منوعات

لماذا أسماء الأدوية طويلة ومعقدة؟ إليك المنطق وراء تسمية الأدوية!

يمكن أن يتعرض كل واحد منا لأمراض مختلفة ، والتي يجب استشارة أخصائي لها. قد يعطينا الطبيب وصفة طبية طويلة بسبب مرضنا ، لكن للأسف يجد معظمنا صعوبة في قراءة وتذكر أسماء الأدوية بسبب تعقيدها. يجب العمل مع الطبيب للاستفادة من الوصفة الطبية والالتزام بالأدوية الموصوفة فيها.

يقول أحد الصيادلة: “خلال مسيرتي المهنية وعملي في الصيدلة ، ساعدت العديد من المرضى على التمييز بين الأدوية الموجودة بوصفة طبية ومعرفة الغرض العلاجي من كل دواء. يتساءل بعض المرضى عن سبب تناولهم لعقار معين ، ويلجأ آخرون إلى الصيدلي لمساعدتهم على قراءة أسماء الأدوية التي بدت لهم بلا معنى “.


في الواقع ، فإن تسمية الأدوية تتخذ نهجًا محددًا حيث يمثل الاسم المكونات الطبية التي يصنع منها الدواء ، بالإضافة إلى آلية العمل.

المحتويات

من الذي يعطي أسماء مختلفة للمخدرات؟

لكل دواء اسمان مختلفان ، أحدهما سمة علمية مشتركة بين جميع الشركات التجارية ، والآخر سمة تجارية للشركة المصنعة. تختلف آلية اختيار كل من الأسماء العلمية والتجارية ، حيث أن المكونات الصيدلانية التي يصنع منها الدواء لا تحمل علامة تجارية معينة ، لذلك تستخدم كل شركة علامة تجارية تميز الأدوية التي تبيعها.

تختار الشركة الاسم التجاري دون الرجوع إلى إرشادات التسمية الموحدة ، ولكن حسب الحالة التي يقصد الدواء علاجها ، بحيث يسهل على المتخصصين والمرضى تذكر الاسم ، على سبيل المثال عقار (Lopressor) هو تستخدم للسيطرة على ضغط الدم.

بينما يتم تحديد الأسماء العلمية الشائعة وفقًا لمنهج يساعد المتخصصين والباحثين على تذكر الدواء ومعرفة الفئة التي ينتمي إليها. بالعودة إلى المثال السابق ، فإن الاسم العام للدواء (لوبريسور) هو (ميتوبرولول طرطرات).

يتكون المجلس الأمريكي لتسميات الأدوية من ممثلين عن الجمعية الطبية الأمريكية ، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، ودستور الأدوية الأمريكي ، وجمعية الصيادلة الأمريكية. يعمل هذا المجلس مع منظمة الصحة العالمية لتوحيد أسماء المركبات الصيدلانية ، وهناك العديد من المنظمات الدولية التي تسعى لتحقيق نفس الهدف.

سيساعدنا اعتماد إرشادات تسمية الأدوية الموحدة على فهم عملية التسمية والتفاعل معها بشكل أفضل ، كما يسهل على المجتمع الطبي تحديد وتصنيف الأدوية التي تم إدخالها حديثًا ، كما يسهل على المجتمع الطبي تحديد وتصنيف الأدوية التي تم إدخالها حديثًا. تقليل الأخطاء في الوصفات الطبية ، حيث أن كل دواء له اسمه الخاص بالمواد الفعالة التي يحتويها.

أدوية داء السكري من النوع 2 التي تنتمي إلى فئة “ناهضات مستقبلات الببتيد الشبيهة بالجلوكاجون” ، على سبيل المثال ، تنتهي جميع الأسماء العامة بلاحقة (-tide) ، على الرغم من أن لكل منها اسم علامتها التجارية الخاصة. يسمح هذا للمتخصصين بمعرفة الفئة التي ينتمي إليها كل عقار ، مثل: Byetta (exenatide) ، Trulicity (dulaglutide) ، Victoza (liraglutide).

كيف أعطينا كل عقار اسمه العلمي؟

تبدأ عملية التسمية عندما تتقدم شركة أدوية إلى مجلس التسمية الأمريكي لاقتراح اسم عام مشترك لدواء ما. وهنا يأتي دور المجلس عندما ينظر في إمكانية اعتماد الاسم المقترح ، بعد التحقق من استيفائه لشروط مختلفة ، على سبيل المثال ، يجب أن يشير الاسم إلى آلية عمل الدواء ، وأن يكون قابلاً للترجمة إلى لغات مختلفة ، و سهل اللفظ ويتكون من أربعة مقاطع صوتية ومميزة لا يتم الخلط بينها وبين أسماء الأنواع الطبية الأخرى.

عندما يتفق المجلس الأمريكي وشركة الأدوية على اسم الدواء ، سيتم تقديم هذا الاسم إلى مجموعة من خبراء التسمية برعاية منظمة الصحة العالمية ، والذين سيشكلون فريقًا من المتخصصين العالميين في العلوم الصيدلانية والكيميائية والصيدلانية والكيميائية الحيوية. .

يتفق الخبراء على الاسم المقترح أو يقترحون بديلًا ، بعد موافقة جميع الجهات السابقة ، سيتم عرض الاسم في مجلة World Health Journal المتخصصة في العلوم الدوائية ، وذلك للحصول على موافقة الجمهور قبل الموافقة النهائية على اسم الدواء.

ما هو الاسم العام للدواء؟

تتبع أسماء الأدوية العلمية نظامًا يعتمد على بادئة جذر الوحدة النمطية. تساعد البادئة في تمييز الأدوية المختلفة التي تندرج تحت نفس الفئة. غالبًا ما تشير البادئة إلى التفاصيل الدقيقة في تصنيف العقار ، بينما يأتي الجذر في نهاية الاسم ويشير إلى وظيفة الدواء.

يتكون الجذر في اسم الدواء من مقطع صوتي واحد أو مقطعين صوتيين. وبمعرفة الجذر ، يمكننا تحديد التأثير البيولوجي للدواء ، بالإضافة إلى تركيبته وخصائصه الفيزيائية والكيميائية ، لذلك يمكننا القول أن العقارين هما: لها نفس الأجزاء الجذرية ، ولها نفس آلية العمل وتعالج نفس الحالات المرضية.

تحرص منظمة الصحة العالمية على نشر آخر التحديثات لإطلاع الجميع على آخر التطورات في علم الأدوية.

أمثلة للتوضيح:

مثال: انتهاء الاسم العلمي للدواء بالجذر (-Prazol) يشير إلى أنه ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى (Benzimidazole) ، والتي تشمل: Lansoprazole (Prevacid) ، Esomeprazole (Nexium) ، Omeprazole (Pirlosec). تعالج هذه الأدوية ارتجاع المعدة والقرحة والحموضة المعوية. باستخدام البادئة (E) ، نميز بين عقارين متشابهين في الاسم العلمي لكنهما يختلفان قليلاً في التركيب الدوائي ، مثل أوميبرازول ، إيزوميبرازول.

مثال آخر: تنتهي بعض فئات الأدوية بالجذر التربيعي (stat) الذي يرمز إلى مثبطات الإنزيم. مثل الأدوية التي تثبط أحد الإنزيمات الأساسية في عملية تخليق الكوليسترول في الجسم: أتورفاستاتين (ليبيتور) ، روسوفاستاتين (كريستور) ، سيمفاستاتين (زوكور). تقلل هذه الأدوية من إنتاج الكوليسترول في الجسم ، وتقلل من حدوث النوبات القلبية والنوبات القلبية.

هل هناك استثناءات لتوسيم الأدوية؟

تظل الأسماء العلمية للأدوية ثابتة وشائعة في جميع أنحاء العالم بينما نرى العديد من التغييرات في الأسماء التجارية.

على سبيل المثال ، (Omeprazole) الاسم العلمي لعقار يستخدم لعلاج ارتجاع الحمض وقرحة المعدة ، كان يُطلق عليه سابقًا (Losc) ، ولكن تم تغييره إلى (Perlosec) لتجنب الخلط بينه وبين مدر البول (Lasix).

وكذلك مضاد الاكتئاب (Printelex) الذي تم تغيير اسمه التجاري إلى (Trintelex) وذلك لتجنب الالتباس مع عقار (Brilinta) الذي يستخدم لعلاج الجلطات الدموية.

تستهدف بعض الأدوية أعضاءً مختلفةً في الجسم ، لذا فهي تُستخدم لعلاج حالات مختلفة: أدوية نهاية الجذور (أفيل) ، مثل سيلدينافيل (فياجرا) ، وتادالافيل (سياليس) ، وفاردينافيل (ليفيترا). وهو مرخي للعضلات الملساء وموسع للأوعية الدموية ، ولكنه يوصف أيضًا لعلاج ضعف الانتصاب ، بالإضافة إلى استخدامه في علاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي الذي يؤثر على الشرايين الرئوية والقلب.

إرشادات تسمية الأدوية ليست ثابتة ، فهي عرضة للتغيير والتطور بناءً على رأي المجلس الأمريكي لتسمية الأدوية ، ويتم استبدال أسماء الأدوية باستمرار مع اكتشاف المزيد والمزيد من العناصر والمواد الحديثة.

على سبيل المثال ، استلزم العدد الكبير من الأدوية المصنوعة من الأملاح والإسترات تغيير نظام التسمية المعتمد ، حيث تم تضمين المكونات غير النشطة في الملصق للتمييز بين الأعداد الكبيرة من هذه الأدوية.

يستغرق فهم اصطلاحات التسمية شهورًا وسنوات حيث يتعين على الأطباء والصيادلة دراسة التركيب الكيميائي للمركبات الصيدلانية من أجل فهم أسماء الأدوية التي يبدو للآخرين أنها لغة أجنبية مختلفة تمامًا عن لغتهم.

لذلك ، من الضروري الاستعانة بالأطباء والصيادلة إذا واجهنا صعوبات في فهم الحالات التي يتم علاجها بالعقار الموصوف أو آلية عملها.

اقرأ أيضًا:

ما هو تأثير ألوان حبوب منع الحمل على فعاليتها؟

93٪ من الأدوية تسبب حساسية تجاه الدواء

ترجمة: لجين بري

تحرير: فاطمة جابر

# لماذا # أسماء # المخدرات # طويل # معقد # هنا # لوجيك # خلف # تسمية # المخدرات

                     
السابق
من الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية
التالي
منطقة من الارض لها مناخ محدد تحوي أنواعا من المخلوقات الحية تسمى…

اترك تعليقاً