اخبار حصرية

لماذا ينصح بعدم التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة

المحتويات

لماذا ينصح بعدم التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة

كما للشمس فوائد صحية للجسم فهي المصدر الأساسي لفيتامين دال 3 ، إلا أن لها أضراراً سنذكر لكم أهما في هذه المقالة ولماذا ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ، وهناك الكثير من الاستفسارات والأسئلة التي يتوق لمعرفة إجاباتها الكثي رمن الناس ومنها هل اشعة الشمس مضرة؟ ما هو الوقت المناسب للتعرض لاشعة الشمس؟ من اثار الشمس على البشره؟ فهناك كثير من الفوائد التي نحصل عليها اثر تعرضنا لأشعة الشمس ولكن على الصعيد الآخر فهناك أضرار عند تعرضنا للشمس لفترات طويلة ، وهذه الأضرار البليغة على حد الوصف يجعلها كثير من الأشخاص ومن أبرز هذه الأضرار أنها قد تصيب الشخص بسرطان الجلد وهو أحد أهم أضرار التعرض لأشعة الشمس بشكل غير سليم، لكن هناك اضرار اضافية مثل الشيخوخة المبكرة .

صحيح أن التسفع الجميل يمكن أن يجعلنا نشعر أفضل وأن نلفت الينا الكثير من العيون، ولكن هل المخاطر التي يسببها التسفع لبشرتنا يستحق كل هذا؟ مع اقتراب فصل الصيف من المهم أن نعرف كل المخاطر التي يمكن أن يسببها لنا تسفع الجلد وأن نفهم لماذا من المهم جدًا استخدام الكريمات الواقية من أضرار أشعة الشمس.


اضرار الأشعة فوق البنفسجية

تُعد الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس من الأشعة الضارة، على الرغم من أنها مصدر أساسي لـ فيتامين دال 3 ؛ إذ يمكن أن تتسبب في احداث طفرات في خلايا الجسم . ، ؛ فهذه الأشعة تتسبب في تكون سرطان الجلد. إن التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة يرتبط بتطور أمراض مثل سرطان الجلد وشيخوخة الجلد وحالات التثبيط المناعي وأمراض العيون مثل الساد (الماء الأبيض). ويرتبط التعرض لأشعة الشمس كذلك بتوقيت تكوين الميلاتونين في الجسم وبتقليل نسبة المخاطر المصاحبة لـ اضطراب العاطفة الموسمي. ومن هنا أوضحت العديد من منظمات الصحة العامة أنه يجب أن يكون هناك توازن بين مخاطر التعرض لكثير من أشعة الشمس ومخاطر عدم التعرض لها إلا نادرًا. بينما يتفق الجميع على ضرورة تجنب الحرق الشمسي دائمًا.

وفي الولايات المتحدة، تقع مستويات عقار 25(OH) D3 (فيتامين دي ) دون المستويات الموصى بها لأكثر من ثلث الرجال البيض ومستويات مصل أقل للنساء ولمعظم الأقليات. ويشير ذلك إلى أن نقص فيتامين دي يُعد مشكلة شائعة بالولايات المتحدة. كما انها مشكلة أيضا في سكان بلاد شمال أوروبا وكندا، حيث لا تظهر الشمس عندهم إلا ضعيفة فلا يتكون فيتامين دي الطبيعي لديهم.

وطبقًا لمركز معاهد الصحة الوطنية الأمريكية للمكملات الغذائية؛ فإن معظم الأمريكين يستطيعون من خلال تعرضهم لأشعة الشمس تلبية احتياجات أجسامهم من فيتامين دي؛ إلا أن ه في حالة نقص هذا الفيتامين في الجسم فلا بد من تعاطي العقار البديل 25(OH)D3 لموازنة المستويات الموصى بها صحيا للكبار والصغار.

لماذا ينصح بعدم التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة

  • ارتفاع شديد في إنتاج فيتامين د ممّا يؤدي إلى مُضاعفات الإصابة بحصوات الكلى.
  • ظهور التجاعيد والخطوط الرَفيعة على الجلد في سن مبكر.
  • الإصابة بمرض الخلايا الحرشفية.
  • نمو وتزايد الورم الميلانيني بمنطقتي العنق والوجه.
  • التعرض لأمراض تتعلق بسرطان الجلد.
  • حدوث تهيُج البشرة والجلد نتيجة حروق الشمس.
  • حدوث تغييرات في الأوعية الدموية ممّا يؤدي إلى احمرار الجلد وبمرور الوقت يحدث اختلاف في لون الجلد.
  • من لديهم بشرة وشعر فاتح يتعرضون للأورام الخبيثة المتعلقة بالجلد.
  • ظهور قشرة على سطح الجلد في أماكن متفرقة ومكشوفة بالجلد يُصاحبها شقوق أو جفاف.
                     
السابق
من هو هاريس بلقبلة ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
من هو ابونا مكاري يونان ويكيبيديا و من هي زوجة ابونا مكاري الحقيقة ؟

اترك تعليقاً