سؤال وجواب

كم مره تستطيع اناث القطط ان تنجب سنويا

كم مره تلد القطة في السنة ؟

تعتبر القطة من أكثر الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل ، فهي تحب اللعب والترفيه وتملك القطة الكثير من الأسماء منها البسة والهرة ، وكثير من المهتمين يتسائلون عن عدد الممرات التي يمكن لإناث القطط أن تنجب فيها خلال العام ؟ وهذا ما سنوضحه في سطورنا التالية على منصة فيرال.

كم مرة تستطيع اناث القطط ان تنجب سنويا

أنثى القطط – تُسمى الملكة – متعددة الودق مع عدة دورات شبق خلال العام، وتستمر عادة 21 يوما. غاليا ما تكون القطة مستعدة للتزاوج بين أوائل فبراير وأغسطس.


ينجذب العديد من ذكور القطط – يُطلق عليهم قطط توم – إلى الأنثى أثناء دورتها. يتقاتل الذكور عليها وينال المنتصر حق التزاوج. ترفض الأنثى الذكر في البداية، ولكنها تسمح له بالتزاوج في نهاية المطاف. تُطلق الأنثى أصواتا عالية عندما ينسحب الذكر منها لأن قضيب القط الذكر به شريط من الأشواك القضيبية المتجهة للخلف يتراوح عددها من 120 إلى 150، ويبلغ طولها حوالي 1 مليمتر (0.03125 بوصة)، عند انسحاب القضيب تحتك الأشواك بجدران مهبل الأنثى، مما يؤدي إلى حدوث إباضة. يؤدي هذا الفعل أيضا إلى تنظيف المهبل من الحيوانات المنوية الأخرى عند حدوث التزاوج الثاني (أو أكثر) مما يعطي الذكور المتأخرين فرصة أكبر لأن تحمل الأنثى من حيواناتهم المنوية.

تقوم الأنثى بعد التزاوج بتنظيف فرجها جيدا وتهاجم الذكر إذا حاول التزاوج معها في هذه المرحلة. تتكرر الدورة بعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة بمجرد أن تنتهي الأنثى من التنظيف. لا تحدث الإباضة دائما من تزاوج واحد، لذلك قد لا تحبل الإناث من الذكر الأول الذي تتزاوج معه، كما أن القطط متعددة الإخصاب، أي أن الأنثى قد تتزاوج مع أكثر من ذكر واحد عندما تكون في دورتها مما يترتب عليه اختلاف آباء القطيطات الناتجة عن البطن الواحد.

تتكون التوتية بعد 124 ساعة من الحمل، وتتشكل الكيسة الأريمية المبكرة في الساعة 148. يحدث انغراس الجنين في غضون 10-12 يوما. يستمر حبل الملكات ما بين 64 و67 يوما، بمتوسط 65 يوما.

تم جمع بيانات حول القدرة الإنجابية لأكثر من 2,300 من الملكات الطليقة في دراسة تم إجراءها بين مايو 1998 وأكتوبر 2000. نتج عن البطن الواحد من 1 إلى 6 قطيطات، بمعدل 3 قطيطات، وبلغ متوسط البطون 1.4 في السنة وبحد أقصى 3 بطون في السنة. من بين 169 قطيطا، مات 127 قبل أن بلوغ عمر 6 أشهر جراء الأذى من هجمات الكلاب وحوادث الطرق في معظم الحالات. عادة ما ينتج عن البطن الأول أصغر عدد من القطيطات مقارنة مع البطون اللاحقة. يتم فطام القطيطات عندما تبلغ من العمر ما بين 6 إلى 7 أسابيع. تصل الملكات عادة إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 5-10 أشهر، والذكور في عمر 5-7 أشهر. يختلف ذلك باختلاف سلالة القطط. تصل القطط إلى سن البلوغ في سن 9-10 أشهر.

تصبح القطط جاهزة للذهاب إلى منازل جديدة تقريبا في عمر 12 أسبوعا عندما تكون على استعداد لترك أمهاتها. يمكن تعقيمها أو إخصاءها جراحيا في وقت مبكر ابتداء من عمر 7 أسابيع للحد من التكاثر غير المرغوب فيه. تمنع هذه الجراحة أيضا السلوك غير المرغوب فيه المرتبط بالرغبة الجنسية، مثل العدوانية ووضع علامات على المنطقة (رش البول) عند الذكور، والصفير (النداءات) عند الإناث. جرت العادة على إجراء هذه الجراحة في عمر 6 إلى 9 أشهر تقريبا، ولكن يتم إجراؤها بشكل متزايد قبل سن البلوغ في عمر 3 إلى 6 أشهر تقريبا. يتم تعقيم وإخصاء حوالي 80% من القطط المنزلية في الولايات المتحدة.

تستطيع إناث القطط أن تنجب سنوياً؟

ثلاث مرات او اربع مرات

ومدة حمل القطة حوالي 63 يوما وتلد في العادة أنثى القطط حوالي ثلاثة إلى ثمانية قطط.
يتم تزاوج القطط في شهري فبراير ومارس وأيضا في يناير ويوليو.
عندما تلد أنثي القطط تبحث عن مكان آمن مظلم بعيد عن كل عيون فمن الأفضل للذين يربون القطط بتوفير مكان مناسب لها لوضع كرتونه تكفي لتسع أشخاص.
تنظف أنثي القطط المكان بعد ولادة مباشرة،وقد تظهر بعض العلامات عندما تكون القطة حامل مثل نوم كثير و تجد ثديها متورم ولونه أصبح وردي اللون، وتأكل أكثر والميل على أكلات لا تأكلها.

                     
السابق
مومياء تم العثور عليها منذ ايام مقيدة بهذا المنظر في البيرو عمرها لايقل عن 800 عام
التالي
تحليل قصيدة اعتذار لأبي تمام وشرحها

اترك تعليقاً