منوعات

مثلث برمودا : خلف المؤامرة للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed )

مثلث برمودا: خلف المؤامرة

اختفت عدة سفن وطائرات دون أن تترك أثرا في مثلث برمودا الخيالي الذي تحده ميامي وبرمودا وبورتوريكو. ومع ذلك ، بعد 58 عامًا من اختفاء خمس طائرات بحرية هناك في مهمة تدريب روتينية ، لا أحد يعرف بالضبط سبب الاختفاء هذا وغيره.
في يوم مشمس قبل 58 عامًا ، أقلعت خمس طائرات تابعة للبحرية من قاعدتها في فلوريدا للقيام بمهمة تدريب روتينية تُعرف بالرحلة 19. ولم تتم مشاهدة الطائرات ولا الطاقم مرة أخرى.
وهكذا ولدت أسطورة. مثلث برمودا هو منطقة تحدها تقريبًا ميامي وبرمودا وبورتوريكو. لا أحد يتتبع الإحصائيات ، ولكن في القرن الماضي اختفت العديد من السفن والطائرات دون أن يترك أثرا داخل المثلث الخيالي.
تمت الإشارة إلى السمات الخاصة للمنطقة في الماضي. كتب كريستوفر كولومبوس في وصفه لاتجاهات البوصلة الغريبة في المنطقة. لكن المنطقة لم تحصل على اسمها حتى أغسطس 1964 ، عندما صاغ فينسينت جاديس مصطلح مثلث برمودا في مقال بمجلة عن اختفاء الرحلة 19 فوق أرجوسي. حفز المقال صناعة كوخ افتراضية لصنع الأساطير.


تم طرح العديد من النظريات الغريبة لشرح ما حدث للمسافرين المفقودين.

وتعزى حالات الاختفاء إلى مكائد وحوش البحر العملاقة أو الحبار العملاق أو المخلوقات الأرضية. اختطاف الكائنات الفضائية ، ووجود بُعد ثالث غامض أنشأته كائنات مجهولة وانتفاخ البطن – يُطلق المحيط فجأة كميات كبيرة من الميثان المحتفظ به – يُزعم أنهم جميعًا مذنبون.
يقول الكثيرون أن الحقيقة أكثر واقعية. يزعمون أن الطبيعة الأم الخبيثة في بعض الأحيان ، والخطأ البشري ، والصنعة الرديئة أو التصميم ، والحزن الشديد يمكن أن يفسر حالات الاختفاء العديدة.
قال جون رايلي ، المؤرخ في مؤسسة البحرية الأمريكية التاريخية: “تمت زيارة المنطقة بكثافة وكانت مفترق طرق مزدحم منذ الأيام الأولى للاستكشاف الأوروبي.
كتب الملازم أ. حتى. راسل ، في الرد الرسمي لخفر السواحل الأمريكي على أسئلة حول مثلث برمودا ، “من تجربتنا أن قوى الطبيعة المشتركة وعدم القدرة على التنبؤ بالإنسانية تفوق الخيال العلمي عدة مرات في السنة.”

اختفت الرحلة 19

سيتم ربط أسطورة مثلث برمودا إلى الأبد بالرحلة المصيرية التي حدثت في 5 ديسمبر 1945.

نشأت الرحلة 19 في المحطة الجوية البحرية الأمريكية في فورت لودرديل بولاية فلوريدا. غادرت خمس قاذفات طوربيد من طراز TBM Avenger قوامها 14 رجلاً في حوالي الساعة 2:10 مساءً من ذلك اليوم للقيام بمهمة تدريب روتينية على الملاحة.
بقيادة المدرب الملازم تشارلز تيلور ، كانت المهمة هي الطيران بممر ثلاثي الأرجل مع عدد قليل من التدريبات على الانفجار فوق Hen and Chickens Shoals.
في وقت ما قبل أن يصبح نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) مألوفًا للملاحة ، فقد بشكل ميؤوس منه في القصف بعد ذلك بوقت قصير. كان على الطيارين الذين كانوا يحلقون فوق الماء في عام 1945 الاعتماد على البوصلات ومعرفة المدة التي كانوا يحلقون فيها في اتجاه معين وبأي سرعة.
يبدو أن كلا البوصلة على طائرة تايلور كانت معيبة. تظهر نصوص التواصل على متن الطائرة أنه لم يكن يرتدي ساعة. لا توجد معالم في وسط المحيط.
حلقت الطائرات في اتجاه واحد ثم في الاتجاه الآخر حيث تلاشى ضوء النهار المعتدل في الظلام في البحار العاصفة.
سمعه تايلور يصوغ خطة. عندما انخفض مستوى وقود الطائرة الأولى إلى أقل من 10 جالونات ، غرقت جميع الطائرات الخمس في البحر.
عُرف المنتقم بأنه طائرة شديدة الصلابة. قال مارك إيفانز ، المؤرخ في قسم تاريخ الطيران البحري في المركز التاريخي البحري ، إن الطيارين يشيرون إليهم أحيانًا على أنهم “طيور حديدية” أو مصانع جرومان الحديدية.
كانت ثقيلة جدًا أيضًا ، حيث تزن أكثر من 10000 رطل (4535 كجم) فارغة. إذا ترك المنتقم ينزل بسرعة. كانت فرصة بقاء شخص ما على قيد الحياة في أعالي البحار ضئيلة ، وكانت فرصة النجاة من الليل في الماء البارد معدومة ، وكانت فرصة غرق الحطام بسرعة في القاع عالية.
وأجريت مسوحات برية وبحرية مكثفة ، لكن لم يتم العثور على جثث أو حطام.
بالإضافة إلى المأساة ، اختفت إحدى طائرات الإنقاذ وطاقمها المكون من 13 شخصًا. ولقبت طائرتهم ، من طراز PBM Mariner ، بـ “خزان الغاز الطائر” ؛ أدنى شرارة أو عود ثقاب مشتعل يمكن أن يتسبب في حدوث انفجار. أبلغت سفينة في المنطقة عن رؤية كرة نارية ضخمة وعبور بقعة زيت في الوقت والمكان المحددين للطائرة. توقفت البحرية عن إنتاج تلك الطائرة في عام 1949.
أرجع التقرير النهائي للبحرية اختفاء الرحلة 19 إلى خطأ الطيار. واحتجت عائلة تايلور ، وبعد عدة مراجعات ، تم تغيير الحكم إلى “أسباب أو أسباب غير معروفة”.

مقبرة الأطلسي

يحتوي مثلث برمودا على بعض الميزات غير العادية. إنه واحد من مكانين فقط على الأرض – والآخر منطقة تسمى بحر الشيطان قبالة الساحل الشرقي لليابان ، والتي تتمتع بسمعة غير شفافة بنفس القدر – حيث محاذاة الشمال الحقيقي والشمال المغناطيسي ، مما يجعل قراءات البوصلة مشبوهة.
كما أنها موطن لبعض أعمق الخنادق تحت الماء في العالم ؛ يمكن وضع الحطام في مقبرة مائية على بعد أميال تحت سطح المحيط. يبلغ عمق معظم قاع البحر في مثلث برمودا حوالي 19000 قدم (5791 مترًا) ؛ بالقرب من الطرف الجنوبي ، ينخفض ​​خندق بورتوريكو إلى 27500 (8229 مترًا) تحت مستوى سطح البحر عند نقطة واحدة.
يمكن العثور على المياه الضحلة والشعاب المرجانية الغادرة على طول الجرف القاري. وفقًا لخفر السواحل ، تشكل التيارات القوية فوق الشعاب المرجانية أخطارًا جديدة باستمرار على الملاحة.

ثم هناك الطقس.

قال ديف فيت ، رئيس فرع التنبؤات البحرية بمركز التنبؤ البحري التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: “أكبر المشاكل في تلك المنطقة هي الأعاصير عادة ، لكنها ليست منطقة تنتشر فيها العواصف بشكل خاص”.
ومع ذلك ، أشار فيت إلى أن تيار الخليج يتحرك على طول الحافة الغربية للمثلث ويمكن أن يكون عاملاً. يشبه تيار الخليج نهرًا بعرض 40 إلى 50 ميلاً (64 إلى 80 كيلومترًا) في المحيط الذي يدور في شمال المحيط الأطلسي. يمكن للماء الدافئ وعقدتين إلى أربع عقد من التيار أن تخلق أنماطًا مناخية تظل موصلة للتيار الداخلي.
وقال فيت: “إذا كانت الظروف الجوية مناسبة ، يمكن أن تتعرض لأمواج عالية بشكل غير متوقع”. “إذا كان ارتفاع الموجة مترين خارج تيار الخليج ، فقد يكون ارتفاعها مرتين أو حتى ثلاثة أضعاف. يمكن للبحارة في بعض الأحيان التعرف على تيار الخليج من خلال السحب والعواصف الرعدية في سماء المنطقة “.
ويشير خفر السواحل أيضًا إلى أن العواصف التي لا يمكن التنبؤ بها في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي يمكن أن تفرخ بثورًا غالبًا ما تسبب كارثة للطيارين والبحارة.
ومع ذلك ، نظرًا للاختيار بين الفيرال المروعة لمخالب حبار عملاق يقاتل سفينة بريئة إلى قاع البحر ، أو اختطاف أجنبي مقابل خطأ بشري ، والهندسة الرديئة والطبيعة الأم المزاجية – من سيكسر أسطورة مثلث برمودا؟

                     
السابق
قائمة اسعار البترول في الامارات لشهر سبتمبر 2022؟
التالي
700 مليون حبة مخدرة.. وماذا بعد؟

اترك تعليقاً