سؤال وجواب

ماذا قال حنبعل عندما طعنوه؟

ماذا قال حنبعل عندما طعنوه؟ لم تكن الحظوة الٌتي صار حنبعل يتمتع بها لدى ملك بيتينيا مصدر اطمئنان بالنسبة إلى الرومان، فبادروا بإرسال أحد كبار قادتهم مبعوثا إلى بروزياس ليطلب منه تسليمهم إياه. لم يجرأ الملك االبيتيني على الاعتراض على هذا الطٌلب، بل بدأ بتنفيذه غدرا، مرسلا عساكره .

المحتويات

ماذا قال حنبعل عندما طعنوه؟

هانيبال بن هميلقار برقع ، المعروف باسم حنا بعل أو هانيبال أو هاني بعل (247 ق.م – 182 ق.م) [4]) ، قائد عسكري قرطاجي ينتمي إلى الأسرة البونية القديمة (الفينيقية) ، ويُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك لا زالت معتمدة حتى اليوم. ويقول الجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف: «تعلمت الكثير من حنبعل، حيث طبقت تكتيكاته في التخطيط لحملتي في عاصفة الصحراء».

ماذا قيل حنبعل عندما طعنوه؟

كانت عبقرية حنبعل في التخطيط واضحة في عدة مواقع ، أبرزها عبوره الانتحاري لجبال الألب ، ومعركة كاناي ، حيث عين سلاح الفرسان ضد الفرسان الرومان، مع توجيه الأمر للمشاة بالتقهقر ثمّ تطويق المشاة الرّومانيّين، فأصبح الجيش الرّوماني محاصرًا بالجيش القرطاجيّ من كلّ الجهات، في حين تمكّن الخيّالة من الفتك بالخيّالة الرّومانيّين الّذين لاذوا بالفرار، وبذلك انتصر الجيش القرطاجي.


ما الجملة التي قالها حنبعل عندما طعنوه ؟

عاش حنبعل في فترة متوترة في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​، عندما حاولت روما فرض هيمنتها على القوى العظمى في المنطقة ، مثل قرطاج ، ومملكة مقدونيا الهلنستية ، وسيراقوسة ، والإمبراطورية السلوقية. كان أعظم إنجازاته خلال الحرب البونيقية الثانية ، عندما قاد جيشًا من فيلة الحرب من أيبيريا عبر جبال البيرينيه وجبال الألب إلى شمال إيطاليا. خلال سنواته الأولى في إيطاليا ، حقق ثلاثة انتصارات مثيرة في معارك وبحيرة  بعد 15 سنة، احتل حنبعل معظم إيطاليا مع ذلك اضطر إلى أن يعود لمواجهة الغزو الروماني لشمال أفريقيا. وهناك، هزمه سكيبيو الإفريقي في معركة زامة.

ما هو مكان نشاته ؟

كان حنبعل أحد أبناء الزعيم القرطاجي أميلكا بركة أو كارميلكرت من بونيك (خا ملك تعني “شقيق ملك المدينة أو القرية (كارت) ، برشلونة تعني الصاعقة”). كان لا يزال طفلا عندما شارك أباه وصدربعل العادل والملك النوميدي نارافاس زوجيّ شقيقتيه في الحرب ضد المرتزقة وفي الغزو القرطاجي لأيبيريا.

 

 

                     
السابق
ما الانقسام الذي ينتج عنه خليتان متماثلتان
التالي
الميتوكندريا اكثر عددا في خلايا البنكرياس ام في الخلايا العضليه لماذا؟

اترك تعليقاً