منوعات

لمحة تاريخية عن الميثولوجيا الفارسية

نشأت الأساطير الفارسية في الأصل في المنطقة المعروفة باسم إيران الكبرى ، والتي تشمل قفقاص وآسيا الوسطى وجنوب وغرب آسيا. في البداية ، كان الفرس جزءًا من شعب مهاجر أطلق على أنفسهم اسم الشعب “الآري” ، أي النبلاء أو الأحرار ، وليس لهم علاقة بالعرق. قبل الألفية الثالثة قبل الميلاد ، استقر فرع من الشعب الآري في المنطقة المعروفة الآن باسم إيران ، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم الآريين أو أرض الآريين ، ويطلق عليهم اسم الهند-الإيرانيين ، بينما استقر الفرع الآخر في نهر السند وادي وكان يعرف باسم الهندو آريين.

نظرًا لأن كلا الفرعين نشأوا من نفس البيئة والثقافة تقريبًا ، فقد شاركوا في نظام ديني تطور خلال ذلك الوقت ، مثل التقاليد الفيدية والهندوسية في الهند ، والدين الإيراني المبكر ، والزرادشتية في بلاد فارس ، وكلها تحتوي على مفاهيم و أنواع المخلوقات الخارقة للطبيعة.


المحتويات

مصدر وتطور الأساطير الفارسية

تم نقل التراث الديني الفارسي القديم شفهيًا ، وجاءت النصوص المكتوبة المرتبطة به بعد أن بدأ النبي زرادشت – وفقًا لمعتقد طائفته – (1500-1000 قبل الميلاد) إصلاحات من شأنها أن تمثل فيما بعد الديانة الزرادشتية. يعتبر الأفستا ، الكتاب المقدس للزرادشتية ، المصدر الرئيسي للقسم المعروف باسم البيشت ، والذي يتحدث عن الآلهة والأرواح والمخلوقات الأخرى من قبل الزرادشتية. تأتي المعلومات الأخرى حول ديانة ما قبل الزرادشتية من الأعمال اللاحقة المعروفة باسم Bundashen و Dunkard وبدرجة أقل ، Vendidad.

يعطي نص Vendidad نظرة ثاقبة وفهمًا دقيقًا لكيفية ممارسة الزرادشتية ، مع سرد الأشياء والطقوس المختلفة التي يسبق تاريخها تاريخ تأسيس الزرادشتية. يعد “كتاب الملوك” الشاهنامه أحد أهم مصادر الميثولوجيا الفارسية ، كتبه الشاعر الفارسي أبو القاسم الفردوسي (930-1020 م) من التراث الشفهي القديم. تمت كتابة الحكايات المعروفة لألف ليلة وليلة ، المعروفة شعبياً باسم الليالي العربية ، خلال العصر الساساني (224-651 قبل الميلاد) وهي تستند أيضًا إلى التقاليد الشفوية.

أعاد زرادشت اكتشاف الآلهة الإيرانية ، واحتفظ الكثير منها بوظيفتها بدرجة أكبر أو أقل. كيف كان الفرس ما قبل الزرادشتية يعبدون هذه الآلهة لا يزال لغزا ، ولكن من المؤكد أن الطقوس التي تنطوي على النار ، والتي هي عنصر إلهي وإله على حد سواء ، كانت تمارس في الهواء الطلق وتجسد أعلى مبدأ للخير تعالى في أهورا مازدا ملك الآلهة.

الخلق وسؤال الشر

ابتكر أهورا مازدا العالم المرئي وغير المرئي. أهورا مازدا أبدي ، أي أنه غير مخلوق ، وخالد أيضًا ، وبفضله وصلاحه ، خلق كل ما هو معروف ، على سبع مراحل:

  • السماء
  • ماء
  • تربة
  • النباتات
  • الحيوانات
  • اشخاص
  • الألعاب النارية.

كانت السماء فلكًا معلقًا في وسط العدم ، وفي داخله أطلق أهورا مازدا المياه ثم فصل الماء مع الأرض. ارتفعت السماوات فوق الأرض وامتدت في الأسفل. بعد أن خلق أهورا مازدا الأرض ، نشر فيها جميع أنواع الحياة النباتية وأشبعها بحياته الخاصة ، وبعد ذلك ابتكر كافيفودا أول ثور وأول بقرة ستمنح الحياة لجميع الحيوانات التي تتغذى على النباتات وتزيد من خصوبتها .

هنا يأتي عدو Ahura Mazda: Angra Mainyu – المعروف أيضًا باسم Ahriman الخارق – ويجسد الفوضى والظلام والشر. لا يُظهر Avesta أصل هذا المخلوق وكيف ظهر ، كما لو كان يفترض مسبقًا معرفة الجمهور المسبقة بوجود وبدايات Angra Mainyu. جعلت طائفة دينية لاحقة تُعرف باسم Zurvanism أنجرا ماينو الشقيق التوأم لأهورا مازدا ، لكن هذه الازدواجية مرفوضة من قبل الزرادشتيين المحافظين.

حاول المستشرق الألماني مارتن هوغ (1827-1876) أن يعيد حل مشكلة أصل الشر في عالم خلقه العبد القدير أهورا مازدا. ادعى Hogg أن Angra Mainyu ليس إلهًا ، ولكنه طاقة مدمرة ومدمرة تنبع من الله الخالق. وفقًا لهذا الرأي ، يمتص Angra Mainyu الشعور والإحساس والطاقة من عملية الخلق ، لكنه هو نفسه كائن مخلوق وسيسقط في النهاية في حب القوة العظيمة للخالق. تتناسب فرضية هوغ مع رواية زرادشت الأصلية ، لكنها لا تزال غير مؤكدة ما إذا كانت تناسب وجهة نظر وفهم ما قبل الزرادشتية.

في الأساطير الفارسية ، ابتكر Ahura Mazda العالم و Javivodta ، مما جعل كل منهما عملاً ووظيفة. قتل Angra Mainyu الثور الأول دون سبب واضح ، باستثناء أنه استطاع ذلك.

تم نقل جثة جافيفودتا إلى القمر وتنقيتها ، ومن بذور الثور النقي ظهرت جميع الحيوانات. طورت Ahura Mazda النموذج الأول وكرره في حالات ومواقف أخرى لإبطال محاولات Angra Mainyu لتدمير وتحويل عواقبه وعواقبه إلى الأفضل.

بمجرد أن اتخذت الحيوانات والنباتات مواقعها الصحيحة ، ابتكر Ahura Mazda أول إنسان ، وهو Gayumartan ، الذي كان وسيمًا ومشرقًا مثل الشمس ، وبالتالي لفت انتباه Angra Mainyu ، الذي قتله. طهرت الشمس بذرة غايومارتان في الأرض ، وبعد أربعين عامًا نبت الراوند من البذرة ونما إلى أول زوج بشري: ماشيا وماشياناج ، حيث تنفست أهورا مازدا روح الحياة التي أصبحت روحهم. عاش الاثنان في وئام وانسجام مع الحيوانات ، العالم ، مع بعضهما البعض ومع Ahura Mazda حتى هبطت Angra Mainyu في جنتهم وأغريتهم بالادعاء بأنه خالقهم وسيد العالم وأن أهورا مازدا كان يخونهم. هم.

ارتبك الزوجان وشكك في كلمات الخالق وصدقوا كذبة أنجرا ماينيو ، فدخلت الخطيئة إلى العالم وفقد الانسجام. لم يتمكن الزوجان من إنجاب الأطفال لمدة خمسين عامًا بعد سقوطهما ، وعندما ولدت ماكياناج أخيرًا ، أكلت هي وزوجها الأطفال لأنهم فقدوا إحساسهم بالتوازن والعقل. مرت سنوات عديدة حتى ولدت التوائم التي أصبحت أسلاف البشر. لأن الزوجين الأولين صدقا الكذبة ، ستضيع الجنة ويعيش الناس في صراع مع العالم الطبيعي ومع بعضهم البعض.

منحت Ahura Mazda للناس هدية الإرادة الحرة ، وهي القدرة التي يمكنهم من خلالها اختيار تصديق أكاذيب Angra Mainyu حول حقيقة خالقهم ، وبالتالي فإن معنى الوجود البشري يأتي من ممارسة تلك الإرادة الحرة في اختيار الحق. واخترها على الشر ، واختر Ahura Mazda وليس Angra Mainyu ، ولهذا. سيحدد اختيار الشخص في النهاية نوعية حياته والآخرة.

حياة الدنيا والآخرة

تنص الأساطير الفارسية على أنه إذا اختار الشخص Ahura Mazda ، فسوف يعيش حياته بسعادة وانسجام مع الآخرين وبيئته ، ولكن إذا اختار Angra Mainyu ، فسيعيش عكس الواقع ويضيع ويخوض صراعًا مستمرًا. عندما يموت الناس ، تحوم أرواحهم حول أجسادهم لمدة ثلاثة أيام بينما تسجل الآلهة وتعدد فضائلهم الروحية وتجاوزاتهم في الحياة ، ثم تُدعى الروح لعبور نهر مظلم إلى أرض الموتى ، وترك الأرواح الطيبة ستكون. انفصلوا عن السيئ في عملية تسمى الانفصال.

بعد ذلك تذهب النفوس البريئة إلى الجنة ، حيث تجتمع مع النفوس التي سبقتها ، بينما ستلقى النفوس الشريرة في جهنم مظلم مليء بالعذاب والبؤس.

الآلهة والأرواح

المخلوقات التي تحدد مصير البشر وتحافظ على الكون متحركًا تم إنشاؤها بواسطة انبعاثات من Ahura Mazda ، وأشهرها:

  • ميثرا: إله الشمس المشرقة والعهود والعقود.
  • هفار كساتي: إله الشمس الكاملة.
  • أورديفي سورا: إلهة الخصوبة والصحة والمياه والحكمة وأحيانًا الحرب.
  • Rachnu: الملاك والقاضي الصالح من الموتى.
  • فيريثراجنا: الإله المحارب الذي يحارب الشر.
  • Vayu: إله الريح الذي يطرد الأرواح الشريرة.
  • تيري واشتريا: إلهة الزراعة وهطول الأمطار.
  • العطار: إله العنصر الإلهي النار وتجسيد النار.
  • هوما: إله الحصاد والصحة والقوة والحيوية ، وهو تجسيد للنبات الذي يحمل اسمًا ، والذي كان عصيره يريحه.

وهناك عدد من المخلوقات الأخرى ، أهمها الملاك سوروش ، دليل الموتى ، ودينا العذراء المباركة ، وكلاهما يواجه النفوس عند العبور إلى الآخرة. كان يُعتقد أن هذا العالم والعالم التالي مأهولان بأرواح غير مرئية مثل البشر المشاركين في المعركة الكونية بين الخير والشر ، وكان أهوراس أرواحًا جيدة بينما كانت Daivas أرواحًا شريرة ، وكلاهما أثر على حياة الإنسان وتفكيره.

كانت معاملة الحيوانات ، وخاصة الكلاب ، في صميم رحلته الروحية. في بلاد فارس القديمة ، احتلت الكلاب مكانة عالية ، وفي وقت لاحق في الزرادشتية ، حراسة الكلاب جسر تشينفات ، الذي يحل محل صورة النهر المظلم في الخط الفاصل ، الممتد بين الحياة والموت. سوف ترحب الكلاب بالروح البريئة وتطرد المذنبين.

اقرأ أيضًا:

الإمبراطورية الفارسية: تاريخ موجز

خصائص وتاريخ المنمنمات الفارسية

ترجمة: طارق العبد

تحرير: نور عباس

لمحة تاريخية عن # الأساطير الفارسية

                     
السابق
حل كتاب النشاط انجليزي اول ابتدائي الفصل الاول 1444
التالي
من هو مدير الامن العام الجديد الاردني عبيدالله المعايطة ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً