سؤال وجواب

ماذا نعني بالاستدلال ويكيبيديا ؟

المحتويات

ما معنى الاستدلال ؟ وش معناه

نرحب بقراءنا الأعزاء من فئة الطلاب في وطني السعودية ونوصيكم بالتعاون مع إدارة المدرسة في كل ما فيه مصلحتنا فنلتزم بالأنظمة المدرسية، ونحافظ على مرافق المدرسة، ونحترم مدرسينا غاية الاحترام؛ فهم دليلنا إلى خير الدنيا والآخرة وقد حملوا على عاتقهم مهمّة تعليمنا وتربيتنا وما أعظمها من مهمة ، ونحن هنا نقدم لكم تغطية كاملة وشاملة لجميع أسئلة المنهاج السعودي بكافة المراحل التعليمية ، والان اليكم حل سؤال : ماذا نعني بالاستدلال ؟

الاستدلال تقرير الدليل لإثبات المدلول، سواء كان ذلك من الأثر إلى المؤثر فيسمى استدلالا آنيا، أو بالعكس ويسمى استدلالا لميا، أو من أحد الأثرين إلى الآخر ، فالاستدلال هو عملية استخراج جواب أو نتيجة بناء على معلومات معروفة مسبقا وقد تكون صحيحة أو خاطئة. هناك فرق بين الاستدلال والاستنتاج. فإذا كتبنا ان جميع الرجال بشر وسقراط رجل، فنحن نستنتج ان سقراط يموت. يتم الاستدلال بطريقتين: إما استنتاجية أو استقرائية وتتم دراسة هذه العملية في العديد من الفروع العلمية:


  • الاستدلال الإنساني (أي كيف يقوم الإنسان بالاستدلال واستخراج الاستنتاجات) وهو ما يدرس في علم النفس الإدراكي.
  • المنطق يدرس قوانين الاستدلال الصحيح.
  • علماء الإحصاء يقومون بتطوير الطرق الشكلية للاستدلال بناء على البيانات الكمية.
  • باحثو الذكاء الاصطناعي يحاولون تطوير أنظمة استدلال آلية (ذكية).

ماذا نعني بالاستدلال

يعرف الاستدلال على أنه مجموعة من التخمينات التي تسهم في معرفة الأشياء من خلال تجربتها، وأهمية الاستدلال تكمن بأنه يكسبنا المعرفة، هو عملية يتم من خلالها استنتاج الأشياء بالمنطق المتعارف عليه بالفعل، فمثلاً عند قيام شخص ما بقراءة نص نظرية أو فرضية بتمعن، يمكن أن يصل إلى العديد من الاستنتاجات والتي يمكن أن تكون صحيحة أو خاطئة، فمثلاً عند قول أن شخص يبلغ وزنه مئة كيلو غرام أنه يعاني من الوزن الزائد فهذا يعتبر استدلال خاطئ لأنه يمكن أن يكون متناسق مع طوله ويكون وزن مثالي لجسمه، أي أن العملية تحتاج إلى النظر من أكثر من زاوية ولا يجب الحكم بمجرد السماع للمرة الأولى وبشكل عابر.

وللتعبير أكثر عن مفهوم الاستدلال فهو استخلاص النتائج باستخدام الأدلة الداعمة، وتتركز أهمية الاستدلال بأنه لا يوجد طريقة يمكن من خلالها فهم العالم من حولنا دون الاستدلال، فهو أمر مهم من أجل البحث والاستكشاف والحصول على الأدلة ومعرفة العالم من حولنا، والاستدلال أيضاً له دور مهم جداً في قسم الأدب فعلى سبيل المثال المؤلف أو الأديب إذا قدم شرح كل شيء للقارئ يصبح الأمر ممل وغير ممتع ولا ينجذب القارئ للمحتوى، بل يجب أن يترك المؤلف جزء للقارئ يستدل عليه من خلال التعمق في السطور.

                     
السابق
من الصحابي الذي كان يتعاهد امرأة عجوز يخدمها ويقضي حوائجها ؟
التالي
القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث … ؟

اترك تعليقاً