سؤال وجواب

ما هي اهمية الرقابة على اداء الحكومة؟

المحتويات

ما هي اهمية الرقابة على اداء الحكومة؟

ما هي اهمية الرقابة على اداء الحكومة؟، إن الدولة الناجحة هي التي تضع خططها وبرامجها وفق أهدافها المرسومة ، وتسعى إلى تنفيذها بما يكفل تحقيق الأهداف بشكل يضمن استمرار نجاحها ودورها في المجال الذي تعمل فيه، وإن للرقابة على اداء الحكومة أهمية بالغة في نجاح الدولة وتطوير العلاقة مع الشعب.

اهمية الرقابة على اداء الحكومة

فالرقابة مفهوم وارد منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال في حديث شريف:” كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته”، وهذا ما يملوه علينا الحديث وحتى نتأكد من أن الحكومة تعمل وفق أداء ناجح وفي صالح الشعب والدولة، فلا بد من تنفيذ الرقابة على اداء الحكومة، حيث أن لذلك أهمية بالغة.


مهمة الرقابة لا تنحصر في التأكد من أن الأعمال تنفذ

إن مهمة الرقابة لا تنحصر في التأكد من أن الأعمال تنفذ ، بل يضاف إليها التأكد من أن التنفيذ يتم بأفضل الوسائل والطرق والأشكال ، ويعطي النتائج المتوقعة في ظروف ممكنة ، فمهمتها لا تقوم على الضبط والمنع والمساءلة فحسب ، وإنما في تحديد أسباب الانحراف أو الخلل في الأداء، والتوجيه لتجنب وقوعها . ومن هنا تظهر أهميتها في التدخل في الإعداد والتخطيط السليم والمتابعة الواضحة . وهي عملية ملازمة للتخطيط ، ضرورية في اتخاذ القرارات، عن طريق التغذية الراجعة ، ومن خلال دراسة النتائج للأعمال السابقة ، وإعطاء المعلومات والبيانات الدقيقة لتيسير الإعداد وبناء الخطط والبرامج على مرتكزات واستراتيجيات سليمة . وتكمن أهميتها أيضا في مراقبة الأداء ومتابعته لتفادي الأخطاء والسيطرة على تصحيحها في الوقت المناسب قبل فوات الأوان .

تتمثل أهمية الرقابة على الأداء الحكومي في:

التأكد من التنفيذ الفعلي للخطط والبرامج المرسومة من قبلها لتحديد الانحرافات والأخطاء إن وجدت ودراسة اسبابها لعلاج نقاط الضعف التي تسببت فيها وتصحيحها.

أهمية الرقابة الإدارية :

تظهر أهمية الرقابة الإدارية من قدرتها على الربط بين الخطط ، والبرامج، والقرارات المناسبة لتنفيذها وفق الأهداف ، وفي إطار من التعليمات المحددة لذلك ، من تأكدها أن الممارسة تتم باتقان واقتصاد وسرعة مناسبة .

 

                     
السابق
متى تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض في العراق 2022 – ٢٠٢٢؟
التالي
لماذا يختلف الطيف الذري من عنصر الى اخر؟

اترك تعليقاً