سؤال وجواب

ما الفرق بين الصفة السائدة والصفة المتنحية؟

ما الفرق بين الصفة السائدة والصفة المتنحية؟ إنه مصطلح يستخدم في علم الوراثة للدلالة على سمة تحدث عندما يتم الجمع بين أليلين متنحيين ولا يمكن أن يحدث عندما يكون هناك أليل متنحي واحد لأن الأليل السائد يسيطر على المتنحية ويظهر الميزة. ومع ذلك ، تحدث سمة سائدة في جيل واحد ناتجة عن تقاطع بين سمة سائدة وسمة متنحية ، بينما يحدث التخلي المتنحي للسمات المتنحية في الجيل الأول ، وفي ظل ظروف معينة ، قد يحدث في النسل، ونتيجة لذلك يكون ظهور الصفة السائدة أكثر عند الكائنات الحية من ظهور الصفات المتنحية. يرمز للصفة المتنحية دائماً بالأحرف الصغيرة مثل: (t ،h ،b ،e).

المحتويات

الفرق بين الصفة السائدة والمتنحية؟

السمة السائدة هي عكس السمة المتنحية ، حيث يكون وجود أليل واحد فقط في السمة كافيًا لظهور السمة السائدة. أما بالنسبة للسمة المتنحية ، فيمكن أن تحدث فقط في حالة عدم وجود أي أليل سائد ، لذلك لا يمكن أن تحدث السمة المتنحية إلا في وجود اثنين من الأليلات المتنحية. تتم كتابة الصفات الرئيسية بأحرف كبيرة (T)، والصفة المتنحية (t). الصفة المتنحية لا يوجد منها إلا شكل جيني واحد (a،a)، أما الصفة السائدة فيوجد منها شكلان جينيان أحدهما نقي (A،A)، والآخر غير نقي (هجين) (A،a).


تأثيرها على الصفات؟

يأتي الابن دائمًا من الأب والأم ، لذلك سيشترك الوالدان في سماته، فمثلا صفة العين الزرقاء تكون قد تأثرت من الوالدين فاما تكون الصفة نقية أي من الوالدين أو هجينة أي اختلفت صفتان في الأب والام ولكن الصفة التي ظهرت هي التي سادت فتكون سائدة.

اعطني أمثلة توضيحية؟

يتم تخزين السمات الموروثة في الخلايا ، وخاصة الكروموسومات الموجودة في النواة. تتكون الكروموسومات من زوجين ، كل منهما يحمل نفس الصفة ، ولكن واحد من الأب والآخر من الأم. يتكون من ثلاثة أنواع:

  1. كلاهما صفة سائدة يحملان رمز الحروف الكبيرة (BB)
  2. أو كلاهما صفة متنحية يحملان رمز الحروف الصغير (bb)
  3. أو أن تكون واحدة تحمل صفة سائدة والأخرى تحمل صفة متنحية فيحملان رمز (Bb)
  • ففي الحالة الأولى تسمى الصفة التي ورثت صفة نقية لانها تحتوي على زوجين من نفس النوع وهما سائدين فتظهر الصفة في الشخص وتورث للابناء.
  • أما في الحالة الثانية فهي تحمل نفس الصفاة أيضاً وهما صفتين متنحيتين هذه أيضاً تظهر في الابن، ولكن احتمال ان تختفي في الأحفاد أو لا تظهر
  • ولكن في الحالة الثالثة تكون صفة جاءت من الأب وصفة من الأم أو العكس، وتكون صفة متنحية والأخرى سائدة فتسود الصفة السائدة وتختفي المتنحية ولكن قد تظهر المتنحية في الأحفاد مع توافق الشروط وتسمى صفة هجينة عكس النقية.
                     
السابق
احكيلي عن عكا والبحر …
التالي
التعليم عن بعد في اوكرانيا😆😆😁😄اقوى_مقاطع_الضحك#shorts

اترك تعليقاً