منوعات

قد تساعد هذه الاستراتيجيات مصابي نقص الانتباه مع فرط النشاط حتى دون تشخيصهم

يعاني بعض الأفراد من نوع من اضطراب النمو العصبي يسمى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط الذي يبدأ في الطفولة ويستمر مدى الحياة. فيكون الطفل في حالة من الإلهاء المستمر وعدم التركيز مع الإلهاء المستمر بالأشياء الصغيرة مما يمنعه من إتمام مهمة معينة مما يؤثر سلباً على اندماجه في المجتمع وأدائه الأكاديمي.

يشعر الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أنه في سباق دائم مع الزمن ، ويحاول بذل قصارى جهده لعدم العودة إلى الموقف الذي يقلقه ، ويواجه صراعًا: ماذا أفعل إذا كان بإمكاني العودة في الوقت المناسب؟ غالبًا ما يصعب تشخيص الحالة لأنها مرتبطة بالعديد من الحالات الأخرى مثل القلق وإدمان المخدرات.


نظرة المجتمع لهؤلاء الناس سلبية ، لذلك يشعر الفرد بنقص الثقة بالنفس مع صورة متدنية عن نفسه ، لذلك أجريت العديد من الدراسات لإيجاد الحلول المناسبة وجعل هذا المرض قابلاً للعلاج. وجد الباحثون العديد من الاستراتيجيات السلوكية التي تعمل على تحسين نوعية حياة هؤلاء الأفراد ، وفي الحالات الشديدة ، يمكن إضافة العلاج الدوائي.

أشار طبيب نفسي في مركز أنشوتز الطبي بجامعة كولورادو إلى عدة خطوات يمكن أن تساعد في تحسين أنماط حياة الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

المحتويات

تنظيم المهام وتحديد أولوياتها

يمكن أن ينصب تركيز الفرد على نشاط معين باستخدام جهاز كمبيوتر محمول أو تطبيق جوال ، حيث يتم تصميم قائمة المهام التي يتعين أداؤها ببيانات دقيقة ، والتطبيق مزود بتذكير يومي بالمواعيد مع تحديث مستمر .

يمكن للتطبيق تصنيف المهام بعد جدولتها حسب الأولوية. تبدو هذه المهمة شبه مستحيلة بالنسبة لمعظم المرضى ، لذلك ابتكر الباحثون طريقة تسهل التصنيف ، وهي مصفوفة أيزنهاور ، والتي تقسم المهام إلى أربع مجموعات:

  • هام وعاجل: يجب اتخاذ إجراءات فورية.
  • غير مهم وعاجل: عمل يمكن لشخص آخر القيام به.
  • مهم وليس عاجلاً: عمل يجب القيام به لاحقًا.
  • غير مهم وغير عاجل: عمل لا يحتاج إلى استكمال.

تعتبر معظم الأنشطة التي تساعد في تحفيز الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ملحة ، ولكنها ليست مهمة ، وقد أوضح الباحثون أن الاستجابة السريعة لمطالب الآخرين يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على المريض الذي يشعر دائمًا أن المطالب الملحة للآخرين أكثر أهمية من احتياجاته. يحتاج. هذه الطريقة مفيدة في إعطاء الأولوية للأشياء الأكثر أهمية على الأشياء التي تمنحك شعورًا إيجابيًا على الفور.

إدارة البيئة وتقليل المشتتات

وأشار الباحثون إلى عدة خطوات يمكن من خلالها جعل بيئة الفرد وسطًا مناسبًا للإنتاج ، حيث أكدوا على ضرورة إكمال مهمة واحدة خلال فترة زمنية محددة ومدروسة والابتعاد عن العوامل التي تساهم في تشتيت الانتباه. من سير العمل.

التفكير المستمر في الوقت المستغرق لإكمال مهمة ما يمكن أن يعيق العديد من الأشياء الأخرى مثل الأكل والنوم وغيرها.

أكد المختصون على ضرورة الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي أثناء قيام الفرد بعمله (سواء كان يقوم بواجب مدرسي أو يكمل مشروعًا موكلًا إليه) ، لذلك نصحوا باستخدام وضع الطيران الخاص بالهاتف المحمول أو الكمبيوتر. لاستخدامه.

كما يوصى بتحديد فترة عمل محددة وأخذ فترات راحة خلال هذه الفترة مما يساعد على زيادة تركيز الفرد على المهمة المراد إنجازها خلال هذه الفترة. على سبيل المثال ، عند بدء مهمة ، يفضل الاحتفاظ بدفتر ملاحظات وتسجيل جميع المهام التي يمكن للشخص أن يتذكرها أثناء القيام بهذا العمل ، وتنظيم هذه المهام وفقًا لأولويتها بعد الانتهاء ، إذا كانت مهمة وعاجلة لتكون كذلك. مُنفّذ. تكتمل أثناء فترات الراحة بينما يتم تعيين شخص آخر لها إذا لم يتم ذلك.

مجموعات الدعم

مجموعات الدعم هي وسيلة مهمة للغاية لتعزيز المسؤولية والتحفيز للفرد للقيام بأنشطته أو أنشطتها بشكل صحيح.

يمكن أن تشمل مجموعة الدعم الأصدقاء وأفراد الأسرة والمعالج ومنتديات الشبكات الافتراضية ، وجميعهم مهتمون بمشاركة العقبات والأهداف.

وأشار الباحثون إلى شكل جديد من الدعم يتمثل في وجود المرافق ، حيث يؤدي الفرد مهمته من خلال وجود رفيق يشاركه نفس العمل ، مما يزيد من الشعور بالتعاون والمشاركة ويزيد من أخلاقيات العمل لديه.

الحصول على قسط كاف من النوم

يعاني معظم المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من أنواع مختلفة من اضطرابات النوم مثل النوم المتقطع والأرق وعدم القدرة على النوم العميق ، وهذا يؤثر سلبًا على نشاط الفرد اليومي ويقلل من قدرته على التركيز على مهامه اليومية المعتادة. يجعله شخصًا سريع الانفعال ويفتقر إلى قدرته على التحكم في ردود أفعاله.

يوصي الباحثون بالذهاب إلى الفراش والاستيقاظ وفقًا لجدول زمني منتظم ، وتجنب المنشطات مثل القهوة والشاي ، وتجنب الوجبات الكبيرة أو شرب الكحول قبل وقت النوم بوقت قصير.

اعتمادًا على ظروف اجتماعية أو مهنية معينة ، قد يعاني الشخص من اضطرابات نوم معينة ، وخاصة الأرق ، لفترات زمنية معينة ، ولهذا السبب يوصي الباحثون بتمارين الاسترخاء إذا كان لديهم صعوبة في النوم ، بدلاً من الانتظار ومشاهدة الوقت.

يعتبر المريض المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر روتينًا كرهًا ويفضل الإبداع والتميز مما يجعله يبدو غاضبًا في بعض الأحيان لذلك يوصى باتباع الخطوات المذكورة سابقًا لأنها تساهم في تحسين حياة الفرد وجعله أكثر اندماجًا في المجتمع ويزيد من شعوره بالثقة بالنفس.

اقرأ أيضًا:

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

اضطراب نقص الانتباه

ترجمة: بثينة خدام

تحرير: لبنى حمزة

مراجعة: محمد حسن أجاك

# هذه # الاستراتيجيات يمكن أن تساعد # نقص الانتباه # مع # النشاط المفرط # حتى # بدون # تشخيصهم

                     
السابق
الفرق بين العرب العاربة والمستعربة
التالي
أخبار الأهلي عدلي القيعي يوضح لماذا لم يدفع الأهلي مستحقات هدرسفيلد بشأن رمضان صبحي

اترك تعليقاً