منوعات

ما هو حديث الرسول عن القطط

جدول المحتويات

ما هو حديث الرسول عن القطط؟ هل القطط طاهرة ، وهل يجوز تربيتها في المنزل ، وما رأي الشريعة الإسلامية في القطط بشكل عام ، والقطط السوداء بشكل خاص ، وبعض الأسئلة الأخرى التي وردت في هذا الموضوع ، والتي سنجيب عليها في سطورنا القادمة. عبر موقع مقالاتي نضيف بعض الأحاديث الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة في ترويض وتربية القطط ونظافتها.

المحتويات

القطط في الإسلام

القطط في الإسلام من الحيوانات الطاهرة ومن أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهناك أحاديث كثيرة تدل على طهارة القطط وجواز تربيتها وإبقائها. يأكل من الطعام الذي تأكله منه ، ولقب أحد أصحاب الرسول بأبي هريرة ؛ لأنه علق به قطة ، وكثير من المسلمين يشترون القطط ويحتفظون بها في المنزل ، ويجوز دخول المساجد. والبيوت والبيوت ، أما الكلاب فالدين الإسلامي لا يفرض تربيتها.


انظر أيضا: لماذا تخاف القطط من الخيار؟

ما هو حديث الرسول عن القطط؟

في السنة النبوية الشريفة أحاديث صحيحة في نظافة القطط تدل على جواز تربيتها في البيت ، وهنا نذكر بعضها:

  • وروى الحديث عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – أن سيدتها أرسلتها مع الهريسة إلى عائشة – رضي الله عنها – فوجدتها تصلي ، فأشارت إلى أنني سأضطر إلى ذلك. ضعها فأتت قطة وأكلت منها ، ولما تركت أعطاك رسول الله صلى الله عليه وسلم – فقال ليس نجسا ، بل هو من الجائلين حولك ، ورأيت. يتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجله “.
  • وروي الحديث عن أبي قتادة الحارث بن الربيعي – رضي الله عنه -: “كانت في عهد ابن أبي قتادة أن أبا قتادة أتى فسكب له الوضوء فقطت وشربت. منه ، فسمع لها من الوعاء حتى أتيت إليه ، فقلت نعم ، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “ما هو نجس. من تائه عليك وعلى الطوافات “.[3]
  • “أكرم القطة ، فهو من بين الشوارد والطوافات.”

انظر أيضا: حكم بيع وشراء القطط

حديث نبوي في نظافة القطط

في السنة النبوية الشريفة ، أكثر من حديث في طهارة القطة ، وقد انعكس ذلك في الحديث عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – عندما أكلت القطة من طعامها الذي أرفقناه من قبل. ، والحديث عن أبي قتادة الحارث بن الربيعي – رضي الله عنه – حيث شرب القط من ماء مهيأ للوضوء ، وكلا الحديثين صحيحان ، وفيما يلي نص الحديث. : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “ما هو نجس ، إنه من الضياع حولك ، والطوافات هي القطة”.

انظر أيضا: هل يجوز بيع قطط ابن باز؟

أحاديث نبوية عن القطط السوداء

وقد ورد في الفتوى رقم 3663 لموقع إسلام ويب أن أكثر الجن يتخيل القطط والكلاب السوداء ، ولم يرد في ذلك حديث نبوي ، إلا أن شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – قال عنها: “السواد”. “الكلب هو شيطان الكلاب ، وغالبًا ما يُصوَّر الجن على صورته ، ولكن أيضًا في صورة قطة سوداء. لأن الظلمة تجمع القوى الشيطانية أكثر من غيرها ، وتحتوي على قوة الحرارة. والله القدير أعلم.

انظر أيضا: بيان بشأن تربية القطط بالمنزل

بهذا القدر من المعلومات الشاملة والشاملة ، وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان: ما هو حديث الرسول عن القطط؟ووسّعنا الأحكام بذكر الأحاديث الشريفة الواردة في السنة النبوية عن القطط.

المراجع


  1. wikiwand.com ، 13/06/2022

  2. صحيح أبي داود الألباني عائشة أم المؤمنين 76 صحيح

  3. تخريج سنن ابي داود شعيب الارناوت ابو قتادة الحارث بن ربيعي 75 موثق.

  4. إتقان ما يحسن ، محمد بن محمد الغازي ، – ، 1/103 وهذا مجهول

  5. صحيح الجامع الألباني وأبو قتادة وعائشة 2437 صحيح

  6. islamweb.net، 13/06/2022
                     
السابق
مباراة المعهد الملكي للتقنيين المياه والغابات 2022-2023 – وجهني
التالي
كورة مصرية .. أمير مرتضى: ثلاثي الزمالك أصيب أمام الداخلية.. ومتعاطف مع الأهلي في أزمته

اترك تعليقاً