اخبار حصرية

قال تعالى واستعينوا بالصبر والصلاة سبب كتابة الهمزة

سبب كتابة الهمزة

قد يواجه بعض الطلاب مشكلة في الخلط أو التمييز بين نوعي الهمزة القطع والوصل في بعض الكلمات ، حيث أن هذه المشكلة من أكثر الموضوعات الشائعة بين الطلاب والتي يشتكي منها المعلمين من حيث كتابتها ولفظها ، فالهمزة تأتي في ثلاثة مواضع : في أول الكلمة، أو في وسطها، أو في آخرها، والهمزة التي تأتي في أول الكلمة إما أن تكون همزة وصل، وإما أنْ تكون همزة قطع، ولكلٍّ منها قاعدة تحدد طريقة كتابتها، وفيما يلي تفصيل في دراسة همزتي الوصل والقطع.

وتأتي همزتا القطع والوصل في بداية الكلمة، وتعتبر كتابة همزتي الوصل والقطع من إحدى القواعد الإملائية الضرورية في اللغة العربية، فالتمييز بين هاتين الهمزتين أمر لا بدّ منه، فما زال الكثير من الناس يجهلون طريقة قراءتها وكتابتها، ومواضع استخدامها، وانتشرت الأخطاء الإملائية في كتابتها.


والسؤال المطروح أمامنا اليوم هو ما سبب كتابة الهمزة في ” قال تعالى واستعينوا بالصبر والصلاة ” ؟ ، وكما نعلم فإن موضوع الإملاء من أهم الأقسام عند دراسة اللغة العربية، وذلك لأنها تمنح الطالب المهارات الأساسية في التفريق بين الحروف وطريقة كتابة كل منها،  والهمزة واحدة من هذه الحروف التي تختلف في نوعها وطريقة الكتابة لكل نوع منها، كما أن لدينا أل الشمسية وأل القمرية، فكثير من الطلبة يحدث لديهم لبس في كتابتهما، فأل الشمسية تكتب ولا تلفظ، بينما أل القمرية نكتبها ونلفظها.

قال تعالى واستعينوا بالصبر والصلاة سبب كتابة الهمزة

الإجابة :

  • سبب كتابة الهمزة أنها الأمر من الفعل الخماسي ” استعان”.

 

                     
السابق
سبب وفاة وائل الإبراشى الحقيقي هو ؟
التالي
من هو ريان يوسف ويكيبيديا وعمره كام ؟

اترك تعليقاً