سؤال وجواب

معلومات ما هي طائرة يوم القيامة ويكيبيديا؟

المحتويات

معلومات ما هي طائرة يوم القيامة ويكيبيديا

يبحث كثير من الأفراد عن طائرة يوم القيامة، وهي المشروع الأخير الذي أثار ضجة في العالم كله بسبب اسم الطائرة، فلماذا سميت الطائرة بيوم القيامة، وما هي مواصفات طائرة يوم القيامة هل هذ نهاية العالم فعلاً؟

مواصفات طائرة يوم القيامة

طائرة يوم القيامة، هي طائرة من فئة يُصطلح على تسميتها بطائرات يوم القيامة، صممت لتكون مركز قيادة محمولًا جوًا ومن المخطط أن تدخل الخدمة ضمن طائرات القوات الجوية الروسية. الطائرة مبنية على هيكل الطائرة التجارية إليوشن إي أل-96 .


طائرة يوم القيامة الروسية ويكيبيديا

من المُقرّر أن تحل محل طائرة إليوشن إل-80 التي شُغّلت في أوائل تسعينيات القرن العشرين. أجِّل إنتاج الطائرة مرات عدة، ومن المقرر أن يبدأ إنتاجها في عام 2024.

طائرة يوم القيامة التي صنعتها أمريكا ولدى روسيا

للوهلة الأولى قد تظن أنها فعلاً نهاية العالم، ولكنه في النهاية اسم اطلق على فئة غير رسمية من الطائرات تُستخدم كمركز قيادة وطني في الجو لاستخدامها في حالة نشوب حرب نووية أو كارثة أو نزاع آخر واسع النطاق يهدد البنية التحتية العسكرية والحكومية الحرجة. الولايات المتحدة والاتحاد الروسي هما الدولتان الوحيدتان في العالم اللتان صممتا وصنعتا مثل هذه الطائرات.

الدول التي تمتلك طائرة يوم القيامة هي :

تمتلك كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا هذا النوع من الطائرات فقط، وليست متوفرة في أي بلد آخر.

انواع طائرة يوم القيامة الأمريكية

لدى الولايات المتحدة، طائرات عدة مصنفة ضمن طائرات يوم القيامة، وهي:

  • بوينغ إي-4 : بوينغ إي-4 (بالإنجليزية: Boeing E-4)‏ هي طائرة قيادة متقدمة محمولة جوا، تديرها القوات الجوية الأمريكية (USAF)، أنتجت في الولايات المتحدة. من صناعة بوينغ. وهيكل الطائرة مأخوذ ومعدل من طراز بوينغ 747-200بي، وصنع خصيصا ليكون بمثابة مركز قيادة محمول جوا لهيئة القيادة الوطنية، وهم رئيس الولايات المتحدة ووزير الدفاع ونوابهم، وتستخدم وتدار بشكل أساسي من قبل القوات الجوية الأمريكية. دخلت الخدمة في 1974، ومازالت في الخدمة حتى الآن. صنع منها أربع طائرات، ويتم تشغيلها أربعة من قبل سرب القيادة الأولى المحمولة جوا، والتابع للجناح 55، والمتمركز في قاعدة أوفوت للقوات الجوية، بالقرب من أوماها، نبراسكا وسعر الطائرة الواحدة منها هو 223 مليون دولار (1998).
  • بوينغ إي-6 : بوينغ إي-6 ميركوري: و هي من إنتاجات طيران البحرية الأمريكية و تحمل الطائرة ظباط و قادة ميدانيون خلال الحرب جواً حيث تتابع الاتصالات و تعطي الأوامر للطائرات الأخرى. و التصميم قائم على طائرة بوينغ 707-320. دخلت إي-6 إيه الخدمة من قبل قسم الدفاع الجوي في بحرية الولايات المتحدة و هي مصنعة من قبل شركة بوينغ و بتاريخ تموز عام 1989 دخلت الخدمة العسكرية مع البحرية الأمريكية لتحل محل EC-130Q. أضافت هذه الطائرة المزيد من القدرات للقيادة و السيطرة البرية و الصواريخ و القاذفات المسلحة نووياً. حيث توفر القيادة و السيطرة للقوات الأمريكية النووية إذا أصبحت القيادة الأرضية و سيطرتها غير صالحة.
  • نورثروب غرومان إي-10 إم سي 2 أي

طائرة يوم القيامة التي صنعتها روسيا

لدى الاتحاد الروسي، طائرات عدة مصنفة ضمن طائرات يوم القيامة، وهي:

  • إليوشن إل-80 :إليوشن إل-80 (بالإنجليزية: Ilyushin Il-80)‏ هي من صناعة إليوشن. كان أول طيران لها في 5 مارس 1987.
  • إليوشن إي أل-76 :إليوشن إي أل-76 : هي طائرة أغراض متعددة، وشاحنة جوية إستراتيجية، ذات أربعة محركات، من تصميم وصناعة مكتب اليوشن للتصميم، أنتجت في روسيا. تستخدم بشكل أساسي من قبل القوات الجوية الروسية. كان أول طيران لها في 25 مارس 1971. دخلت الخدمة في 1974، ومازالت في الخدمة حتى الآن. صنع منها 960 طائرة.

    وإليوشن إي أل-76، كان من المخطط لها في بداية الامر أن تكون طائرة شحن تجارية في عام 1967، لتكون بديلا لطائرة أنتونوف أن-12، وإي أل-76 تم تصميمها لتوصيل الآليات الثقيلة إلى المناطق النائية في الاتحاد السوفياتي. كما أن الإصدارات العسكرية إي أل-76 استخدمت على نطاق واسع في أوروبا وآسيا وأفريقيا، بما في ذلك استخدامها كطائرة ناقلة للتزود بالوقود جوا أو كمركز قيادة جوية.

  • طائرة يوم القيامة الروسية (من المخطط أن تحل محل إليوشن إل-80)

                     
السابق
سبب استخدام الميكروسبوريديا مبيدا حشريا هو أنها
التالي
الأدلة المهمة من الماضي تسمى …

اترك تعليقاً