اخبار حصرية

متى صدر مشروع مارشال و ما هي الدولة صاحبة المشروع؟

متى صدر مشروع مارشال و ما هي الدولة صاحبة المشروع؟ والذي يعد من أكبر وأبرز المشاريع التي أُقيمت في ذلك الوقت , حيث شاركت في هذا المشروع العديد من الدول الأوروبية والأمريكية , وفيما يلي نذكر لكم تفاصيل أكثر عن مشروع مارشال , ومتى صدر مشروع مارشال و ما هي الدولة صاحبة المشروع؟

المحتويات

ما هو مشروع مارشال ويكيبيديا

هو واحدة من المشاريع الاقتصادية المهمة في أوروبا , يث يهدف المشروع الاقتصادي لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية الذي وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي أثناء الحرب العالمية الثانية ووزير الخارجية الأميركي منذ يناير 1947 والذي اعلنه بنفسه في 5 يونيو من ذلك عام (1947) في خطاب امام جامعة هارفارد وكانت الهيئة التي اقامتها حكومات غرب أوروبا للاشراف على إنفاق 12.9925 مليار دولار أميركي قد سميت «منظمة التعاون والاقتصادي الاوربي» وقد ساهمت هذه الأموال في إعادة اعمار وتشغيل الاقتصاد والمصانع الاوربية.


فيما يترتب على الحرب العالمية الثانية تدمير الاقتصاد الاوربي وانهياره وكساده إلى حدٍ كبير وعميق مما ادى إلى انتشار الفقر والبطالة بشكل واسع، مما خلق تربة خصبة لانتشار الشيوعية كما كان هذا واضحاً من الخطط السوفيتية انذاك، فكان لابد من الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة اقوى اقتصاد انذاك والتي لم تتضرر كثيراً جراء الحرب ان تتصرف بسرعة وان تهتم بمحور الاقتصاد كأهم عامل مؤثر، فكان مشروع مارشال بادرة أولية لإنعاش اقتصاديات غرب أوروبا .

متى صدر مشروع مارشال و ما هي الدولة صاحبة المشروع؟

لقد صدر المشروع الاقتصادي مارشال عام 1948 , حيث وقّع الرئيس هاري ترومان على مشروع مارشال في 3 أبريل من عام 1948، مانحًا 5 مليارات دولار باعتبارها مساعدات لستّة عشر دولة أوروبية. تبرّعت الولايات المتّحدة بمبلغ قدره 17 مليار دولار (أي ما يعادل 202.18 مليار دولار في عام 2019) خلال السنوات الأربع التي كانت الخطّة فيها سارية المفعول، إذ اعتُبرت هذه الأموال مساعدات اقتصادية وتقنية بهدف مساعدة الدول الأوروبية المنضمّة إلى منظّمة التعاون الاقتصادي الأوروبي في التعافي.

فيما شكّل مبلغ 17 مليار دولار جزءًا من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي البالغ 258 مليار دولار في عام 1948، بالإضافة إلى الـ 17 مليار دولار التي قدّمتها أمريكا كمساعدات لأوروبا بين نهاية الحرب وبداية المشروع، إذ حُسبت بشكل منفصل عن مشروع مارشال. استُبدل بمشروع مارشال مشروع الأمن المتبادل في نهاية عام 1951؛ إذ وهب المشروع الجديد نحو 7.5 مليار دولار سنويًا حتّى عام 1961 قبل أن يُستبدل بمشروع الأمن المتبادل برنامج آخر.

ما هي الدولة صاحبة مشروع مارشال ؟

الولايات المتحدة الامريكية , حيث أُعلن عن هذا المشروع بتاريخ 5 يونيو من العام 1947ميلادي في خطاب قام به جورج مارشال في جامعة هارفارد، حيث يتم من خلال هذا المشروع القيام بتعمير ما تم تخريبه في الحرب وانشاء اقتصاديات قوية في الدول الاوروبية التي تاثرت من الحرب.

الدول المستفيدة من مشروع مارشال

شاركت العديد من الدول في مشروع مارشال , حيث قبلت سبع عشرة دولة أوروبية الاستفادة من المشروع هي: بريطانيا، فرنسا، ألمانيا الغربية، بلجيكا، هولندا، إيطاليا، سويسرا، لوكسمبورغ، النمسا، الدانمارك، السويد، النرويج، أيرلندا، آيسلندا، البرتغال، اليونان، وتركيا. أما الاتحاد السوفياتي فقد رفض الانضمام إلى المشروع ومنع الدول الواقعة تحت تأثيره في أوروبا الشرقية مثل بولونيا وتشيكوسلوفاكيا من الانضمام إلى المشروع، مع أن الدعوة وجهت إليهم جميعا.

 

                     
السابق
هل حدث زلزال منذ قليل في الجزائر اليوم 19 – 3 – 2022
التالي
كم عمر الداعيه ام وليد الناجم

اترك تعليقاً