منوعات

لماذا يعاني مريض الثلاسيميا من تراكم الحديد؟

لماذا يعاني مريض الثلاسيميا من زيادة الحديد؟ وما هو هذا المرض لمعرفة المزيد من التفاصيل والعثور على معلومات عن العلاجات تابعنا.

المحتويات

لماذا يعاني مريض الثلاسيميا من زيادة الحديد؟

يعاني مريض الثلاسيميا من تراكم الحديد فيتم معالجته باستخلب الحديد:
الهيموغلوبين ، الموجود في خلايا الدم الحمراء ، هو بروتين غني بالحديد. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي نقل الدم المنتظم إلى تراكم الحديد في الدم. تسمى هذه الحالة بالحمل الزائد للحديد. إنه ضار بالكبد والقلب وأجزاء أخرى من الجسم.


لمنع هذا الضرر ، يستخدم الأطباء العلاج بالاستخلاب لإزالة الحديد الزائد من الجسم. للعلاج باستخلاب الحديد ، يتم استخدام دوائين.

الديفيروكسامين دواء سائل يُعطى ببطء تحت الجلد ، عادةً بمضخة صغيرة محمولة تُستخدم ليلاً. يستغرق هذا العلاج وقتًا ويمكن أن يكون مؤلمًا بشكل خفيف. تشمل الآثار الجانبية مشاكل في الرؤية والسمع.
يُؤخذ دواء ديفيراسيروكس مرة واحدة يوميًا. تشمل الآثار الجانبية الصداع والغثيان (الغثيان في المعدة) والقيء والإسهال وآلام المفاصل والتعب.

علاج الثلاسيميا

تعتمد علاجات الثلاسيميا على نوع الحالة وشدتها. الأشخاص المصابون أو الذين لديهم سمة ثلاسيميا ألفا أو بيتا لديهم أعراض خفيفة أو بدون أعراض.

من المحتمل أن يحتاجوا إلى القليل من العلاج أو لا يحتاجون إلى علاج على الإطلاق.

يستخدم الأطباء ثلاثة علاجات قياسية للأشكال المتوسطة إلى الشديدة من الثلاسيميا. تشمل هذه العلاجات عمليات نقل الدم ، والعلاج باستخلاب الحديد (keLAYshun) ، ومكملات حمض الفوليك. تم تطوير علاجات أخرى أو يتم اختبارها ، ولكنها أقل شيوعًا.

مرض الثلاسيميا

يعالج أحيانًا بنقل الدم
يعتبر نقل خلايا الدم الحمراء العلاج الرئيسي للأشخاص المصابين بالثلاسيميا المتوسطة أو الشديدة. يمنحك هذا العلاج خلايا دم حمراء صحية مع هيموجلوبين طبيعي.

أثناء نقل الدم ، تُستخدم إبرة لإدخال خط وريدي (IV) في أحد الأوعية الدموية. سوف تتلقى دمًا صحيًا من خلال هذا الخط. تستغرق العملية عادة من 1 إلى 4 ساعات.

تعيش خلايا الدم الحمراء حوالي 120 يومًا. لذلك قد تحتاج إلى عمليات نقل دم منتظمة للحفاظ على إمدادات صحية من خلايا الدم الحمراء.

إذا كنت مصابًا بمرض الهيموغلوبين H أو بيتا ثلاسيميا الوسيطة ، فقد تحتاج إلى عمليات نقل دم عرضية. على سبيل المثال ، قد تتلقى عمليات نقل الدم إذا كنت مصابًا بعدوى أو مرض آخر ، أو إذا كان فقر الدم لديك شديدًا بما يكفي للتسبب في الإرهاق.

إذا كنت مصابًا بالثلاسيميا بيتا الكبرى (فقر دم كولي) ، فستحتاج على الأرجح إلى عمليات نقل دم منتظمة (غالبًا كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع). تساعدك عمليات النقل هذه في الحفاظ على الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء الطبيعية.

يمكن أن تساعدك عمليات نقل الدم على الشعور بالتحسن والاستمتاع بالأنشطة الطبيعية والنضج. هذا العلاج منقذ للحياة ، ولكنه مكلف وينطوي على مخاطر انتقال العدوى والفيروسات (مثل التهاب الكبد). ومع ذلك ، فإن الخطر منخفض جدًا في الولايات المتحدة بسبب فحص الدم الدقيق.

مكمل حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين ب الذي يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء الصحية. قد يوصي طبيبك بمكملات حمض الفوليك بالإضافة إلى نقل الدم و / أو العلاج بالاستخلاب.

علاجات أخرى
تم تطوير علاجات أخرى للثلاسيميا أو يجري اختبارها ، لكنها أقل شيوعًا.

زرع الخلايا الجذعية في الدم ونخاع العظام
عملية زرع الخلايا الجذعية في الدم والنخاع تستبدل الخلايا الجذعية المعيبة بخلايا سليمة من شخص آخر (متبرع). الخلايا الجذعية هي الخلايا الموجودة في نخاع العظام والتي تصنع خلايا الدم الحمراء وأنواع أخرى من خلايا الدم.

زرع الخلايا الجذعية هو العلاج الوحيد الذي يمكن أن يشفي من مرض الثلاسيميا. لكن عددًا قليلاً فقط من الأشخاص المصابين بالثلاسيميا الشديدة يمكنهم العثور على تطابق جيد بين المتبرعين والخضوع للإجراء المحفوف بالمخاطر.
العلاجات المستقبلية الممكنة
يعمل الباحثون على علاجات جديدة لمرض الثلاسيميا. على سبيل المثال ، قد يكون من الممكن يومًا ما إدخال جين هيموجلوبين طبيعي في الخلايا الجذعية في نخاع العظم. يسمح هذا للأشخاص المصابين بالثلاسيميا بتكوين خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين الصحية الخاصة بهم.

يدرس الباحثون أيضًا طرقًا لتعزيز قدرة الشخص على إنتاج الهيموجلوبين الجنيني بعد الولادة. يوجد هذا النوع من الهيموجلوبين في الأجنة وحديثي الولادة. بعد الولادة ، يتحول الجسم إلى إنتاج الهيموجلوبين البالغ. يمكن أن يؤدي إنتاج المزيد من الهيموجلوبين الجنيني إلى تعويض نقص الهيموجلوبين الصحي للبالغين.

مضاعفات الثلاسيميا

بفضل العلاجات الأفضل ، يمكن للأشخاص المصابين بالثلاسيميا المتوسطة والشديدة الآن أن يعيشوا لفترة أطول. نتيجة لذلك ، يواجه هؤلاء الأشخاص مضاعفات تتطور بمرور الوقت.

جزء مهم من علاج الثلاسيميا هو إدارة المضاعفات. قد يكون العلاج ضروريًا لأمراض القلب أو الكبد ، والالتهابات ، وهشاشة العظام ، وغيرها من الحالات الصحية.

                     
السابق
شخص يعرض أكثر من 19 مليون دولار لتناول الغداء مع وارين بافيت
التالي
«ماريو» أول مريض ينهي حياته بطريقة قانونية في إيطاليا.. «بمساعدة أهله»

اترك تعليقاً