منوعات

كيف يتم تقسيم الميراث إذا مات رجل لديه أربع بنات فقط؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ويريد أهله أن يقسم المال الذي تركه وراءه وليس لي ابن ذكر إلا أربع بنات فما نصيبهن من الميراث؟ هل يأخذ الأعمام والعمات من الميراث؟ كيف يقسم الميراث إذا مات الرجل وأربع بنات فقط؟

الاجابة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أهلا وسهلا بك أختي المستفسرة ، ورحم الله موتاكم وجميع أموات المسلمين. رداً على سؤالك الله – العلي – قسّم الالتزامات واحرص على أن يكون للورثة نصيبهم وواجباتهم.قال الله تعالى: (للرجل نصيب في ما اكتسبوه وكسبوه) . “سورة النساء: 32”

وفي حالة سؤالك فإن فرض على بنات الميت الثلثين كما قال الله تعالى: “سورة النساء آية 11”.

أما الافتراض الخاص بك ؛ أي الزوجة فهي الجائزة بحسب قول الله تعالى: (ويكون لهم ربع ما تتركه إن لم يكن لك ابن) سورة النساء الآية: 12 وما زاد. تعود ملكية التركة إلى والد المتوفى ووالدته عشيرة إذا كانوا على قيد الحياة.

يختلف الأمر بالنسبة لإخوة الموتى من الذكور والإناث – وهم أعمام بناتك وخالاتهم في سؤالك كما قلت – وهذا مبني على حكم الفقه: “الأخوات بالبنات عصابات” ، ولأصول الأخوات في إخوتهم نصيبهم كما قال الله تعالى: (إن الرجل كسعادة المرأة) “سورة النساء الآية: 11

قسّم الله تعالى الورثة على صاحب التزام لا يتنازل عنه في حالة موت الميراث ؛ ومعظم النساء ، إذا لم يكن لهن علاقة بهن. أي أنهم يأخذون ما هو أكثر من الافتراضات ، مع تفصيل كل مشكلة بناءً على حالتها.

عن ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: روى البخاري ومسلم.

                     
السابق
شرح الوحدة الأولى من منهج Connect 5 اللغة الانجليزية الصف الخامس الابتدائى الترم الأول 2023 مستر حماده حشيش
التالي
كيف اسجل في خدمة تك 2022 جامعة طيبة ورابط التسجيل

اترك تعليقاً