سؤال وجواب

لائحة المردة ٢٠٢٢ لبنان

لائحة المردة ٢٠٢٢ لبنان , صادف يوم الأحد الموافق 15 مايو 2022 , يوم اعلان نتائج الانتخابات النيابية العامة في لبنان , والتي تتمثل باختيار 128 نائبا يوم الـ 15 من الشهر الجاري، وتتنافس في الاقتراع 103 قوائم تضم 718 مرشحا، موزعين على 15 دائرة انتخابية.

وتجرى الانتخابات البرلمانية كل 4 سنوات، إذ تتوزع المقاعد على النحو الآتي: 28 للطائفة السنية، 28 للشيعة، 8 للدروز، 34 للموارنة، 14 للأرثوذكس، 8 للكاثوليك، 5 للأرمن، ومقعدان للعلويين، ومقعد واحد للأقليات داخل الطائفة المسيحية.


لائحة المردة ٢٠٢٢ لبنان

حملت معظم اللوائح الانتخابية شعارات التغيير للمفارقة، في بلدٍ يغرق بواحدة من أسوأ 3 أزمات يشهدها العالم بحسب تقديرات البنك الدولي.

ورغم أن تيار “المستقبل” يغيب لأول مرة عن الاستحقاق الانتخابي، كما تغيب عنه قيادات الصف الأول لدى الطائفة السنية، سجّلت الدوائر ذات الغالبية السُنية كثافة ملحوظة بتشكيل اللوائح، فبلغت في دائرة الشمال الثانية (تضم طرابلس والمنية والضنية) العدد الأعلى بـ 11 لائحة.

ولأول مرة أيضا، تخوض قوى المعارضة المنبثقة من “حراك 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019″، الانتخابات بعدد كبير من اللوائح.

وتشتد المعركة في الدوائر التي تحضر فيها القوى السياسية المسيحية، بينما تبدو أكثر انضباطا في الدوائر التي يحضر فيها الثنائي حزب الله وحركة أمل.

 

                     
السابق
عرض الارشاد الفردي والجمعي مع الإستمارة
التالي
عيادة بيطرية ٢٤ ساعة

اترك تعليقاً