سؤال وجواب

ما معنى انتساب موجه؟

ما معنى انتساب موجه؟ تشمل الجامعات على العديد من المجالات , حيث تعتبر مجالات الجامعة كبيرة وواسعة، وفيها العديد من الكليات المتنوعة، كذلك فإن البحث في كل الأمور الجامعية يحتاج وقت وتركيز كبيرين، كما أن هناك من يريد معرفة الفرق بين الانتساب والانتساب الموجه، فلكل مصطلح من هذين المصطلح وجه آخر , وفيما يلي نتعرف ما معنى انتساب موجه ؟؟

المحتويات

ما معنى انتساب موجه؟

هو عبارة عن نظام تعليمي جامعي , ويعتبر نظام الانتساب أحد الأنظمة المعمول بها في الجامعات، كما أنه تم تطويره للطالب ليحصل من خلاله إلى جانب المحاضرات على سكاشن مختلفة، كما أنه يتم منحه مصاريف تتراوح هذه المصاريف ما بين 450 إلى 650 جنيه في السنة، كذلك فإن الحصول على تقدير جيد من طالب الانتساب يسمح له بالتقدم بطلب تحويل من للانتظام بعد أن يقوم بدفع جميع المصروفات.

نظام الانتساب العام

يعتبر نظام الانتساب من الأنظمة الجامعية والتي تسمح للخريج بأن يحثل على مؤهلات دراسية عليا، بالنسبة لكلية معينة أو شهادة أخرى يرغب في الحصول عليها، ويقوم بتحسين المستوى العلمي له، ويلجأ لهذا النظام العديد من الموظفين الذين يرغبون في الحصول على ترقية، وتبلغ رسوم الانتساب في الكليات العلمية في الجامعات المصرية من 400 جنيه حتى 5000 جنيه، والحد الأقصى لها 8000 جنيه، وقد كان هذا في أعوام سابقة، وقد يكون تغير حاليا.

إن الفرق بين الانتساب والانتساب الموجه يعتمد على  نوع الدراسة التي يرغب الطالب بها، أو المستوى التعليمي للطالب، كما أنه يعتمد على المعدل الذي يحصل عليه الطالب في الثانوية العامة، كذلك فإن هناك دراسة الانتظام والعديد من المصطلحات الأخرى المتعلقة بالجامعة والتي يجب أن يعرف الطالب نبذة عن هذه المصطلحات والتعليمات الجامعية.

الفرق بين الانتساب والانتساب الموجه

هنا نريد أن نشير إلى أن هناك فرق كبير بين الانتساب والانتساب الموجه ، لأن هناك العديد من المجالات التي يمكن للطلاب دخول الجامعة ، والعديد من الطلاب الراغبين في التسجيل يبحثون عن نظام الانتساب للتعرف عليه وفهمه. الفرق بينه وبين الانتماء المباشر وسنفرق بينهما على النحو التالي:

الانتساب العادي: هو عبارة عن أحد أنظمة الجامعة التي تسمح للخريجين الذين يحصلون على مؤهلات عليا في كلية من الكليات، أن قوموا بالحصول على شهادة أخرى، هذه الشهادة تعمل على تحسين المستوى العلمي لهم، ويقوم بهذا الانتساب العديد من الموظفين الذين يبحثون عن الترقية، والتسوية بها.


كذلك فإن هناك انتساب موجه: وهو يختلف عن العادي، حيث أنه عبارة عن نظام دراسي داخل الكلية، ويقوم الطلاب بالالتحاق به، وهؤلاء الطلاب الذين لم يحصلوا على تقدير الالتحاق بالنظام العادي.

الفرق بين الانتظام والانتساب

تشمل الجامعة الكثير من المصطلحات والأنظمة التعليمية في الجامعة التي قد لا يدركها الطالب الجديد، ويقوم بالسؤال عنها، من أه ما يرغب بمعرفته موضوع الانتساب والانتظام، الذي يكون من ضمن أنظمة الجامعة، كما أنه يوجد فرق بين الانتساب العادي والانتساب الموجه، فإن هناك فرق بين الانتظام، والانتساب الموجه كما يلي:

الانتظام: وهو النظام الأساسي في الكلية، والحضور فيه مفروض بنسبة 75% من مجمل المحاضرات، ويتم فرض سكاشن على الطلاب، وهو يتميز بأن مصاريفه أقل من الانتساب، ويختلف أعضاء الهيئة التدريسية في كل منهما، كذلك الامتحانات لكنها تكون بنفس درجة الصعوبة.

الانتساب الموجه: هو نظام يسمح للطلاب الحاصلين على تقدير أقل من المناسب للكلية أو التخصص في النظام العادي، من الالتحاق بها، وقد تم تطوير نظامه وأصبح الطالب يحصل على أربعة أيام في الأسبةع مع السكاشن.

                     
السابق
نموذج طلب خطي للمشاركة في مسابقة اعوان الشرطة 2022 الجزائر
التالي
حل كتاب بت باي بت انجليزى تالته ابتدائى ترم اول 2023

اترك تعليقاً