منوعات

كيف يتم تقسيم العقار الموجود في ملكية مشتركة

جدول المحتويات

كيف يتم تقسيم العقار إلى ملكية مشتركة؟تضع المملكة العربية السعودية عددًا من اللوائح والقوانين المطبقة على نظام ملكية الوحدات العقارية في إقليم المملكة ، فيما يتعلق بأنظمة الخدمات البلدية وتخطيط استخدام الأراضي والتنمية العمرانية ، ولغرض تنظيمها. للعلاقة بين المالك وباقي الأطراف ، وفي تقاسم الملكية ، وتناقش هذه المقالة مرجع الموقع معك. كيفية تقسيم وحدة عقارية إلى ملكية مشتركة بموجب القانون السعودي.

المحتويات

كيف يتم تقسيم العقار إلى ملكية مشتركة؟

تنص المادة 3 على ما يلي: يحق لأصحاب العقارات ذات الملكية المشتركة مشاركة حصصهم المشتركة في هذا المبنى المشترك بالاتفاق المتبادل.بمعنى أنه في حالة عدم التوصل إلى اتفاق مناسب في التقسيم ، يمكن لمقدم طلب التقسيم اللجوء إلى المحكمة ، والتي بدورها تعطي القرار المناسب لتخصيص حصته لحالة العقار ، وقد يكون ذلك صعبًا في بعض الأحيان بسبب حالة العقار ، قد يكون من الصعب تقسيم شقة بغرفة نوم واحدة. وفي هذه الحالة يجوز للمحكمة أن تصدر قرارًا بدفع تعويض لباقي الملاك عن نصيبهم.


انظر أيضا: نموذج إخلاء مستأجر قابل للطباعة

ما هي الحصة العقارية؟

يشير مصطلح الحصة العقارية إلى حصة الفرد من الأرض التي تقع عليها الوحدة العقارية ، وهذا بموجب عقد مبرم بين أطراف العقار (الملاك) ، وتكون المصلحة في حصة العقار هي أن يمتلك الحزب جزءًا من أرض العقار ، أي أنه إذا هدم العقار المبني ، فلا يزال نصيبه من الأرض ، على عكس من لا يملك.

انظر أيضا: ما هي ضريبة الأملاك؟

نظام توزيع الملكية المشتركة:

ينص نظام ملكية الوحدات العقارية على أن مالكي الوحدات العقارية المشتركة يشاركون في جميع أجزاء تلك الوحدة باستثناء الأجزاء التي تقتصر منفعتها على بعض المالكين لأنها ملكية مشتركة للمستفيدين ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك ، وأن الأجزاء المشتركة هي يتم صيانتها واستعادتها وإدارتها من قبل المالكين ، بينما تكون الأجزاء المستقلة لمالكها فقط ، وفيما يلي نعرض لك العناصر الرئيسية لتقسيم الملكية المشتركة:

  • يجب ألا يبالغوا في ممارسة كل مالك حقه إلى الحد الذي يضر بجاره.
  • يتم تنفيذ إجراءات نقل الملكية للسلطة المختصة عند توثيق العقود والإقرارات.
  • يجب على الملاك الذين يزيد عددهم عن خمسة وعدد وحداتهم العقارية عشر أن يشكلوا اتحادًا فيما بينهم.

انظر أيضا: كيف يتم نقل ملكية فرع في مكتب التوظيف؟

هذا يختتم المقال كيف يتم تقسيم العقار إلى ملكية مشتركة؟شرحنا فيه كيفية تقسيم العقار في هذه الحالة ، ولخصنا إجابته بأن ذلك يتم بالتشاور أو الاستئناف أمام القضاء ، كما تطرقنا إلى تعريف مفهوم الحصة العقارية.

                     
السابق
نحن أرباب الحرف ليس يعنينا الترف الكلمتان المترادفتان هما
التالي
خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس بنغلاديش في ضحايا حريق مستودع الحاويات

اترك تعليقاً