منوعات

كل ما تود معرفته عن الإله المصري أنوبيس

أنوبيس هو إله التحنيط والآخرة في مصر ، وكذلك إله شفيع النفوس الضالة والبائسة. أنوبيس هو أحد أقدم الآلهة في مصر وينحدر من إله ابن آوى الأقدم بكثير ويبوت ، لذلك غالبًا ما يربكهم الناس.

نرى تصوير أنوبيس في المقابر الملكية التي تعود إلى السلالة المصرية الأولى (3150-2890 قبل الميلاد) ، لكن من المؤكد أنه قبل هذه الفترة كانت هناك طائفة دينية تعبد أنوبيس وتتبعه. استدعائه على جدران المقابر للحماية.


يُعتقد أن أنوبيس ظهر ردًا على الكلاب البرية وابن آوى الذين يقومون بالتنقيب عن القبور المدفونة حديثًا في وقت ما في مصر ما قبل الأسرات (6000-3150 قبل الميلاد) ، عندما آمن المصريون بوجود إله قوي شبيه بالكلاب لتقديم أفضل خدمة لهم. كلاب برية.

المحتويات

الصور والروابط:

تم تصوير أنوبيس على أنه كلب أسود ، صليب بين كلب وابن آذان بأذنين مدببتين ، أو رجل عضلي برأس ابن آوى. تم اختيار اللون الأسود لرمزيته ، ليس لأن الكلاب وابن آوى سوداء في مصر ، ولكن لأن الأسود هو رمز لتعفن الجسم وتعفنه وأيضًا رمز للتربة الخصبة لوادي النيل ، والتي كانت رمزًا للتجديد. والعيش. في ذلك الوقت ، كان الكلب الأسود القوي هو حامي الموتى ، يضمن حصولهم على حقوقهم المشروعة في مراسم الجنازة ومساعدتهم في الآخرة لمساعدتهم في بعثهم من الموت.

قبل ظهور أوزوريس في الدولة الوسطى (2040-1782 قبل الميلاد) ، بمعنى “ملك الموتى” ، كان أنوبيس يُعرف باسم “أول الغربيين” ، حيث كان الغربيون تصنيفًا مصريًا للأرواح الفانية في الحياة الآخرة غربًا نحو غروب الشمس. في هذا الدور ، ارتبط أنوبيس بالعدالة الأبدية ، وحافظ على هذا الارتباط حتى بعد أن حل محله أوزوريس ، الذي حصل على اللقب الفخري “أول الغربيين”.

في العصور القديمة ، كان أنوبيس يُعتبر ابن الإله رع وهيست ، ولكن بعد إدراجه في أسطورة أوزوريس ، أصبح ابن أخت زوجة أوزوريس ونفتيس. أنوبيس هو أول إله يصور على جدران المقابر ويتم استدعاؤه لحماية الموتى ، وعادة ما يرعى جثة الملك أثناء الإشراف على طقوس التحنيط والدفن ، أو يقف بجانب أوزوريس أو تحوت أو غيرهما من الآلهة أثناء عملية الوزن في قاعة الحقيقة في الآخرة.

في رسوماته التوضيحية الشهيرة ، يظهر أنوبيس رجلاً برأس ابن آوى واقفًا أو راكعًا ، مع أوعية ذهبية يثقل عليها قلب الروح من جانب ، مقابل ريشة الحقيقة البيضاء من الجانب الآخر. ابنته قبطية (أو كابيت) تجلب الماء البارد لأرواح الموتى في قاعة الحقيقة ، لتواسي المتوفى حديثًا. يؤكد ارتباط أنوبيس بنفتيس – المعروف أيضًا باسم صديق الموتى – دوره القديم كحامي للموتى ومرشد للأرواح في الحياة الآخرة.

دور الاسم في الدين:

أنوبيس هو اسم يوناني مشتق من كلمة “أنبو” المصرية أو “إينبو” ، وتعني كلمة “فاسد” ، وتشير إلى ارتباطها القديم بالموت. كان لأنوبيس العديد من الألقاب إلى جانب “أول الغربيين”. وكان يُعرف أيضًا باسم “رب الأرض المقدسة” ؛ في إشارة إلى الصحراء التي تقع فيها مقبرة (مدينة الموتى) ، و “هو على جبله المقدس” في إشارة إلى المنحدرات والمنحدرات المحيطة بمقبرة ، حيث تتجمع الكلاب البرية وابن آوى ، في إشارة إلى “حاكم الغرباء التسعة” ‘بعد التعبير التقليدي الذي يصف أعداء مصر في الرسومات بتسعة أسرى ينحنون للملك ، و “الكلب الذي يبتلع الملايين” ، وهذا العنوان يدل على دور أنوبيس كإله للموت ، و “سيد أسرار “لأنه يعلم ما ينتظر الناس بعد الموت ، و” من في مكان التحنيط “. يشير هذا العنوان إلى دوره في عملية التحنيط و “أهم شخص في الحجرة الإلهية” ، وهذا اللقب يشير إلى وجوده في غرفة التحنيط ودفنه.

انطلاقًا من صفاته وألقابه التي توضح دوره ووظيفته (بصفته الحامي الذي يساعد الروح بعد الموت كقاضي ومرشد) ، كان أنوبيس مهمًا في كل جانب من جوانب الموت البشري. يقول الباحث جيرا ليدين بينش عن هذا: “ساعد أنوبيس في تقديم الموتى إلى العدالة ، وكان – وجيشه من الرسل – مهمتهم معاقبة الأشخاص الذين أساءوا إلى الآلهة وانتهاكوا في الجنازات أو أهانوا الآلهة.” كان أنوبيس مهتمًا بشكل أساسي بوقف أولئك الذين قد يزرعون بذور الفوضى أو الذين سيقفون إلى جانبهم.

كتب بينش: “قصة مسجلة من الألفية الأولى قبل الميلاد تخبرنا كيف تنكر الإله الشرير ست في زي نمر ليقترب من جسد أوزوريس. أمسكه أنوبيس وضرب جسده بالحديد الساخن ، ومن هنا جاءت الأسطورة المصرية بأن البقع السوداء ثم قام أنوبيس بسلخ ست وارتدى جلده الملطخ بالدماء كتحذير لجميع الأشرار ، ويقال إنه في هذا العصر قاد جيشًا من الرسل الشياطين الذين تسببوا في المعاناة والموت للناس.

في بداية الأسرة الأولى (3150-2613) والمملكة القديمة (2613-2181) ، كان أنوبيس هو سيد الموتى والقاضي القضائي للأرواح ، ولكن مع تزايد شعبية أوزوريس ، أعاد تجسيد المزيد من الموتى خصائص أنوبيس ، الذي حافظ على شعبيته رغم اندماجه في أسطورة أوزوريس ، وذلك بالتخلي عن نسبه وتاريخه السابقين وجعله ابنًا لأوزوريس ونفتيس اللذين كانا نتيجة علاقتهما.

وفقًا للقصة ، انجذبت نفتيس (زوجة ست) إلى والدة أوزوريس ، شقيق ست ، لذلك حولت نفسها إلى صورة إيزيس ، زوجة أوزوريس. تكتشف إيزيس العلاقة وتبحث عن الطفل وعندما تجده تتبناه. يتعلم ست أيضًا عن العلاقة التي كانت أحد الدوافع لقتله لأوزوريس.

بعد إدراج أنوبيس في أسطورة أوزوريس ، كان يُنظر إليه على أنه الحامي الأيمن لأوزوريس الذي يحرس جثة الإله ، ويشرف على التحنيط ويساعد أوزوريس في الحكم على أرواح الموتى.

استدعى الناس أنوبيس – كما هو موثق بالتمائم والرسومات الجنائزية – للحماية والانتقام ، لا سيما كحليف قوي عند إلقاء اللعنات على الآخرين وفي الدفاع عن النفس ضد اللعنات نفسها.

عشق أنوبيس:

غالبًا ما كان كهنة أنوبيس رجالًا يرتدون أقنعة من الخشب أثناء أداء الطقوس. كان مركز عبادة الإله أنوبيس في صعيد مصر في سينوبوليس (مدينة الكلب) ، وقد انتشرت الأضرحة في جميع أنحاء مصر ، وكان الناس يعبدونه ويمجدونه في جميع أنحاء الأرض واتساعها.

على الرغم من أن أنوبيس لا يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من الأساطير ، إلا أن شعبيته كانت ساحقة. مثل العديد من الآلهة المصرية ، نشأت أسطورته واعتمد وجوده مرة واحدة على مقارنة مع الآلهة الأخرى في مناطق أخرى ، على سبيل المثال ، قارنه الإغريق بالإله هيرميس ، الذي قاد الموت إلى الحياة الآخرة. كما ترى عالمة المصريات سليمة إكرام ، “ارتبط أنوبيس بشارون في العصر اليوناني الروماني وبالقديس كريستوفر في بداية العصر المسيحي. ربما تم تصوير أنوبيس على أنه كلب خارق يجمع بين أبرز سمات عائلة الكانيدا ، وليس مجرد ابن آوى أو كلب.

أكد هذا الكلب الخارق للناس أن أجسادهم ستُحترم بعد الموت وأن أرواحهم ستتم حمايتها أيضًا وسيحصلون على محاكمة عادلة لأفعالهم الدنيوية. يسعى بعض الناس اليوم للحصول على نفس التطمينات والتأكيدات ، ومن السهل فهم شعبية أنوبيس كإله وديع. لا تزال صورته – من بين صور الآلهة المصرية – هي الأكثر شهرة. حافظت النسخ المقلدة لتماثيله ورسوماته الجنائزية على شعبيتها ، خاصة بين أصحاب الكلاب اليوم.

اقرأ أيضًا:

كيف أصبحت القطط رمزًا إلهيًا في مصر القديمة

اكتشف تفاصيل أقدم طرق التحنيط

ترجمة: طارق العبد

تحرير: نور عباس

التقييم: حسين غرود

# كل ما تريد # تعرف # تعرف # عن # الله # المصري # انوبيس

                     
السابق
أخبار 24 | كيف تتعامل مع طفلك حال تناوله أدوية أو مواد خطيرة؟
التالي
ريثيمنو اليونان وأفضل 10 اماكن سياحية يُمكنك زيارتها

اترك تعليقاً