اخبار حصرية

من هم حلفاء العراق في 2023 ويكيبيديا

المحتويات

الدول الحليفة للعراق

من هو حليف العراق ، في عام 2023 ، تضمنت السياسة الخارجية لدولة العراق جميع العلاقات الدبلوماسية التي حافظت عليها جمهورية العراق الحديثة منذ إعلان استقلالها عن الدولة العثمانية عام 1921 م وحتى دولة العراق السابقة. وفي عام 1932 ، كان العراق خاضعًا لسلطة الأمم المتحدة ، وفي ظل الحماية البريطانية ، حصل العراق بالفعل على استقلاله في الثورة الشعبية العراقية عام 1958 ، التي أطاحت بالنظام الملكي الموالي للغرب في العراق وأقامت جمهورية العراق الحديثة. حليف للعراق عام 2023.

وتعتبر العِرَاقُ دولة عربية، وتعد جمهورية برلمانية اتحادية وفقاً لدستور العراق، وتتكون من ثمانية عشر محافظة رسمياً، وتسعة عشر محافظة بحكم الأمر الواقع (المحافظة التاسعة عشر هي محافظة حلبجة)، عاصمته بغداد. تقع في غرب آسيا مطلة على الخليج العربي. يحده من الجنوب الكويت و المملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران، وهو عضو مؤسس في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة أوبك. معظم أراضي الدولة حاليًا تقع في منطقة بلاد الرافدين، وحَوت المنطقة على أولى المراكز الحضارية في العالم التي كانت تقع بين نهري دجلة والفرات وهي حضارة سومر، وامتدت حدود هذه الحضارة التي شغلتها بلاد الرافدين إلى سوريا وبلاد فارس وإلى منطقة جنوب شرق الأناضول في تركيا حالياً، كما وجدت آثار سومرية في دولة الكويت الحالية والبحرين والأحواز بإيران. كان لبلاد الرافدين انفتاح واتصال بالحضارات القديمة في مصر والهند. وتعاقب على حكم العراق دول وحضارات كثيرة من أهمها السومرية، والبابلية الحديثة، والآشورية، والميدية، والسلوقية، والإمبراطورية البارثية، والإمبراطورية الرومانية، والساسانيون، والمناذرة، والخلافة الراشدة، والدولة الأموية، والدولة العباسية، والمغول، والدولة الصفوية، والدولة الأفشارية، والدولة العثمانية، ثم الانتداب البريطاني، ومن ثم المملكة العراقية، ثم الجمهورية الأولى، ثم الجمهورية تحت حُكم حزب البعث، ثم سلطة الأورها (إعادة إعمار العراق)، فسلطة الائتلاف المؤقتة، فالحكومة العراقية المؤقتة، ثم الحكومة العراقية الانتقالية، ثم الجمهورية البرلمانية الاتحادية في العراق.


ومنذ عام 1980، تأثرت العلاقات الخارجية للعراق من قبل عدد من القرارات المثيرة للجدل التي صدرت من إدارة الرئيس السابق صدام حسين. والذي كانت لهُ علاقات جيدة مع الاتحاد السوفيتي وعدد من الدول الغربية مثل فرنسا وألمانيا، فقدموا لهُ المساعدة العسكرية مع منظومات الأسلحة المتطورة، بينما كانت علاقاتهُ مع الولايات المتحدة ضعيفة، ومع ذلك ساندته خلال الحرب بين إيران والعراق. ثم تغيرت بعد غزو الكويت الذي تسبب في حرب الخليج والتي قطعت المرونة بعلاقات العراق مع العالم العربي والغرب. وكانت بعض الدول العربية ومنها مصر، والمملكة العربية السعودية وسوريا وغيرها التي دعمت الكويت في الائتلاف مع الأمم المتحدة. ثم تغيرت هذهِ العلاقات الدولية بعد الإطاحة بإدارة صدام حسين من غزو العراق عام 2003، وقد حاولت الحكومات العراقية السعي لإقامة علاقات مع الدول المختلفة.

لتجنب التعميم أودُ التوضيح بداية بأن الموضوع يتناول أهمية بناء العلاقة الأستراتيجية بين القوى العربية والكردية في العراق بعد أنسحاب القوات القتالية الأمريكية بنهايةعام 2010 . وخيار العراق في بناء تحالف الأستراتيجي خارجي يتناسب مع وضعه ، واهمية التفكير الاستراتيجي بأن أي حرب مستقبلية في المنطقة يجب أن لا تشمل العراق . وسأشير بأقتضاب في هذا المقال الى فلسفة العقيدة العسكرية العراقية الخاطئة في تجنب التحالف مع دول عربية أو أجنبية للحفاظ على مصالحه الحرة ، والتطرق الى العقبات التي أثرتْ وقد تُؤثر على أستقراره نظراً لعدم فهم القيادات العراقية السابقة والحالية لحالة التوتر الداخلي من جهة وتدخل دور الجوار في شؤونه ، بشكل أو بأخر ، من جهة أخرى.

من هي الدول التي أيدت احتلال العراق

العراق عضو في الأمم المتحدة وعضو في جامعة الدول العربية ، لكن العراق عضو مؤسس في الجامعة منذ عام 1945 ، وجمهورية العراق عضو في أوبك منذ عام 1960 ، وعضو مؤسس منذ 1976 العراق. عضو في منظمة التعاون الإسلامي منذ عام 1999 ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن حظر التجارة الدولية مع العراق بين عامي 1990 و 2003 كان انتقاما لغزو العراق. وهذه الخطوة الجريئة من قبل الرئيس السابق صدام حسين الى دعم دول عدة .. غزو العراق واحتلاله من بينها الدول :

  • الولايات المتحدة الأمريكية التي خاضت العرب في غزو العراق وكانت على رأس الحربة فيها.
  • المملكة المتحدة.
  • الدنمارك.
  • بولندا.
  • استراليا.

من هم حلفاء العراق ضد تركيا

تعد جمهورية العراق بالنسبة إلى بعض المسلمين مثل المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب وجود الأماكن المقدسة الإسلامية على أراضيها، والتي تجذب ملايين الحجاج معظمهم من الإيرانيين ومن الطائفة الشيعية حول العالم في كل عام، وذلك من أجل زيارة ضريح علي رضي الله عنه في النجف ومدينة كربلاء، لذلك وجد الاحتلال الأمريكي للعراق معارضة شديدة من عدة دول عربي وإسلامية، والتي كان على رأسها حلفاء العراق 2023 وهم:

  • الإمارات العربية المتحدة.
  • المملكة العربية السعودية.
  • جمهورية مصر العربية.
  • فلسطين.
  • الجمهورية الصينية.
  • ألمانيا.
  • تركيا.
  • دول مجلس التعاون الخليجي.
  • روسيا.
  • فرنسا.

من هم حلفاء العراق سنة 2023

يبدو أننا على أعتاب عام حافل من الأحداث السياسية حول العالم، حيث تشهد عدة بقع على الأرض مناورات عسكرية ساخنة تجريها الكثير من الدول، وذلك في ظل الأزمة الروسية الروسية الأوكرانية المتصاعدة، والتي على ما يبدو قد تطور إلى نشوب حرب عالمية بين عدة دول من حلفاء كلتا الدولتين، ولهذا يرغب الكثير من العراقيين في معرفة من حلفاء العراق 2023؟ فعلى الرغم من أن العراق لا تزال ترزح تحت تأثير آثار الحرب الأمريكية عليها، إلا أنها تعلم بأنها محور الصراعات في الشرق الأوسط.

أعاد الهجوم الأكثر دموية على العراق في العام 2003، العراق إلى دائرة الضوء من جديد، وعاها للتساؤل حول من هم حلفاء العراق 2023.

                     
السابق
من هو محمد العويس ويكيبيديا وكم طوله ؟
التالي
من هو عبدالرحمن غريب ويكيبيديا وش يرجع ؟

اترك تعليقاً