اخبار حصرية

ما هو التناول عند المسيحيين

المحتويات

ما هو التناول عند المسيحيين

كما هو الحال مع باقي الأديان، تتميز المسيحية بعدد من الطقوس الدينية لتنقية الروح وتخليص البشر من الخطيئة، واحد اشهر الطقوس المسيحية المعروفة هي التناول، لكن ما هو التناول عند المسيحيين؟ وماذا قال المسيح عنه؟

أفخارستيا عند المسيحية

سر الأفخارستيا أو سر التناول أو القربان المقدس أو الأوخارستيا كلمة معناها اللغوي الشُكر، وهي تعريب للكلمة اليونانية εὐχαριστέω (أقول شكرًا)، وسر الأفخارستيا هو أحد الأسرار السبعة المقدسة في الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية أو أحد السرّين المقدسين في الكنيسة البروتستانتية. وهو تذكير بالعشاء الذي تناوله يسوع بصحبة تلاميذه عشيّة آلامه (لوقا 19:22 ومتى 26:26 ومر 22:14 و1قور 23:11-25). ويُحتفل بها في جماعة المؤمنين لأنها التعبير المرئي للكنيسة. الاحتفال يكون بصيغة تناول قطعة صغيرة ورقيقة من الخبز (تعرف بالـبرشان) التي تمثل جسد يسوع وأحياناً تذوق أو غمس قطعة الخبز في القليل من الخمر الذي يمثل دم يسوع.


رمزية التناول عند المسيحيين

يرمز التناول الى العهد الجديد الذي قدمه الرب لاتباعه بعد المسيح بديلا عن العهد القديم الذي كان لشعب إسرائيل الذي حررهم من العبودية في مصر.

العهد الجديد يرمز الى التحرر من الخطيئة والوعد بالحياة الأبدية، ووفقا لأناجيل متى ومرقس ولوقا، فهذا الطقس اسسه يسوع نفسه.

ما هو التناول المغلق والمفتوح ويكيبيديا

تختلف الطوائف المسيحية حول ما إذا كانت الأفخارستيا مفتوحة لغير أعضاء الطائفة. في القرون الأولى من الكنيسة، كان من الممنوع أن يحضر غير الأعضاء الطقس، من بينهم الزوار والمنتصرون، الذين كان يجب أن يغادروا المجمع بعد منتصف القداس.

تستبعد الكنيستان الكاثوليكية والأرثوذكسية غير الأعضاء عن التناول تحت ظروف عادية، مع أنهما تسمحان باستثناءات (مثلاً لغير الأعضاء على وشك الموت الذين يشاركون في الإيمان بواقع الأفخارستيا، ما لم يوجد كاهن من طائفتهم). وإضافة، تمارس بعض الطوائف البروتستانتية التناول المغلق.

ولكن تمارس معظم الطوائف البروتستانتية التناول المفتوح، أي سر الأفخارستيا ليس محدوداً على الأعضاء فقط، ولكن بعض الكنائس تتطلب أن تتم المعمودية قبل تناول الأفخارستيا.

توفر بعض الكنائس الليبرالية الأفخارستيا لكل من يريد أن يُحيي ذكرى حياة وتعاليم المسيح، وبصرف النظر عن انتمائه الديني.

هل يتناول الخبز والنبيذ في التناول عند المسيحين

يؤمن المسيحيون ان قطعة الخبز تصبح حياة المسيح وجسده عندما يأكلها المؤمن، لكن هذا الاعتقاد لا يتفق عليه جميع المسيحيون، وهذا هو احد اكبر الخلافات بين المسيحيين اليوم.

يؤمن الكاثوليك ان الخبز والخمر هما جسد ودم المسيح، وكلاهما شكل من اشكال التضحية، وبمجرد تناولهما، يتحولان الى جسد وروح دم وألوهية يسوع.

                     
السابق
أي المناطق المظللة في الأشكال أدناه تزيد مساحتها عن 40 سم2؟
التالي
ما المجموعة التي تضم أفرادًا من النوع نفسه وتعيش في المكان والوقت نفسه.؟

اترك تعليقاً