم تزيين هذا العباءة بخيوط ذهبية.
  • عباءة التحرير: سميت بهذا الاسم بسبب الخيوط التي صنعت منها ، وخيوط الحرير التي تتشابه ألوانها مع ألوان العباءة ، وتعتبر هذه العباءة رائجة في العراق وبعض أجزاء شبه الجزيرة العربية.

أنواع البشت من حيث النسيج

ينقسم البشت إلى نوعين من حيث جودة القماش الذي صنع منه وهما:

  • عباية صيفية: الخيط ناعم وهو غالي الثمن لأنه من أفضل أخشاب الباس في العالم ، لأن الخيوط الجيدة تستخدم في النسيج ، وله عدة أنواع:
    • أسقف سويسري.
    • والنجفي.
    • وزجاجتي.
    • ممتاز ياباني.
    • حساء ياباني فاخر.
    • وثوب ياباني.
    • ولندن.
    • سعودي (حساوي).
  • معطف شتوي: يتم استخدام عدد من الخيوط الخشنة في النسيج. عادة ما تكون غير دقيقة مثل الباشوت الصيفي الناعم ، وتأتي بألوان متنوعة كالأبيض والأسود ، وتعرف بعباءة البرقع ، ولها عدة أصناف:
    • بشت سوبر كشمير.
    • وبوشهر بوشهر.
    • عفوًا ، Gibberlocks.

أفضل الماركات رجالي بشت

يتميز بشت الرجال بأصالته العربية التي تعود إلى الحضارات العربية الأصيلة في شبه الجزيرة العربية ، وفيما يلي أفضل أنواع البشت:

ريجال وفيرمونت ومونارشل

تقدم هذه الماركة العديد من أنواع البشت المطرزة بخيوط ذهبية تتدلى منه ، ويتميز البشت الذي تخيطه الشركة بطوله الممتد من الكتف إلى القدمين ، ويوجد ثقبان في القماش لإزالة الأيدي حيث تتدلى منه العباءة. مفتوح من الأمام ومزين ببعض التطريز بدون أزرار ، وتختلف أنواع القماش. الذي يستخدم في صناعة البشت بين الصيف والشتاء.

طريقة لبس البشت

  • العلامة التجارية نيشان: تقدم هذه الشركة أنواع مختلفة من الملابس الرجالية والتي تصنع وتطرز بأسلوب كلاسيكي فاخر ، ويتم خياطتها بعناية شديدة أثناء الإنتاج ، وذلك باستخدام أجود أنواع خيوط الزاري المزينة بماء الذهب.

بشت ماركة نيشان

اقرأ أيضًا: ملابس سعودية ليوم التأسيس

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان ، طريقة لبس البشت قواعد لبس البشتحيث تعرفنا على المنسبشت وأنواعه وأفضل الشركات المصنعة له وكيفية ارتدائه.

                     
السابق
تفسير حلم رؤية سورة الكافرون في المنام لابن سيرين
التالي
شهر شوال كامل ام ناقص

اترك تعليقاً