سؤال وجواب

لماذا تطورت استخدامات الخرائط في العصر الحديث؟

المحتويات

لماذا تطورت استخدامات الخرائط في العصر الحديث؟

سُعدنا بزيارتك لنا من جديد وكما عودناكم بسرعه الإجابة عن كافة الأسئلة وتقديم المساعدة والرد على جميع الأسئلة التعليمية لجميع مراحل التعليم ، والان نهتم بحل سؤال مهم ومتكرر في عمليات البحث ورصدنا لكم الإجابة من مصادرنا الموثوقة والسؤال يقول : ما سبب تطور استخدامات الخرائط في العصر الحديث لماذا؟ وإن علم الخرائط هو عبارة عن رسومات تعريفية توضح الظواهر التضاريسية على سطح الأرض والطرق والاتجاهات باستخدام تقليدي يقتصر على الورقة والقلم، ومع التطور التكنولوجي الحاصل في عصر السرعة والحواسيب صار علم الخرائط يعرف بفن رسم الخرائط ومعالجتها بالاعتماد على برامج الحاسوب مثل: MapInfo أو ArcGis


لماذا تطورت استخدامات الخرائط؟

يعد الغرض الأول من إعداد الخرائط بيان موقع مكان ما، دولة أو مدينة أو شارعاً، بالنسبة للعالم المحيط، بما يقدم صورة كلية لا نستطيع إدراكها بعيوننا المجردة، إلا أنه من الصعب حالياً حصر جميع استخدامات الخرائط؛ إذ صارت تستخدم لتصوير العلاقة بين المكان وعدد لا حصر له من الموضوعات، مثل الصحة والسكان والمرور.

لماذا تطورت استخدامات الخرائط في العصر الحديث؟

شهد رسم الخرائط تطورًا سريعًا في القرن العشرين ، وذلك بفضل العديد من العوامل ، بما في ذلك اندلاع حربين عالميتين والتقدم في العلوم الطبيعية والاجتماعية التي تركز على الظواهر المختلفة وأنماط توزيعها على سطح الأرض ، مثل الجيولوجيا والمحيطات ، التربة والمناخ والجغرافيا والاقتصاد والسكان والسياسة ، إلخ. تتطلب العمليات العسكرية وكذلك الاحتياجات العلمية المتنوعة تنوعًا كبيرًا في استخدام الخرائط الدقيقة ؛ مما أدى إلى تغييرات في طرق صنع الخرائط نفسها وفي الأساليب الفنية لرسمها ، مثل انتشار أساليب التصوير الجوي في عمليات المسح والطباعة والنشر. تطوير أساليب الخرائط ، وكذلك تطوير الأدوات. والطرق الفنية المستخدمة سواء في عمليات المسح أو الرسم.

مراحل تطور علم الخرائط في العصر الحديث

رسم الرسام أبراهام أورتيليوس أول أطلس صحيح للعالم، واستمر استخدامه حتى عام 1612م.

أظهر الجغرافي تيراروم أوربيس جزءاً من أستراليا والساحل الغربي لشبه جزيرة كيب بورك التي كشف عنها سنة 1623م.

تم تحديد أبعاد جديدة لسطح الأرض وفق نظريات حديثة في القرن السابع عشرمثل قوانين اللوغاريتمات، والجاذبية، والتفاضل، والتكامل، كما تم اختراع أدوات أخرى مثل بندول الساعة والتلسكوب.

تطور العلم في القرن العشرين في نقلة نوعية بعد اختراع الطباعة والتصوير، وأجهزة الحاسوب، والأقمار الصناعية، ونظم المعلومات الجغرافية GPS، وقد بدأ التجاه رسم تضاريس أعماق المحيطات والفضاء الخارجي.

هل إشراك النساء في رسم الخرائط يجعلها أفضل؟

في حين أن النساء قد ساهمن بشكل كبير في رسم الخرائط على مر السنين ، إلا أن هذا المجال من العلوم سيطر عليه الرجال ، لكن مشاركة النساء في عملية رسم الخرائط لها فوائد كبيرة للمستخدمين لأنها تجعل الخرائط أفضل وأكثر شمولاً. إن وجود أحد الجنسين كأغلبية لاتخاذ قرار بشأن شيء ما يمكن أن يؤدي إلى العديد من النقاط العمياء والأحكام المسبقة ، سواء المتعمدة أو غير المتعمدة ، لذا فإن إشراك النساء في رسم الخرائط يضمن استفادة المجتمع بأكمله منه على أكمل وجه ممكن .

كانت خريطة العالم اليونانية-الرومانية، المعروفة باسم خريطة بطليموس العالمية، أول خريطة تم وضعها في عام 150 بعد الميلاد، من قبل كلاوديوس بطليموس، أحد الجغرافيين من مدينة الاسكندرية.

عوامل تطور الخرائط الحديثة

 

                     
السابق
رابط حجز موعد مستوصف حولي الغربي الصحي moh.gov.kw مباشرة
التالي
متى تظهر نتيجة معادلة كلية التجارة 2022 و نسبة النجاح؟

اترك تعليقاً