اخبار حصرية

لماذا تطفو القوارب فوق سطح الماء

المحتويات

لماذا تطفو القوارب فوق سطح الماء

منذ آلاف السنين ويستخدم الناس القوارب كوسيلة للنقل ، ولكن يمكن أن تكون القوارب عرضة للعواصف ؛ فالرياح العاتية والأمواج تتسبب في انقلاب القوارب أو امتلائها بالمياه والغرق. كيف تجعل القوارب أكثر أمانًا وأقل عرضة للغرق في البحار الهائجة؟ وهناك سبباً لطفو القوارب فوق سطح الماء وهذا ما سنلخصه لكم في هذه المقالة عبر منصة فيرال لفهم الأسباب التي تجعل القارب يطفو على سطح الماء .

لماذا تطفو القوارب فوق سطح الماء

عليك أولاً معرفة القليل عن الكتلة والحجم والكثافة (كتلة الحجم). ينجذب أي جسم موجود على سطح الماء إلى أسفل بفعل وزنه وإلى أعلى بواسطة قوة الطفو التي يمارسها الماء ، فإذا كانت كثافة القارب (محسوبة باستخدام الحجم الكلي والكتلة للقارب وكل شيء داخل القارب ، بما في ذلك الهواء والبضائع) أكبر من كثافة الماء ، فسيغرق القارب ، بينما إذا كانت كثافة القارب أقل من كثافة الماء ، فسيطفو القارب.
اذاً وهذا بدوره يفسر سبب صنع القوارب من مواد أكثر كثافة من الماء مثل المعادن ، اذ تساعد المساحة الهوائية داخل الهيكل على الطفو ، ولكن إذا أضفت الكثير من الوزن (سواء كانت حمولة أو ماء) ، فسوف يغرق القارب.

لماذا تطفو القوارب فوق سطح الماء السبب ؟

لأن السفينة تحتوي على فجوة كبيرة ، وبالتالي يزداد الحجم وتقل الكثافة ، وهذه الكثافة أقل من كثافة الماء ، ووفقًا لقاعدة أرخميدس فإنها تطفو على سطح الماء.
                     
السابق
متى تزوج وائل الإبراشي ؟
التالي
ماذا تتوقع ان يكون العلماء قد أطلقوا على العصور التي ظهرت بعد اختراع الكتابة

اترك تعليقاً