اخبار حصرية

ماذا نعني بالستار الحديدي؟

المحتويات

ماذا نعني بالستار الحديدي؟

كان الستار الحديدي في الأصل حدودًا غير مرئية قسمت أوروبا إلى منطقتين منفصلتين من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى نهاية الحرب الباردة في عام 1945 حتى عام 1991 ، وكان الستار الحديدي أحد الأشياء المهمة التي اعتاد قادة العالم على القيام بها من اجل فرض العزلة الدولية عن الكثير من المناطق العالمية التي تقع ضمن نطاق العداوة مع الدول الأوروبية او الدول المتناحرة فيها.

مفهوم ستارا حديديا

كانت الدول الواقعة إلى الشرق من الستار الحديدي: بولندا. المجر. ألمانيا الشرقية. بلغاريا. تشيكوسلوفاكيا. ألبانيا. الاتحاد السوفييتي. مع ذلك فقد توقفت ألمانيا الشرقية وتشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفييتي منذ ذلك الحين.


ماذا نعني بالستار الحديدي؟

الستار الحديدي عبارة أول من استخدمها ونستون تشرشل في الأربعينيات من القرن العشرين الميلادي في 5 مارس 1946 . وكانت العبارة تشير إلى سياسة العزلة التي انتهجها الاتحاد السوفيتي السابق بعد الحرب العالمية الثانية، إذ أقام حواجز تجارية ورقابة صارمة، عزلت البلاد ودول أوروبا الشرقية التي كانت تسير في فلكه عن بقية العالم.

وقد خفّت حدة سياسة العزلة الصارمة إلى حد بعيد في أعقاب وفاة ستالين عام 1953م، وظهور نيكيتا خروشوف. ولكن مع رحيل خروشوف عام 1964م، أسدل الستار مرة أخرى. وبعد أن أدخل الرئيس جورباتشوف نظام البيريسترويكا (الإصلاح الاقتصادي) والجلاسنوست (الانفتاح) في أواسط الثمانينيات من القرن العشرين، تراخت سياسة العزلة مرة أخرى وإلى حد كبير.

من أول من استخدم الستار الحديدي

يعتبر القائد العسكري الشهير ونستون تشرشل هو القائد الاول الذي فرض هذا النظام على الدول الاوروبية التي تقع في اوروبا الشرقية والتي سيطر عليها وتبعت له وذلك في تاريخ 5 مارس من العام 1946ميلادي حيث لم تجدي نفعا وأثبتت فشلها في ذلك الوقت.

تاريخ استخدم الستار الحديدي

قام الستار الحديدي الذي فرضه تشرشل بالاندحار بعد وفاة القائد ستالين في العام 1953 ميلادي وخفت حدة العزلة الصارمة التي كان يفرضها ولكن مع وجود نيكيتا خروشوف بدأت تعود الصرامة في العزله  وبعد رحيلة خفت حدة العزله في العام 1964ميلادي.

الاجابة: تشير إلى سياسة العزلة التي انتهجها الاتحاد السوفيتي السابق بعد الحرب العالمية الثانية، إذ أقام حواجز تجارية ورقابة صارمة، عزلت البلاد ودول أوروبا الشرقية التي كانت تسير في فلكه عن بقية العالم.

البلدان التي تشكل الاتحاد السوفييتي:

روسيا. بيلاروسيا. لاتفيا. أوكرانيا. إستونيا. مولدوفا. أرمينيا. أذربيجان. جورجيا. أوزبكستان. قيرغيزستان. طاجيكستان. ليتوانيا. تركمانستان. كازاخستان.

                     
السابق
الإزاحة هي الطول الكلي للمسار الذي ينتقل به الجسم أثناء الحركة. ؟
التالي
من هي عهود العنزي ويكيبيديا

اترك تعليقاً