سؤال وجواب

ما أهم عوامل ظهور الحركة الوطنية الجزائرية ( عددها ) ؟

ما أهم عوامل ظهور الحركة الوطنية الجزائرية ؟ الحركة الوطنية الجزائرية تطورت في الفترة الواقعة ما بين 1918 و1954 أي بين نهاية الحرب العالمية الأولى واندلاع ثورة التحرير الوطنية بشكل يوضح قناعة الشعب الجزائري بعدم جدوى المقاومات الشعبية المسلحة المنعزلة التي استطاعت فرنسا إخمادها كل مرة وضرورة الأصطفاف الوطني من أجل مواجهة المستعمر.

وفي مطلع القرن العشرين الميلادي ، فقد بدأت بوادر العمل السياسي في الجزائر على شكل جمعيات ونوادي وشخصيات قدمت عرائض ومطالب تعكس اهتمامات الجزائريين وترفض وتندد بالسياسة الاستعمارية. ثم ظهرت الحركة الوطنية في شكل أحزاب لها اتجاهات سياسية واصلاحية بعد الحرب العالمية الأولى واعتمدت النضال السياسي وفق التطورات الحاصلة في السياسة الاستعمارية. وتبلورت في اتجاهات:


اتجاه المساواة (الإصلاحي)

مثله الأمير خالد الجزائري وتلخصت مهامه في المساواة التامة بين الجزائرين والفرنسين في الحقوق والواجبات مع الحفاظ على المقومات العربية الإسلامية. برزت حركته أكثر أواخر 1919 حين قدم عريضة مطالب إلى الرئيس الأمريكي ولسن في مؤتمر الصلح مؤكدا على حق تقرير المصير. وقد ساهم في نشر الوعي السياسي من خلال مطالبه وارائه التي ابرزها

  • إلغاء القوانين الاستثنائية
  • تطبيق القوانين الفرنسية على الجزائرين
  • حرية الصحافة وفصل الدين عن الدولة
  • التعليم الاجباري باللغة العربية والفرنسية

ما أهم عوامل ظهور الحركة الوطنية الجزائرية

الإجابة الصحيحة :

فرنسا تنتهج سياسة الاندماج لجعل الجزائر مستعمرة فرنسية.

ومنعت تشكيل الأحزاب ، وحظرت نشر الصحف باللغة العربية.

الموارد المعدنية والطاقة والزراعة مستنفدة.

اجبار العمال على العمل بأجور منخفضة.

                     
السابق
سبب وفاة منيرة المقبالي ويكيبيديا ( اسباب )
التالي
ماذا تسمى القدره على التاثير في الناس وانجاز الاهداف المنشوده ؟

اترك تعليقاً