تعليم

كلما زادت كتلة الجسم ، القصور الذاتي ؟

المحتويات

كلما زادت كتلة الجسم _____ القصور الذاتي

هل تساءلت يوماً ما لماذا يسهل علينا تحريك كرسي بلاستيكي بينما يصعب علينا تحريك جرة غاز ممتلئة ؟ ، يمكن الاجابة على هذا التساؤل من خلال التعرف على العلاقة التي تربط الكتلة والقصور الذاتي لجسم ما ، ويمكننا تفسير العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته في ضوء قانون نيوتن الأول (قانون القصور الذاتي) وقانون نيوتن الثاني، وهما من قوانين الحركة التي وضعها العالم الفيزيائي الإنجليزي إسحاق نيوتن في العام 1678م.

قانون القصور الذاتي ينص على :

ينصّ قانون القصور الذاتي على أنّ الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثّر عليه قوة خارجيّة تؤدّي إلى تحريكه، والجسم الذي يتحرك بسرعة ثابتة في خط مستقيم يبقى على حالته نفسها ما لم تؤثر عليه أي قوة خارجيّة فتؤدّي إلى تغير حالته الحركية، إما أن تؤدي إلى إيقافه أو تؤدّي إلى تباطئه أو إلى تسارعه أو أن تغير من اتجاه حركة هذا الجسم. يصف هذا القانون (قانون نيوتن الأول) ميل الأجسام للمحافظة على حالتها الحركية وممانعة تغيرها، وهذا ما يعرف في الفيزياء بخاصية القصور الذاتي للأجسام؛ لذلك يسمّى قانون نيوتن الأول بقانون القصور الذاتي.


كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي

الجواب:

زاد

كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي، قانون القصور الذاتي حيث ينص على أن االجسم الساكن الغير متحرك يبقى ساكناً، والجسم المتحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة يبقى كذلك، ما لم تؤثّر فيه قوة محصلة “. ومعنى ذلك أنّ الجسم قاصر؛ أي عاجز من تلقاء نفسه عن تغيير حالته الحركية، وذاك لأنّ الأجسام بطبيعتها تميل للمحافظة على حالتها الحركية سواءً أكانت ساكنة أم متحركة؛ فالجسم الساكن يميل لأن يبقى ساكناً، وكذلك الجسم المتحرّك بسرعة ثابتة في خط مستقيم يميل لأن يبقى متحركاً في نفس حالته الحركية، وبذلك تُمانع الأجسام بشكل عام تغيير حالتها الحركية،يوجد العديد من التطبيقات والمشاهدات على قانون القصور الذاتي؛ فهناك السيارة التي تسير بخط مستقيم وبسرعة ثابتة، ثمّ تتوقّف بشكل مفاجئ؛ فإنّ الراكب في السيارة يندفع بشدة نحو الأمام، وتفسير ذلك يستمد من مفهوم القصور الذاتي حيث كان جسد الراكب متحركاً بسرعة السيارة، فعندما توقفت السيارة فجأة بفعل الكوابح بقي متحركاً بالسرعة والاتجاه نفسه محافظاً على حالته الحركية عاجزاً عن إيقاف نفسه بنفسه .

كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي صواب خطأ

الإجابة :

  • عبارة صحيحة.
                     
السابق
من هو المهدي بنسعيد ويكيبيديا وش منصبه بأخنوش؟
التالي
بروفايل عبد اللطيف ميراوي ويكيبيديا من هو ومنصبه قبل التعليم ؟

اترك تعليقاً