منوعات

ما هو الموشن جرافيك Motion Graphics ؟

ما هي موشن جرافيك؟ .. الرسوم المتحركة هي نوع من الرسوم المتحركة ، يمكن وصفها ببساطة على أنها رابط أو نقطة وسطية بين الرسوم المتحركة (الرسوم المتحركة) والتصميم الجرافيكي (التصميم الجرافيكي) ، فهي تعتمد على حركة النصوص والصور ، ويمكن أيضًا أن تكون مصحوبة بتعليق صوتي أو الموسيقى للمساعدة في فهم الصور والنصوص.

عادةً ما يكون الغرض من الرسم المتحرك هو توضيح نقطة معينة ، ونقل معلومات محددة ، وعدم تضمين قصة أو حبكة.


كم مرة كتبت كلمة المرور وعرفت على الفور أنها كانت خاطئة لمجرد أن مربع النص كان ملونًا باللون الأحمر أو اهتز ، نعم هذه رسومات متحركة يا صديقي!

الغرض الرئيسي من Motion Graphics هو تقديم المعلومات والأفكار والبيانات بطريقة مرئية ، مما يجعلها أكثر وضوحًا وسهولة وجاذبية. على سبيل المثال ، يمكنك جعل الرسوم البيانية التي تعرضها أكثر وضوحًا وحيوية من خلال جعلها تتحرك أو تبدو كما لو أنها تُرسم الآن!

المحتويات

النقاط الرئيسية حول الصور المتحركة

هناك عدد من النقاط الأساسية التي تميز الرسوم المتحركة:

  • تعتمد الرسوم المتحركة على مزيج من الرسومات والنصوص المتحركة ، بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية والموسيقى والتعليق الصوتي.
  • مقاطع الرسوم المتحركة يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر ، مما يعني أنك لست بحاجة إلى ممثلين أو مسرح أو موقع تصوير واقعي أو معدات إنتاج أفلام عادية.
  • المقاطع الرسومية المتحركة لا تتطلب وجود أي من الشخصيات أو القصة أو تسلسل الأحداث …

ميزات الصور المتحركة

أصبحت الرسوم المتحركة شائعة جدًا لسبب ما ، فهناك العديد من النقاط المختلفة ، من أهمها:

1 – التكلفة والوقت

إذا قارنت الرسوم المتحركة بأنواع أخرى من الرسوم المتحركة ، فإن الرسوم المتحركة لها تكلفة إنتاج أقل ووقت أقل للتنفيذ ، دون الحاجة إلى مواقع أفلام واقعية أو ممثلين حقيقيين.

2- أكثر جاذبية

ليس هناك شك في أن المقاطع الرسومية المتحركة أكثر جاذبية ويمكن أن تجذب انتباه المستلم أكثر بكثير من مقاطع الفيديو أو الرسوم المتحركة العادية ، ولكن أيضًا أكثر من التصميمات الثابتة ، وبالطبع أكثر بكثير من النص العادي.

3 – سهولة المشاركة

غالبًا ما يتم تصميم هذه المقاطع لتتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي أو على مواقع الويب … بحيث يمكن مشاركتها بسهولة والوصول إلى العملاء والجمهور.

4 – أنيقة وفريدة من نوعها

تعتبر مقاطع الرسوم المتحركة من أكثر الأساليب التسويقية أناقة وتميزًا ، جنبًا إلى جنب مع التفرد والعدد اللامتناهي من التنسيقات والترتيبات والأفكار.

5- إيصال الفيرال أو المعلومة

مهما كانت المعلومات أو الفيرال بسيطة أو معقدة ، صغيرة أو كبيرة ، كلمة واحدة أو كمية كبيرة من المحتوى … Motion Graphics قادرة على التواصل وتوضيح ذلك بطريقة كاملة.

أنواع الصور المتحركة

يمكن تمييز الرسوم المتحركة بعدة طرق ، وسنقوم بتصنيفها حسب تأثيرها والدور الذي تلعبه.

رسم توضيحي للحركة

هذا النوم لتوضيح المعلومات أو شرح فيرال أو مفهوم… من خلال تقديمها بطريقة مميزة وبتسلسل واضح. يعتبر الرسم التوضيحي نوعًا مناسبًا إذا كان هدفك في المقطع هو توضيح تفاصيل معينة أو توضيح وشرح عدة خطوات.

تتميز هذه المقاطع بقدرتها العالية على أداء دورها ، ويمكن لمقطع قصير أن ينقل ويشرح معلومات يصعب شرحها بالكلمات أو الصور.

شرح الرسم المتحرك

يعتبر نوعًا قريبًا من النوع السابق من الرسوم المتحركة ولكنه أكثر تخصصًا ، حيث توضح المقاطع هنا مزيدًا من التفاصيل وتوضح المعلومات العملية والفنية …

يستخدم هذا النوع من مقاطع الحركة عادةً عندما تحتاج الشركة إلى شرح وشرح خطوات أو طريقة استخدام منتج أو خدمة معينة.

على الرغم من أن مقاطع الفيديو والتفسيرات البشرية تحظى بشعبية كبيرة ، إلا أن الصور المتحركة في هذا المجال تتميز بدرجة أعلى من الوضوح والقدرة على نقل التفاصيل ، بالإضافة إلى كونها أكثر جاذبية وتميزًا.

نقل واجهات مستخدم الصور

يميل هذا النوع إلى تصميم عناصر متحركة تفاعلية في وجهة المستخدم للمواقع أو البرامج أو التطبيقات …

يمكن تصميم العناصر المختلفة في واجهة المستخدم من الشعار والأيقونات والأزرار والعناوين والجداول … وهي مصممة بالإضافة إلى تصميم طريقة تفاعلها مع المستخدم.

ترويج الرسوم المتحركة

هذا النوع هو الطريقة الأكثر تميزًا للتحدث عن منتجك والترويج له بطريقة ممتعة ، مع إبراز ميزاته وتفاصيله ومعلوماته.

إنه النوع الصحيح إذا كنت بحاجة إلى تسويق لمنتج أو خدمة أو شركة أو علامة تجارية….

صورة متحركة عاطفية

توضح هذه المقاطع قصة قوية أو موضوعًا مهمًا أو معلومة مؤثرة … لديك القدرة على التأثير في مشاعرك ، ويمكن تحقيق ذلك بالاعتماد على رسومات بسيطة دون الحاجة إلى الكثير من التعقيد.

الفرق بين الصور المتحركة وأنواع الصور الأخرى

عليك أن تفكر في الفرق بين الرسوم المتحركة وأنواع الرسوم الأخرى ، دعني أوضح لك والاختلافات بينهما.

أولا – الفرق بين الصور المتحركة والرسوم المتحركة

بشكل عام ، الرسوم المتحركة هي نوع من الرسوم المتحركة أو الرسوم المتحركة ، ولكن ما يميز الرسوم المتحركة عن الرسوم المتحركة هو أن المقاطع لا تتطلب وجود شخصيات أو قصة أو حبكة …

يمكن أن تتخصص الرسوم المتحركة في حركة عنصر واحد للتسويق ، مثل نقل شعار علامتك التجارية ، ويمكنها أيضًا وضع معلومات أو فيرال معينة ، ويمكن أن تجعل محتوى عاديًا محتوى مميزًا.

ثانياً – الفرق بين الصور المتحركة والرسوم البيانية

إنفوجرافيك من اسمه متخصص في التصاميم المعلوماتية أو الفكرية ، فهو يدور حول تقديم فيرال أو شرح معين للمعلومات والتخصص والتفصيل فيها ، ويمكن أن يعتمد على التصميمات الثابتة والخرائط الذهنية كما يمكن أن يعتمد على تصاميم الفيديو. من ناحية أخرى ، فإن Motion Graphics أكثر في مجال التسويق.

ثالثًا – الفرق بين الرسوم المتحركة والرسومات المطبعية

رسوم متحركة مبنية على صور مسطحة أو مسطحة ، صور ثنائية الأبعاد ، كلمات ، خطوط ، صوت وحركة …

من ناحية أخرى ، فإن الطباعة هي شكل من أشكال فن التصميم يعتمد على الخطوط! سواء كنت تصمم خطوطًا مميزة أو تستخدم هذه الخطوط بطريقة مميزة لتحقيق تصميم يوضح جزءًا من المعلومات أو يشرح فيرال.

برامج الرسومات المتحركة

لقطات الرسوم المتحركة تحتاج 3 أنواع من العمل منك وتعتمد على البرامج التالية.

برامج الرسوم المتحركة – مجال التصميم

يمكن تمييز نوعين من برامج تصميم الجرافيك لإنتاج وتعديل الأشكال والصور والخطوط التي ستستخدمها في المقطع.

برنامج تصميم ثنائي الأبعاد

  • صور فوتوشوب ورسومات وتصميمات بكسل.
  • رسومات Illustrator والأشكال المتجهة.

برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد

برامج الرسوم المتحركة – مجال الرسوم المتحركة

هذه هي البرامج التي تختص بتحريك الصور والرسومات وضبط حركتها وتوقيتها … وأهمها:

برامج الرسوم المتحركة – في مجال التحرير

يعتمد عليها في عمليات الإنتاج وجمع المقاطع وتوزيعها وإضافة المؤثرات الصوتية والمرئية والصوتية ومن أهمها:

خطوات تصميم مقطع رسومي متحرك

إذا كنت ستبدأ في تصميم مقطع رسوم متحركة ، فاتبع الخطوات الثلاث التالية:

1 – المحتوى

على الرغم من أنها مقاطع قصيرة جدًا تتراوح مدتها من 30 ثانية إلى 3 دقائق ، ما زلت بحاجة إلى كتابة المحتوى لمعرفة تقدم الفيديو وترتيب المقاطع فيه.

تحتاج إلى معرفة الغرض من الفيديو ، ما الذي يجب توصيله؟ ما هو الشعور الذي يجب أن يسيطر على المقطع؟

2- التصميم

سيتعين عليك تحديد الأجزاء التي ستظهر ككلمات مكتوبة وأيها سيتم نطقها والمحتوى الذي سيتم توضيحه بالصور والرسوم المتحركة.

يقودنا هذا إلى تحديد العناصر والصور التي يجب استخدامها ، سواء لاستخدام الأحرف أو الأشكال أو الخطوط أو مزيج منها … وبالطبع عليك اختيار نظام الألوان المختار

بالإضافة إلى اختيار المقاطع الموسيقية للخلفية وتسجيل المقاطع الصوتية سواء كان صوتك أو صوت شخص متخصص في الإيصال الصوتي.

3 – تحريك

بمجرد أن تقوم بإعداد كل العناصر التي تحتاجها ، يمكنك الآن تحريكها لإنشاء مقطع رسومي متحرك. هذا هو الخلاط الذي يجمع كل ذلك معًا:

الرسوم المتحركة

لا تعتمد الحالة على إدخال الأشكال في إطار الشاشة ومخرجاتها فحسب ، بل تتضمن أيضًا طريقة لتحريكها ، مهمة تشكل قصة ، تنقل المعلومات وتنقل فيرال معينة. لا تهدف حركة بعض الأشكال إلى نقل معلومات أو فيرال ، ولكن تهدف إلى الحفاظ على تركيز المشاهد والمحافظة عليه.

توقيت

عليك ضبط التوقيت ، سواء كان توقيت حركة العناصر. يمكن أن تؤدي الحركات السريعة أو البطيئة إلى إرباك المشاهد وتمنعه ​​من فهم المحتوى المطلوب.

من ناحية أخرى ، عليك ضبط التوقيت بين العناصر بحيث يحافظ على انسجام الصوت والصورة ويتبع الحركات دون التداخل معها.

موسيقى

تعد الموسيقى عنصرًا مهمًا لإضفاء أجواء على المقطع ، لذا تأكد من اختيار الموسيقى المناسبة.

مؤثرات صوتية

إن إعطاء الصوت المناسب لعنصر معين سيعطيه الحياة والتأثير ، إذا كنت تعمل على مقطع المطر ، فسيكون له تأثير أكبر إذا أضفت صوت المطر إليه!

تعليق منطوق

في حال احتوى المقطع الذي تقوم بتصميمه على تعليق صوتي ، يجب عليك اختيار التعليق المناسب من حيث الأسلوب والمحتوى ، وكذلك الحفاظ على التوقيت الصحيح.

خطوات شراء مقطع رسوم متحركة

إذا كانت الخدمة التي تقدمها ، أو المنتج الذي تبيعه ، أو عملك ، أو كنت بحاجة إلى مقطع رسوم متحركة ، فيمكنك القيام بذلك من خلال:

1 – حدد هدفك

سواء كنت تريد مقطع فيديو تسويقيًا لعلامتك التجارية ، أو مقطعًا يشرح ويشرح الخدمة التي تقدمها … فأنت بحاجة إلى تحديد الغرض من مقطع الرسم المتحرك.

يجب أيضًا تحديد ميزانيتك والأولوية داخل المقطع ، بحيث يتم تقسيم الميزانية بين الأحرف الموجودة في المقطع (إن وجدت) وطول المقطع وتفاصيل أخرى.

2 – البحث عن مصمم جرافيك موشن

يمكنك العثور على مصممين يعملون بشكل فردي أو يمكنك الاعتماد على استوديو أو فريق للرسوم المتحركة ، قبل اختيار المصمم ، انظر إلى عمله السابق ، وجودة تصميماته ، والميزانية التي يطلبها ويقرر بناءً على ذلك.

3 – المشاركة في إنشاء المحتوى

يمكنك أن تكون جزءًا من العملية الإبداعية من خلال إبداء رأيك ومنظورك في المقطع ، ويمكنك أيضًا إنشاء المحتوى بنفسك ، سواء كان نصًا أو تعليقًا صوتيًا. يمكنك أيضًا العمل مع المصمم للحصول على أفضل محتوى يناسب الصور المتحركة.

من فضلك لا تأمر ، ادعمنا من خلال ✨🤩. للمتابعة

👇 👇

                     
السابق
مراجعة ليلة الامتحان فيزياء نيوتن بالاجابات 2022 PDF
التالي
رابط حجز تذاكر موسم القيمرز الرياض 2022 وأشهر الألعاب

اترك تعليقاً