منوعات

ما هي ميدالية الاستحقاق للتبرع بالدم

ما هو وسام الاستحقاق للتبرع بالدم؟ وقد وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على منح ستين مواطناً سعودياً عشر مرات مقابل التبرع بالدم. لحاملها.

المحتويات

نظام الميداليات المدنية والعسكرية في المملكة العربية السعودية

أصدر الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود ، ملك المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت ، المرسوم الملكي رقم (م / 4) وتاريخ 25/1/1391 هـ ، يقضي باعتماد مقترح رئاسة مجلس الوزراء رقم. القانون رقم (123) بتاريخ 24/1/1391 هـ بشأن وضع أحكام تتعلق بنظام منح الأوسمة المدنية والعسكرية في المملكة العربية السعودية ، تكريماً لمواطني المملكة الذين قدموا خدمات جليلة وأعمالاً رائعة أنجزتهم. كان لها أثر كبير على حماية الأمن والسلام المدنيين والحفاظ على إمكانيات وممتلكات المملكة ، ونص مقترح رئاسة مجلس الوزراء على أن يحصل المواطنون السعوديون من المدنيين والعسكريين على الأوسمة التالية: :[1]


  • وسام الاستحقاق: تعطى للمواطنين.
  • وسام الاستحقاق العسكري: تعطى للمواطنين.
  • ميدالية الصقر الطائر: تُمنح للمدنيين والعسكريين.
  • ميدالية البحرية: تُمنح للمدنيين والعسكريين.

من ناحية أخرى ، دعت المرسوم السلطاني إدارة المراسم الملكية إلى رفع المبالغ اللازمة لتغطية تكاليف إنتاج الميداليات واعتمادها ضمن عناوين موازنة إدارة المراسم الملكية ، حيث أن هذه هي الجهة المسؤولة رسمياً عن تنفيذ النظام على النحو المطلوب في المادة (10) من نظام الميداليات السعودية.

انظر أيضا: وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية ومزاياها وصف شكل وسام الاستحقاق

ما هو وسام الاستحقاق للتبرع بالدم؟

وسام الاستحقاق للتبرع بالدم هو نفس وسام الاستحقاق المحدد في نظام الميداليات المدنية والعسكرية المعتمد في المملكة العربية السعودية ، والذي يُمنح لمواطن سعودي مقابل تبرعه بالدم أكثر من 10 مرات ، خاصة لأولئك الذين لديهم فصائل دم نادرة والذين يذهبون بانتظام إلى بنوك الدم للتبرع بالدم مجانًا دون مقابل ، مما ينقذ حياة الآلاف من المرضى الذين يحتاجون إلى عمليات نقل الدم.

وسام الاستحقاق للتبرع بالدم

وسام الاستحقاق للتبرع بالدم ينطبق على ميدالية الاستحقاق الأساسية المعتمدة في نظام الميداليات المدنية والعسكرية في المملكة العربية السعودية. وبالتالي ، يمكن القول إن درجات وسام الاستحقاق هي:

  • الصف الاول: – ميدالية الاستحقاق الذهبية للتبرع بالدم.
  • الصف الثاني: – ميدالية الاستحقاق الفضية للتبرع بالدم.
  • الدرجة الثالثة: – ميدالية الاستحقاق البرونزية للتبرع بالدم.

انظر أيضا: ما هي وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة؟

أحكام وسام الاستحقاق للتبرع بالدم

يحدد نظام الميداليات المدنية والعسكرية في المملكة العربية السعودية سلسلة من الأحكام المتعلقة بمنح وسام الاستحقاق ، والتي تنطبق على جائزة وسام الاستحقاق للتبرع بالدم ، ومن أبرز هذه الأحكام إلى يكون:

أحكام استحداث وسام الاستحقاق

تحتوي المواد الثلاث الأولى المتعلقة بميدالية الاستحقاق على أحكام تتعلق بإنشاء الميدالية وتعيينها ، وهي:

  • المادة الأولى: يتم التحدث بالميدالية باسم ميدالية الاستحقاق.
  • المبحث الثاني: تُمنح هذه الميدالية بأمر ملكي وبناء على عريضة من الجهات المختصة.
  • المادة الثالثة: – وسام الاستحقاق السعودي يضم ثلاث درجات (ذهبية ، فضية ، برونزية).

أحكام منح وسام الاستحقاق

وتحدد المادة الرابعة من أحكام منح وسام الاستحقاق في نظام الأوسمة المدنية والعسكرية المعتمدة في المملكة العربية السعودية آلية منح الميدالية ونصها كالتالي:

“يُمنح وسام الاستحقاق للمدنيين ويمنح لأول مرة من الدرجة الثالثة فقط ، باستثناء الحالات المنصوص عليها في المادة السادسة من شروط منح وسام الملك عبد العزيز”.

انظر أيضا: ما هي وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية؟

عدد الميداليات التي يمكن ربحها

تحدد المادة 5 من أحكام منح وسام الاستحقاق في نظام الميداليات المعتمد في المملكة العربية السعودية الحد الأقصى لعدد الميداليات التي يمكن أن يحصل عليها المواطن السعودي خلال عام واحد بميدالية واحدة إما تمنح لأول مرة أو تُمنح عند الترقية من درجة واحدة. لآخر خلال العام الحالي.

شروط منح وسام الاستحقاق

تكون شروط منح وسام الاستحقاق وفق أحكام المواد (5 ، 6 ، 7 ، 8) من نظام شروط منح وسام الملك عبد العزيز لمن يرشح لنيل وسام الاستحقاق. . الجدارة أو من يملكها ، أما الأحكام المتعلقة بسحب الميدالية وتنفيذ الإجراءات المتخذة في هذا الشأن ، فقد ورد في المادة (11) من نظام التكريم.

أوصاف وسام الاستحقاق

اشتملت المادة السابقة من الأحكام المتعلقة بمنح وسام الاستحقاق السعودي على سلسلة من أوصاف وسام الاستحقاق ، يمكن تلخيصها في الآتي:

  • ميدالية الاستحقاق مصنوعة من المعدن.
  • والميدالية دائرية قطرها (35) ملم.
  • يحتوي وجه ميدالية الاستحقاق على دائرة من المينا الخضراء محاطة بخط.
  • والميدالية ملفوفة من الأعلى بخيوط وفي الأسفل عبارة “المملكة العربية السعودية”.
  • في وسط دائرة مينا الميدالية توجد عبارة “Mortgage”.
  • والميدالية مربوطة بشريط أبيض من القماش طوله 55 ملم وعرضه 35 ملم.
  • وشريط الميدالية مزخرف باللون الأخضر من الجانبين ، وهو مربوط بشكل يمثل عقال الرأس.
  • الشعار السعودي مطرز بالخط العمودي الأبيض لشريط الميدالية.
  • يتم التمييز بين درجات الميدالية الثلاث برسم الشعار والخيوط والجمل التي تزين الميدالية باللون الصحيح للدرجة الممنوحة (ذهبي ، فضي ، برونزي).

انظر أيضا: – وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية

ملامح وسام الاستحقاق للتبرع بالدم

تعتبر ميدالية الاستحقاق للتبرع بالدم وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة عندما تُمنح لأول مرة. وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة يمنح لحامليها من مواطني المملكة العربية السعودية عددا من المزايا الخاصة تعبيرا عن قيادة وسلطات المملكة شكرها وتقديرها للجهود والخدمة التي يقدمها المواطن. ساهم في إنقاذ حياة العديد من المرضى ، الفوائد الرئيسية لحامل وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة هي:

  • تمنحك وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة خصمًا بنسبة 50٪ على تذاكر السفر المحلية والدولية.
  • إذا تبرع حامل الميدالية بكلية وتعرض لاحقًا لفشل كلوي ، فسيتم منحه إجازة مدفوعة الأجر طوال فترة غسيل الكلى.
  • في حال كان حامل الميدالية متبرعًا بالكلى ولم يعد قادرًا على العمل ، فسيحصل على معاش صحي براتب شهري يساوي 70٪ من راتبه الأساسي.

انظر أيضا: جوائز وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة

– منح وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة للمواطنين الذين تبرعوا بالدم عشر مرات

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على منح وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة لـ (60) مواطناً سعودياً تبرعوا بالدم عشر مرات يناير 2022 م. هذه الميدالية يوم الجمعة 8 يناير 2022 وبحسب واس ، فإن الحاصلين على وسام الاستحقاق للتبرع بالدم هم:[2]

سياف الشهراني ، ماجد الصقوب ، سليمان الغانم ، محمد الخضيري ، محمد الغامدي ، خالد الزهراني ، رقيب أول / رزق اليزيدي ، يحيى الزهراني ، جندي أول / عبد الله طهيري ، عبدالله. الأحمد ، تركي الأنصاري ، جاسم المشرف ، عبد العزيز القميزي ، علي الذويلة ، معتصم العمري ، محمد علي ، سطام العتيبي ، عبد الكريم الدخيل ، عريف / عادل الدخيل الله. – حمزة المقدي – خالد الزهراني – النقيب / صالح القحطاني – ضابط أول / صالح العتيبي – مقدم / علي المقبل – رقيب / بندر المالكي – رقيب / سراج رواس – عريف / أحمد غزاوي وتركي الجطيلي ، عبد الرحمن العبيد ، محمد القحطاني ، بندر علي ، مشعل الحقباني ، فيصل العروان ، طراح المطيري ، فهد الأتبي ، ثامر مروي ، المقدم / محمد الشهراني. ، ÷ صالح الحويمل ، عريف / محمد الحربي ، استاذ مساعد / عماد الجهني ، احمد الشمراني ، محمد الزمامي ، اسامة الزهراني ، اسامة الحسيني ، محمد الم. عرفي ، النقيب الدكتور فيصل المحيزا ، مهند العتيبي ، عبد الرحمن الغامدي ، إبراهيم الخمالي ، عبد الرحمن المزروع ، سلطان الجويصر ، محمد الحمود ، عبدالعزيز الخضيري ، مناحي العايدي. عبدالملك التويم عقيد / أحمد القحطاني رقيب أول / بندر حدادي طارق حدادي احمد حدادي رقيب مشبب الاسمري.

ما هو وسام الاستحقاق للتبرع بالدم؟

انظر أيضا: نظام الميداليات المدنية والعسكرية في المملكة العربية السعودية

هذا يختتم المقال حول هذا الموضوع ما هو وسام الاستحقاق للتبرع بالدم؟ عرض الأحكام الرئيسية لمنح هذه الميدالية للمواطنين السعوديين وأبرز مواصفاتها ، وإبراز تفاصيل موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز على منح وسام الاستحقاق لستين مواطناً تبرعوا بالدم عشر مرات.

المراجع


  1. law.boe.gov.sa ، نظام الميدالية المدنية والعسكرية ، 06/03/2022

  2. spa.gov.sa ، عام / جائزة وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة إلى “60” مواطنًا مقابل تبرع بالدم عشر مرات ، 03/06/2022
                     
السابق
سبب وفاة بشير بوذهب ويكيبيديا
التالي
كيف يحقق مشروعك التنمية المستدامة وكونه صديقاً للبيئة؟

اترك تعليقاً