منوعات

كيف تصبح أخصائي مكافحة عدوي معتمد دولياً

جدول المحتويات

كيف تصبح متخصصًا معتمدًا دوليًا في مكافحة العدوى؟أصبح تخصص مكافحة العدوى أحد التخصصات التي شهدت نموًا كبيرًا في الآونة الأخيرة على المستويين الأكاديمي والمهني حيث أصبح وجود أخصائي مكافحة العدوى في منشآت الرعاية الصحية والمستشفيات أمرًا مهمًا وضروريًا بعد أن كان ثانويًا ، وبالتالي الحصول عليه من ذلك يصبح المسمى الوظيفي أكثر تعقيدًا ؛ لأنه يحتاج إلى دراسة أكاديمية أولاً ، ولهذا يأخذك موقع المرجع على طول خطوط هذه المقالة للإجابة على هذا السؤال ، وأهم المعلومات حول ذلك التخصص المهني.

المحتويات

كيف تصبح متخصصًا معتمدًا دوليًا في مكافحة العدوى؟

يقتصر تخصص مكافحة العدوى على الدراسة والحصول عليها كعنوان وظيفي لمن يعمل في المجال الطبي كالأطباء والصيادلة والممرضات وغيرهم أو الأوبئة ، لا سيما أن المختص الصحي عرضة لذلك ، ومن بين ما يلي: أهم الخطوات لأي شخص يريد أن يصبح متخصصًا في مكافحة العدوى معترفًا به دوليًا:


  • تقدم بطلب للحصول على درجة مكافحة العدوى من كلية أو مؤسسة معتمدة ، إذا كان المتقدم لديه تخصص طبي.
  • يمكن التقدم للحصول على الدرجة ودراستها افتراضيًا من خلال الدورات التي تقدمها الجامعات الكبرى مثل الكلية البريطانية في ليدز.
  • التأكد من وجود شهادة معتمدة دوليًا عند الانتهاء من دراسة الدبلوم.
  • حصل طالب الدبلوم على اعتماد CIC من مجلس الاعتماد لمكافحة العدوى وعلم الأوبئة.
  • يمكن دراسة مكافحة العدوى كدرجة جامعية ، مثل جامعة الأميرة نورة في المملكة العربية السعودية.

انظر أيضا: ما هو تخصص مكافحة العدوى جامعة الاميرة نورة؟

دبلوم مكافحة العدوى وزارة الصحة

أطلقت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أول برنامج لمكافحة العدوى (CCIP) في عام 2021 ، والذي تم اعتماده من قبل الهيئة السعودية للتخصصات السعودية. المناطق والمحافظات ، من المتوقع أن تعيد وزارة الصحة السعودية إعلان برنامج مكافحة العدوى بهدف تطوير مستوى الكوادر الطبية.

مستقبل مكافحة العدوى

تتميز مكافحة العدوى بأنها أحد التخصصات الوظيفية التي ستشهد مستقبلاً ونموًا سريعًا في الفترة المقبلة ، بعد ظهور أوبئة مثل فيروس كورونا وتزايد حاجة مؤسسات الرعاية الصحية لأنظمة ومتخصصين للوقاية من العدوى. والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد أنشأت لها تخصصًا أكاديميًا واحدًا. في جامعة الأميرة نورة عام 1432 هـ ، يعمل خريجو هذا العمل العظيم في المستشفيات والمنشآت الصحية والمختبرات الطبية. متوسط ​​الراتب الشهري لهذا التخصص 14600 ريال سعودي ، والحد الأدنى للأجور للموظفين الجدد 7،430 ريال سعودي.

انظر أيضا: معلومات عن تخصص التعقيم التطبيقي

وظائف اخصائي مكافحة العدوى

يحمل دبلوم مكافحة العدوى المسمى الوظيفي ، وهو “أخصائي مكافحة العدوى” ، ولكن قد يكون هناك مسميات وظيفية مختلفة في العديد من البلدان ، على سبيل المثال في دولة الكويت هناك لقب “مسؤول مكافحة العدوى” أو “العدوى” ممرضة مراقبة “في الإمارات ، بالرغم من قلة عدد الموظفين في هذه الوظيفة بسبب قلة الحاجة في المنشآت الصحية والمستشفيات إلا أن هذا التخصص يرجح أن يشهد نمواً ملحوظاً مع توقع وجوده في كافة المرافق الصحية مثل المرافق الطبية. المعامل والعيادات العامة والإدارات الصحية.

هذا يقودنا إلى نهاية مقالتنا كيف تصبح متخصصًا معتمدًا دوليًا في مكافحة العدوى؟وشرحنا فيه أهم خطوات العمل مع دبلوم معترف به دوليًا في تخصص مكافحة العدوى ، فضلًا عن التطرق إلى أهم المعلومات حول هذا التخصص المهني والمستقبل.

                     
السابق
كيف أتخلص من الحقد على أبي المتوفي؟
التالي
شرح حرف الميم جزء 2 ، للصف الأول الابتدائي ، وتلاميذ الحضانة

اترك تعليقاً