سؤال وجواب

ما الذي يسبب حركة الصفائح الارضيه ( وش اسبب )

ما الذي يسبب حركة الصفائح الارضية

الصفائح التكتونية في الأرض هي بلاطة واسعة من الصخور الصلبة بشكل غير منتظم، حيث تتكون من الغلاف الصخري المحيطي (البحري) والقاري. حجم الصفائح يختلف بشكل كبير، فهو يمتد من بضعة مئات إلى آلاف الكيلومترات. تتحرك الصفائح على سطح الأرض بسبب الحرارة الشديدة الآتية من نواة الكوكب، وتتحرك الصخور الذائبة عبر خلايا الحمل الحراري ، ما ينتج عنه تحرك الصفائح بذاتها.

ويتألّف الغلاف الصخري للقشرة الأرضيّة من 15-20 صفيحة تكتونيّة متحرّكة (بالإنجليزية: Tectonic plates)؛ وهي قطع صخرية مُتصدّعة من القشرة الأرضيّة تتواجد بمُحاذاة بعضها البعض تنزلق فوق الصخور المُنصهرة الحارّة التي تُكوّن الوشاح أو ما يُعرف بالستار الذي يُمثّل الطبقة الصخرية الداخلية التي تعلو اللُّب، حيث تتسبّب الحرارة الناتجة عن العمليات الإشعاعية التي تحدث داخل الأرض بتحريك الصفائح سواء باتجاه بعضها البعض أو بعيداً عن بعضها البعض، ويُطلَق على تلك الحركة حركة الصفائح التكتونية (بالإنجليزية: Tectonic Shift)،ويُشار إلى أنَّ معدّل حركة الصفائح يصل إلى 3-5 سم في السنة.


ما الذي يسبب حركة الصفائح الارضيه

وتُفسِّر حركة الصفائح التكتونيّة نشوء تضاريس سطح الأرض؛ كالخنادق المحيطية والجبال، وحركتها خلال السنين؛[٢] إذ تؤدّي عمليات التسخين والتبريد التي تحدث باستمرار في طبقة الوشاح على مدى آلاف السنين إلى تحطّم القشرة الخارجية وتحريك الصفائح التكتونية باستمرار، لذا تبدو الأرض مُختلفةً عمّا كانت عليه قبل 250 مليون سنة؛ فقد كانت مكوّنةً من قارّة واحدة تُسمّى بانجيا ومحيط واحد يُسمّى بانثالاسا.

                     
السابق
اي مما يلي من صفات اللافلزات
التالي
يمكن الوصول من خلاله الى جميع البرامج والملفات وادوات النظام

اترك تعليقاً