سؤال وجواب

كل خطوة في السلسلة او الشبكة الغذائية تسمى

نستعرض لكم في فقرة سؤال وجواب حل السؤال كل خطوة في السلسلة او الشبكة الغذائية تسمى؟؟ , حيث تعتبر الشبكة الغذائية هامة لفهم الروابط المعقدة عبر المستويات الغذائية في النظام البيئي، ولا تُظهر شبكات الغذاء كيفية حصول الكائنات الحية المختلفة على الطاقة فحسب بل تُظهر أيضًا كيفية تأثير الكائنات الحية على بعضها البعض من خلال المنافسة والافتراس

المحتويات

الشبكة الغذائية

الشبكة الغذائية هي عبارة عن تداخل مجموعة من السلاسل الغذائية وتمثل جميع العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية المختلفة، وهي عبارة عن تداخل مجموعة من السلاسل الغذائية المختلفة في نفس الكائن الحي وهي تعرف بالشبكة الغذائية المعقدة.


كل خطوة في السلسلة او الشبكة الغذائية تسمى

الاجابة هي : كل خطوة في السلسلة او الشبكة الغذائية تسمى بالسلسلة .

السلسلة الغذائية هي سلسلة من العلاقات الغذائية المترابطة بين الكائنات الحية في نظام بيئي معين، بمعنى آخر هي الترتيب الذي تنتقل به المادة والطاقة في شكل غذاء من كائن حي إلى آخر ونظرًا لأن معظم الكائنات الحية تتغذى بأكثر من نوع واحد من النباتات أو الحيوانات فقد ينتمي الكائن الحي إلى أكثر من سلسلة غذائية واحدة، ونتيجة لذلك تتداخل سلاسل الغذاء في النظام البيئي وتتشابك لتشكل شبكة غذائية معقدة.

فيما يتم تنظيم سلاسل الغذاء عبر عدة مستويات غذائية حيث تتغذى الكائنات الحية في كل مستوى على الكائنات الحية في المستوى الأدنى وتكون بدورها غذاءً للكائنات الحية من المستوى الأعلى، وتمتد السلسلة الغذائية النموذجية للأراضي العشبية من الأعشاب إلى الأرانب التي تأكل الأعشاب إلى الثعابين التي تأكل الأرانب والصقور التي تأكل الثعابين.

مستويات السلسلة الغذائية

المستوى الأول في السلسلة الغذائية

تسمى الكائنات الحية في المستوى الأول في السلسلة الغذائية بالمنتِجين، وتستطيع هذه الكائنات صنع غذائها فتستخدم البناء الضوئي لتحويل الطاقة الضوئية من الشمس إلى طاقة كيميائية للغذاء، وتُعدُّ النباتات والطحالب والعوالق النباتية أمثلة على الكائنات في المنتِجين.

المستوى الثاني في السلسلة الغذائية

تسمى الكائنات الحية في المستوى الثاني من السلسلة الغذائية بالمستهلكين الأساسيين، وهي الكائنات الحية التي تتغذى على المنتجين، وقد يشمل المستهلكون الأساسين في النظام البيئي للأراضي العشبية الأرانب والمواشي وكذلك الحشرات والطيور التي تتغذى على الغطاء النباتي. وقد يشمل المستهلكين الأساسين في النظام البيئي للأحواض المائية القواقع واليرقات والقنادس. وفي العديد من النظم البيئية البحرية تُعدُّ العوالق الشبيهة بالحيوان مثل مجدافيات الأرجل والكريل من بين المستهلكين الأساسيين.

المستوى الثالث في السلسلة الغذائية

يحتوي المستوى الثالث من السلسلة الغذائية على مستهلكين ثانويين، فتتغذى هذه الحيوانات على المستهلكين الأساسيين وقد يشمل هذا المستوى الذئاب والثعابين، وفي العديد من البيئات البحرية تلعب الفقمات والحبار والأسماك هذا الدور ويشمل المستهلكين الثانويين أيضًا في النظام البيئي في القطب الجنوبي الحيتان الزرقاء وطيور البِطْرِيق.

العديد من سلاسل الغذاء لها مستوى رابع يحتوي على مستهلكين من الدرجة الثالثة الحيوانات التي تتغذى على المستهلكين الثانويين، الصقور والغرير والذئاب هم مستهلكون من الدرجة الثالثة في النظم البيئية الأرضية، وفي البيئات البحرية يؤدّي هذا الدور الأسماك الكبيرة وقناديل البحر والفقمات والسلاحف وأسماك القرش الصغيرة والدلافين والحيتان، قد تحتوي بعض النظم البيئية الكبيرة جدًا على مستوى خامس يتكون من مستهلكين رباعيين، تتغذى هذه الحيوانات على المستهلكين من الدرجة الثالثة وفي بعض الحالات تتغذى أيضاً على المستهلكين في المستوى الثاني وحتى الأول.

                     
السابق
الإيثار عكس
التالي
من خطوات المحافظة على الكتاب المدرسي تجهيز الادوات

اترك تعليقاً