اخبار حصرية

ما أسم اخر غزوة للرسول عليه الصلاة والسلام شهدهاالعام التاسع للهجرة؟ غزوة تبوك غزوة بدر غزوة الاحزاب

ما أسم اخر غزوة للرسول عليه الصلاة والسلام شهدهاالعام التاسع للهجرة؟

ما اسم اخر غزوة للرسول عليه الصلاة والسلام شهدها العام التاسع للهجرة؟

نقدم لكم حل سؤال طائر السعيدة 4 الحلقة الثامنة اليوم والسؤال هو ما أسم اخر غزوة للرسول عليه الصلاة والسلام شهدهاالعام التاسع للهجرة؟ غزوة تبوك غزوة بدر غزوة الاحزاب وما الجواب الصحيح لهذا السؤال ؟


ما اسم اخر غزوة للرسول عليه الصلاة والسلام شهدها العام التاسع للهجرة؟ الجزء الثامن

كانت غزوة تبوك هي آخر غزوة غزاها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قثد علم رسول الله بخبر الروم الذين تجهّزوا من أجل غزو المدينة المنورة، والتخلّص من الإسلام والمسلمين، فأخذ رسول الله بالاحتياطات اللازمة وأمر جيش المُسلمين بالتجهّز من أجل الخروج لملاقاتهم، وقد كانت الأرض حينها قاحلة والحرارة مرتفعة، وأظهر المنافقون نفاقهم وأعلنوا أنفسهم أمام النّاس ولم يخرجوا مع المسلمين، ولجميع ذلك سُمّيت هذه الغزوة بغزوة العُسرة، فاجتهد الصحابة في الإنفاق من أجل تجهيز الجيش، فأنفق عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الكثير من المال فجهّز نصف الجيش، وقدّم أبو بكر الصديق ماله كلّه، أمّا عمر فقدّم نصف ما يملك،

وكانت هذه الغزوة آخر غزوةٍ خرج إليها رسول الله بنفسه، فقد صحّ عن كعب بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (لم أتخلَّفْ عن رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- في غزوةٍ غَزاها حتَّى كانَت غزوةُ تبوكَ إلَّا بدرًا)، وتابع في الحديث فقال: (وَهيَ آخرُ غزوةٍ غزاها). وكان ذلك في شهر رجب من السنة التاسعة للهجرة. الموافق يوم الخميس.

أسباب غزوة تبوك

تعدّدت الأقوال فيما يتعلّق بسبب غزوة تبوك، فبحسب ما قال ابن سعد في الطبقات إنّ رسول الله عَلِم بأنّ هرقل عظيم الروم قد جمع جيوشه من الرّوم والغساسنة والقبائل المُتحالفة معه من أجل غزو المسلمين، فخرج رسول الله ليواجهه وجيوشه، ويؤيّد قول ابن سعد ما رواه عمر بن الخطاب فقال: (كُنْتُ أنَا وجَارٌ لي مِنَ الأنْصَارِ في بَنِي أُمَيَّةَ بنِ زَيْدٍ، وهُمْ مِن عَوَالِي المَدِينَةِ، وكُنَّا نَتَنَاوَبُ النُّزُولَ علَى النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَيَنْزِلُ يَوْمًا وأَنْزِلُ يَوْمًا، فَإِذَا نَزَلْتُ جِئْتُهُ بما حَدَثَ مِن خَبَرِ ذلكَ اليَومِ مِنَ الوَحْيِ أوْ غيرِهِ، وإذَا نَزَلَ فَعَلَ مِثْلَ ذلكَ)، ويُتابع في الحديث فيقول: (وكُنَّا قدْ تَحَدَّثْنَا أنَّ غَسَّانَ تُنْعِلُ الخَيْلَ لِغَزْوِنَا..).

وذُكر من أسباب الغزوة أيضاً أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمّا انتهى من الدعوة في الجزيرة العربية، رأى أنّ الروم أولى بالدعوة الإسلامية لقربهم منهم، وعملاً بقول الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا قاتِلُوا الَّذينَ يَلونَكُم مِنَ الكُفّارِ وَليَجِدوا فيكُم غِلظَةً وَاعلَموا أَنَّ اللَّـهَ مَعَ المُتَّقينَ)، فقرّر رسول الله أن يغزوهم، وقيل لإدخال الرعب في قلوب القبائل العربية التي لم تدخل في الإسلام.

                     
السابق
كود خصم شي ان ٧٠٪ فعال 2022
التالي
ماهو جزاء من عمل حسنة وماهو جزاء من عمل سيئة ؟

اترك تعليقاً