سؤال وجواب

من الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية ؟

المحتويات

من الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية ؟

من الأمثلة على الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية، أعادت التقنية والتقدم التكنولوجي تشكيل عالم الأعمال والمهن ليس فقط بميكنة الإنتاج، بل أيضا بتيسير الاتصال والابتكار ،وهناك عدد من الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية وأحدثت التغييرات التي تجلبها التكنولوجيا الرقمية على تكلفة رأس المال مقابل العمالة، وتكلفة المعاملات، ووفورات الإنتاج الكبير، وسرعة الابتكار، آثارا كبيرة في ثلاث نواح: الكم، والكيف، وتوزيع الوظائف. لنتناولها بالتفصيل.

قد تكون أكثر الآثار التي يدور حولها الحديث حاليا، ولا سيما في البلدان المتقدمة، هي إحلال العمالة البشرية، أي استبدال العمالة البشرية في بعض أو أغلب المهام بالتكنولوجيا، في الوقت الذي ستنخفض فيه نسبة رأس المال إلى العمالة. وتشير أكثر التكهنات قتامة إلى أن الماكينة ستحل محل عديد من الوظائف والمهن، وسيكون نزيف الوظائف هائلا. وتنذر أكثر التوقعات دقة بأن بعض المهن قد تتم ميكنتها بالكامل، إلا أن أغلبها قد تتم ميكنته جزئيا، أي جانب منها، أو يستبدل 9 في المائة من الوظائف و25 في المائة من المهام، طبقا لتحليل نشرته أخيرا منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.


من الأمثلة على الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية.

اعتمد الانسان قديماً على نفسه في أداء الكثير من الأعمال وبدأ يطور من الآلات التي سهلت عليه أعماله ووفرت كثيراً من الوقت والجهد، ومع التطور الهائل في التكنولوجيا أثر ذلك على القوى العاملة، ويختلف هذا التأثير حسب مستوى المهارات التقنية والخلفيات التعليمية، فبالرغم من أن الإنجازات التي حققتها التكنولوجيا كبيرة حيث أنها طرحت الآلات في السوق واحتاجت إلى أيدي عاملة لتشغيلها إلا أنها مع الوقت أصبحت هذه الآلات تقوم بوظائف كثيرة وحلت محل الأيادي العاملة، وأصبحت هناك الكثير من المهن المهددة بالزوال، ونذكر من ذلك الريبورتات المبرمجة التي تقوم بوظائف البشر بتكلفة أقل وفعالية أكبر في العمل، و يبقى التساؤل إذا كان هناك فعلاً اعاده تأهيل الأيدي العاملة لاستقبال هذه الأجهزة أم أنه سيتم اعاده تدريبهم لتولي مهام أخرى، و يبقى الحديثه مفتوح على الفترة الزمنية التي سوف تمضي حتى يتم مواكبة هذا الكم الهائل من التطور التكنولوجي والتقنيات الكبيرة التي تتسارع في انجازاتها وباستمرار،من الأمثلة على الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية.

من الوظائف التي تأثرت سلباً بسبب التقنية ؟

الإجابة هي:

  • موظفو البنوك.
                     
السابق
تعد خاصيه الماده التي يمكن ملاحظتها او قياسها دون تغير تركيبها
التالي
في التكوين الجنيني المبكر في بعض الحيوانات يستمر انقسام الخلايا

اترك تعليقاً