منوعات

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

تعد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف أول كلية من نوعها في مصر والعالم العربي.

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء


وافق مجلس إدارة جامعة بني سويف على إنشاء كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء عام 2016 ، ومنحت الموافقة عام 2017 ، وتم الإبلاغ عن الآتي:

  • تستقبل الكلية طلاب المدارس الثانوية الناجحين في تخصصات العلوم والرياضة.
  • تعتمد الكلية نظام الساعات الأكاديمية وتستمر قائمة الدراسات لعشرة فصول دراسية منها فترة تحضيرية تسمى العام الدراسي التحضيري.
  • الدراسة في الكلية والدورات باللغة الإنجليزية ، ومقررات المناهج المدروسة في الرياضيات ، والفيزياء ، والكم ، والميكانيكا ، والإلكترونيات ، والأقمار الصناعية ، والبرمجة.
  • تتعاون كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء مع العديد من الوكالات والمؤسسات الأخرى ، مثل وزارة الإنتاج ، ومؤسسات البحث العلمي والعلوم والأكاديمية العربية بالإسكندرية.

أقسام كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

بما أن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء من الكليات المعقدة والمتنوعة في مجال التخصصات والدراسات ، فهي مقسمة إلى عدد من التخصصات وهي:

  • تخصص الملاحة الفضائية: حيث يدرس الطالب تقنيات تركيب وتجهيز المركبات الفضائية والأقمار الصناعية بالإضافة إلى هندسة الفضاء والتحكم عن بعد والتوجيه.
  • تخصص علوم الفضاء: يدرس الطالب في هذا التخصص المعدات الفضائية من حيث الحركة ومبدأ التشغيل مثل الأقمار الصناعية والمركبات والأجسام الفضائية ، كما يدرس الطالب الفيزياء الفلكية والأرصاد الجوية.
  • تخصص الاتصالات الفضائية: يختص هذا التخصص بدراسة طرق الاتصال والتحكم بالمرسلات الأرضية ، بالإضافة إلى دراسة التقنيات والدوائر الكهربائية وأجهزة الاستشعار والحساسات والعلوم الإلكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن الطالب يدرس ويتعرف على هذه التخصصات الثلاثة ضمن خطة دراسية متقدمة تسمى “علوم الملاحة الفضائية” ، لكنه اختار أحدها في العام الدراسي الماضي للتخصص ، من خلال البحث والدراسة والتجريب على شكل دراسة أوراق العمل ومشروع التخرج ، ويكمل الطالب تلك المرحلة من إعداده النظري وتدريبه العملي الأولي ، ويدخل الحياة العملية والمهنية بثقة.

فوائد كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

لكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء فوائد عديدة منها:

  • تعتبر كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء من الكليات الفريدة والنادرة في الوطن العربي ، وهذا النوع من الدراسات هو محور علوم المستقبل ، وتحديد مدى التطور والنهوض بالدولة التي يشملها.
  • الكلية حكومية وغير مكلفة نسبيًا للدراسة ، وهي متاحة لجميع الطلاب الحاصلين على درجات مناسبة في المرحلة الثانوية في العلوم والعلوم والرياضة.
  • تعمل الكلية على منهج علمي وعملي واضح وواقعي للتوسيع والتوسع وتلبية احتياجات الدراسة والتجريب في المعدات والمستلزمات.
  • تعمل الكلية على إنشاء المعامل والمختبرات اللازمة للكلية وتوفر معدات باهظة الثمن ومتقدمة لجعل عملية الدراسة والتدريس على مستوى عالٍ. تم تجهيز الكلية بتلسكوب فضائي حديث ومتطور بالإضافة إلى عدد كبير من المستلزمات والأدوات اللازمة.
  • تمتلك كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هيئة تدريسية كبيرة تتكون من أهم وأنجح العلماء والأطباء في مجالات هندسة الفضاء والطيران والفيزياء والميكانيكا. تقوم الكلية بتفويض العديد من الأطباء من وكالة ناسا وغيرهم من الأساتذة والمعلمين من جنسيات مختلفة أثناء العمل معهم لتحقيق نتيجة علمية وعملية ناجحة.

إنجازات كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

على الرغم من أن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف لا تزال واحدة من الكليات الجديدة ، إلا أنها بدأت بالفعل في جني ثمار عملها الجاد مع توقع تحقيق المزيد في المستقبل القريب.

  • عقد ورشة عمل وندوة علمية بإشراف عميد الكلية د. ميرفت عوض التي دعت علماء وأطباء متخصصين من داخل مصر وخارجها ، وناقشت آخر المستجدات ودراسات علوم الفضاء.
  • اكتشاف موارد المياه الجوفية في بني سويف ، خاصة في منطقة شرق نهر النيل ، بفضل عمليات مركز أبحاث الرادار الذي أنشأته الكلية ، والذي يتم فيه التنسيق والجمع بين المعلومات من صور الأقمار الصناعية والبيانات التي قدمتها الأبحاث. الرادارات التي تراقب الأرض وتخترق التربة.
  • وضعت الكلية خطة جادة وقوية لإنشاء المعامل والمراكز التابعة التي ستساعد في إعداد الطالب وإعداده وتسهم في النقلة النوعية في مجال علوم الفضاء. تعمل الكلية بحزم على ترجمة هذه الخطط إلى واقع ملموس حيث تعمل على استكمال تطوير المعامل التالية:

مصنع تجميع الأقمار الصناعية الصغيرة.

معمل تصميم لهياكل ومواد المركبات الفضائية.

معمل تصوير وتتبع الأقمار الصناعية.

معمل تحليل صور الأقمار الصناعية.

مختبر لتحليل وتصميم وبرمجة البعثات الفضائية.

ما هي مجالات التوظيف لخريجي كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء؟

هناك مجال واسع وأفق كبير للعمل تفتحه كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء لطلابها الخريجين ، والدرجة الجامعية التي يحملونها تؤهلهم للعمل في العديد من الوكالات داخل وخارج مصر ، لأنها:

  • يمكن لخريج كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء العمل في وكالة الفضاء المصرية أو برنامج الفضاء المصري أو وكالة الفضاء الأفريقية ومقرها مصر.
  • هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.
  • الجامعات ومراكز البحث والدراسة أو كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء نفسها.
  • وزارات الدفاع والإنتاج الحربي والاتصالات والبترول والكهرباء والطاقة.
  • شركات الاتصالات والتليفونات وخطوط الهاتف المحمول.
  • المطارات العسكرية أو المدنية وهيئة الطيران.
  • محطات الأقمار الصناعية على الأرض.
  • مواقع إنتاج لتطوير المعدات الإلكترونية وأجهزة الاستشعار والمعدات للبعثات والبعثات الفضائية.
  • بالإضافة إلى العديد من الوكالات والمؤسسات والوكالات الخارجية لمن يرغب في العمل والتخصص في الخارج.

ما هي الرسوم الدراسية في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء؟

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء هي كلية تابعة لجامعة ولاية بني سويف ، وتتحمل الدراسة بها في السنة الأولى والرسوم المرتبطة بها ، مثل أي مدرسة حكومية ، وتبلغ 1200 جنيه إسترليني سنويًا.

ما سبب قبول الكلية لعدد محدود من الطلاب؟

تقبل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء عددًا صغيرًا ومحدودًا من الطلاب المؤهلين نظرًا لمحدودية الموارد المتاحة ، ولكن عامًا بعد عام ، تُبذل الجهود لزيادة عدد الطلاب المقبولين من قبل الكلية.

ما هي العوامل التي تحدد وتؤهل الطلاب لخبرة العمل؟

تقوم الدراسة في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بتعليم الطالب الحاجة إلى البحث المستمر ، والعمل على التطوير الذاتي والخبرة ، والبحث عن دورات تدريبية وتعليمية إضافية ، مثل دورات البرمجة التي يتقدم لها الطلاب في العديد من المراكز التعليمية والتعليمية المصرية. المواقع ، التي تزود الجميع بإعداد الطلاب بشكل أكبر لمجال العملية الحياتية ، وصقل مهاراتهم في التدريس والتواصل والبحث والابتكار.

مما سبق يتضح أن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ليست مجرد مبنى حضاري ومركز ثقافي وعلمي يميز مصر والعالم العربي ، ولكنها سرعان ما أصبحت رمزًا يثبت جدية عمل الإنسان المصري. ودراسته وتطوره وسعيه المستمر والمستمر والدؤوب للأفضل.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
كيف أسجل ابني في النقل المدرسي في نظام نور 1444
التالي
نظافة اليد فطحل العرب من 5 حروف

اترك تعليقاً