منوعات

عاجل:: ما هو فيروس ماربورغ – فيروس ماربورغ ويكيبيديا

عاجل: ما هو فيروس ماربورغ – ويكيبيديا أهلا بك موقع لايف ميكس بما أننا سنتحدث عن موضوع مهم اليوم وسنتأكد من أن هذا المقال شامل وشامل لما تبحث عنه ، فإن الناس مرتبكون مع الانتشار الواسع للفيروسات ، بعضها مميت وخطير ، والبعض الآخر أقل يقول العالِم إنه خطير على صحة الإنسان ، كفيروس كورونا الذي لا يزال منتشرًا في معظم الدول.

المحتويات

ما هو فيروس ماربورغ؟

وأعلنت هيئة الصحة بدولة غانا الأفريقية ، في الساعات الأخيرة ، عن تشخيص إصابتين بفيروس ماربورغ ، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى التحرك الفوري وعدم الانتظار خوفا من انتشار الفيروس كما حدث مع فيروس كورونا. التي بدأت في الصين وانتشرت في جميع دول العالم وأسفرت عن سقوط ملايين القتلى والجرحى.


فيروس ماربورغ إنه مرض شديد العدوى يشبه الإيبولا ، وكانت نتائج الاختبارات التي أجريت في غانا إيجابية في 10 يوليو ، لكن تم التحقق من النتائج من قبل مختبر في السنغال حتى يمكن اعتبار الحالات مؤكدة ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. أكدت دراسات في معهد باستور في داكار بالسنغال النتائج (..) ، مضيفة أنها عملت على تقليل أي مخاطر لانتشار الفيروس ، بما في ذلك عن طريق عزل جميع المخالطين ، مشيرة إلى أنه لم تظهر أي أعراض منهم حتى الآن. .

ويكيبيديا فيروس ماربورغ

مرض خطير ومميت للغاية يصيب الإنسان وينتج عن فيروس من نفس عائلة الفيروس المسبب لحمى الإيبولا النزفية. يظهر الفيروسان ، تحت المجهر الإلكتروني ، على شكل خيوط مستطيلة تلتف أحيانًا لتشكل أجسامًا غريبة ، وهذه الخيوط هي التي ألهمت اسم “عائلة الفيروس الخيطي”. وتجدر الإشارة إلى أن هذين الفيروسين من أكثر مسببات الأمراض فتكًا المعروفة بإصابة البشر.

سريريًا ، هناك تشابه كامل بين حمى ماربورغ النزفية وحمى الإيبولا النزفية ، على الرغم من اختلاف الفيروسين اللذين يسببهما. كلاهما نادر ، لكن يمكن أن يسبب تفشيًا شديدًا مع ارتفاع معدل الوفيات. من الناحية التاريخية ، لم يجذب تفشي المرض انتباه السلطات الصحية حتى تفاقم انتقال المرض بسبب عمليات مكافحة العدوى غير الملائمة في البيئات الصحية.

سبب ظهور فيروس ماربورغ الذي ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية

حدوث جغرافي: أدى تفشي المرض بشكل كبير في مركزين في ماربورغ بألمانيا وبلغراد ، يوغوسلافيا السابقة ، إلى أول اكتشاف للمرض في عام 1967. تُعزى هذه الفاشية إلى الأنشطة المختبرية مع القرود الخضراء الأفريقية (Cercopithecus aethiops) المستوردة من أوغندا. ثم تم الإبلاغ عن حالات تفشي وحالات متفرقة في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا (تم العثور على شخص واحد سافر إلى زيمبابوي قبل أن يصاب) وأوغندا.

انتقال المرض: يتطلب انتقال الفيروس من إنسان لآخر اتصالًا وثيقًا بشخص مصاب. جدير بالذكر أن الفيروس لا ينتقل بين البشر خلال فترة الحضانة. يُصاب الشخص بالعدوى عن طريق ملامسة دم المريض أو سوائل الجسم الأخرى (البراز ، القيء ، البول ، اللعاب ، إفرازات الجهاز التنفسي) التي تحتوي على الفيروس بتركيزات عالية. كما يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق السائل المنوي ، حيث تم اكتشاف الفيروس في السائل المنوي للمصابين بعد الشفاء السريري من المرض ، لمدة سبعة أسابيع.

ملاحظة

فترة الحضانة: من 3 إلى 9 أيام.

تاريخ فيروس ماربورغ

1967: ألمانيا ويوغوسلافيا. تم اكتشاف حمى ماربورغ النزفية لأول مرة بعد تفشي المرض المتتالي في ماربورغ وفرانكفورت بألمانيا وفي بلغراد في يوغوسلافيا السابقة. تم تسجيل الحالات الأولى بين عمال المختبر الذين يعالجون القرود الخضراء الأفريقية المستوردة من أوغندا. وسجلت 25 حالة إصابة أولية نتج عنها 7 حالات وفاة و 6 حالات ثانوية لم يسفر أي منها عن وفاة. تم تسجيل الحالات الأولى بين عمال المختبر الذين تعرضوا لفيروس ماربورغ عند التعامل مع القرود أو أنسجة هذه الحيوانات. وشملت الحالات الثانوية طبيبان وممرضة وممرضة شرحية وزوجة طبيب بيطري. والجدير بالذكر أن جميع هؤلاء الأشخاص كانوا على اتصال مباشر مع أحد المصابين بالحالات الأولى ، وعادة عن طريق الدم. اتضح أن كلا الطبيبين أصيبوا بالعدوى من عمليات ثقب غير مقصودة في الجلد عندما سحبوا الدم من المرضى.

1975: جنوب افريقيا استيراد محتمل للفيروس عبر زيمبابوي. في منتصف فبراير 1975 ، أُدخل أسترالي يبلغ من العمر 20 عامًا مستشفى في جوهانسبرج ، جنوب إفريقيا. في بداية الشهر نفسه ، سافر هذا الشاب مع صديق له إلى مناطق مختلفة من زيمبابوي وغالبًا ما كان ينام في الهواء الطلق. توفي الشاب بعد أربعة أيام من دخوله المستشفى من حمى ماربورغ النزفية. ووقعت العدوى على الفتاة التي رافقته في رحلته ، وكذلك على ممرضة عالجتهما. يشار إلى أنه تم الشفاء من كلتا الحالتين الثانويتين من المرض.

1980: كينيا. في كانون الثاني (يناير) 1980 ، أصيب رجل فرنسي يبلغ من العمر 56 عامًا كان يزور كهف كيتوم في حديقة ماونت إلغون الوطنية بكينيا بفيروس ماربورغ. وتوفي هذا الرجل في 15 يناير / كانون الثاني ، على الرغم من الرعاية المتخصصة المقدمة له في نيروبي والجهود الحثيثة لإنعاشه. والجدير بالذكر أن أعراض المرض ظهرت لدى الطبيب الذي حاول إنعاشه ، لكنه تعافى بعد ذلك.

1987: كينيا. في أغسطس 1987 ، تم إدخال طفل دنماركي يبلغ من العمر 15 عامًا إلى كينيا مصابًا بحمى ماربورغ النزفية. أدت إصابته إلى وفاته. اكتشف لاحقًا أنه زار كهف Kitum في محمية Mount Elgon قبل تسعة أيام من ظهور الأعراض. لم يتم تحديد أي حالات أخرى.

1998-2000: جمهورية الكونغو الديمقراطية. كان تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية أول تفشي كبير لهذا المرض في ظل الظروف الطبيعية. وقد تسببت تلك الفاشية ، التي حدثت بين أواخر عام 1998 وعام 2000 ، في 154 حالة ، كانت 128 منها قاتلة ، مع معدل وفيات بلغ 83٪. وكانت معظم الحالات بين شبان يعملون في منجم دوبربا للذهب في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد ، مركز تفشي المرض. تم اكتشاف حالات المرض في وقت لاحق في قرية الواسطى المجاورة. تم تسجيل بعض الحالات بين الأقارب الذين يعتنون بأقاربهم المرضى ، لكن حالات الانتقال الثانوي ظلت نادرة. كشفت الدراسات الفيروسية اللاحقة أن السكان تعرضوا أكثر من سبع مرات مختلفة لسلالات فيروسية مختلفة من مصدر بيئي غير معروف.

2004-2005: أنغولا. يعتقد البعض أن هذا التفشي ، الذي أصبح أكبر انتشار لماربورغ في التاريخ ، بدأ في أكتوبر 2004 في مقاطعة أويج. بحلول الوقت الذي تم فيه اكتشاف آخر حالة مؤكدة مختبريًا في يوليو 2005 ، أبلغت وزارة الصحة عن 374 حالة ، بما في ذلك 329 حالة وفاة (معدل الوفيات: 88٪) ، حدثت في جميع أنحاء البلاد. ومن الإجمالي ، وقعت 368 حالة ، بما في ذلك 323 حالة وفاة ، في مقاطعة أويج. يبدو أن هناك علاقة مباشرة بين جميع الحالات الموجودة في المقاطعات الأخرى وتفشي أويج.

2007: أوغندا. بين يونيو وأغسطس 2007 ، تم الإبلاغ عن ثلاث حالات مؤكدة بين عمال المناجم في كامونج ، غرب أوغندا. أصيب الموظف الثاني والثالث بالمرض بعد رعاية زميلهما ، مما أدى إلى وفاة أحدهما.

2008. يوليو 2008 أصيب سائح هولندي بحمى نزفية بعد أربعة أيام من عودته إلى منزله بعد رحلة استمرت ثلاثة أسابيع في أوغندا ماربورغ. لم يتم تأكيد مصدر تعرضها للعدوى ، رغم أنه ثبت أنها زارت الكهوف التي تعيش فيها الخفافيش في غرب أوغندا.

هنا عزيزي القارئ وصلنا إلى نهاية مقالنا عاجل: ما هو فيروس ماربورغ – ويكيبيدياصحيح يا عزيزي ، نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لك كل ما تبحث عنه.

                     
السابق
عناصر في سيرتك الذاتية يفضل مسؤولو التعيين أصحابها
التالي
رابط موقع تسجيل الدخول في اي دولات بالعربي 2022 بوابة الحكومة الالكترونية التركية e-devlet

اترك تعليقاً