اخبار حصرية

من هو دبوس الدبوس في مزاين الابل ويكيبيديا وش يرجع اصل قبيلة الدبوس ؟

المحتويات

دبوس مبارك الدبوس ويكيبيديا

دبوس الدبوس ، شخصية بارزة في المجتمع الكويتي ستكون محط اهتمامنا في منصة فيرال الآن وهو أحد أهم رجال الأعمال الكويتيين رئيس مجلس إدارة “شركة بوبيان للبتروكيماويات” منذ 23 يوليو (تموز) 2014، وعضو مجلس إدارة كل من “شركة ايكويت للبتروكيماويات”، وشركة غاز البحرين الوطنية “بناغاز” ، نرصد لكم معلومات مهمة عن دبوس الدبوس وأصله وقبيلته … إلخ .

كان نائباً لرئيس مجلس إدارة “شركة بوبيان للبتروكيماويات” بين 2007 و2014، وعضواً في مجلس إدارة “شركة الكوت للمشاريع الصناعية”.


نال المركز الأول والثاني في عدة منافسات ضمن “مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل” بنسخته السادسة عام 2021.

من هو دبوس الدبوس

اسمه كاملاً هو دبوس بن مبارك عبد الله جاسم الدبوس وهو رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات، وعضو مجلس إدارة في كلّ من شركة إيكويت للبتروكيماويات، وشركة غاز البحرين الوطنية المختصة في مجال الطاقة، والنفط، والغاز. وهو ابن المرحوم مبارك عبد الله جاسم الدبوس السياسي، والنائب السابق في مجلس الأمة الكويتي.

وله من الإنجازات العملية أبرزها في بلده الكويت فقد شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات بالفترة بين عامي 2007 و2014 ، كما وكان عضو في مجلس إدارة شركة الكوت للمشاريع الصناعية ، الى جانب أنه حازَ على المرتبة الأولى والثانية في منافسات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل النسخة السادسة التي أُقيمت عام 2021.

الدبوس وش أصله

إن دبوس بن مبارك الدبوس من عائلة الدبوس التي تملك شأنًا مهمًا في الكويت نظرًا لتاريخها العريق، مع العلم أنه يوجد في السعودية أيضًا عائلة الدبوس. وبحسب ما ذكره المؤرخون فإن عائلة الدبوس بالأصل من أسرة المجبول من الزهاميل من آل غزى من آل فضل بنى لام. ويُذكر أن قسمًا كبيرًا منهم هاجر من نجد واستقروا في فريج الزهاميل. وفي عائلة الدبوس العديد من الشخصيات المشهورة منها مبارك بن عبد الله جاسم الدبوس، وابنه دبوس بن مبارك الدبوس.

الدبوس وش قبيلته

الدبوس وش قبيلته، هم من قبيلة المجيول التي تعود إلى الزهاميل، وهم من آل غزى الذين ينتمون إلى بني  فضل، وهم من بني لام التي ترجع قديمًا إلى قبيلة طىء المعروفة بفصاحتها وبلاغتها وعراقتها في شبه الجزيرة العربية عمومًا وفي السعودية والكويت تحديدًا، وقد زحف الكثير من أفراد وأبناء تلك العائلة في السابق من منطقة نجد بشبه الجزيرة العربية، واستقروا في منطقة فريج الزهاميل، وتمتلك عائلة الدبوس في دولة الكويت الكثير من التاريخ العريق و المشرف، والكثير من من أبناء تلك العائلة تولوا العديد من المناصب المرموقة و الحساسة في الدولة، وتمتلك عائلة الدبوس الكثير من صلات المصاهرات والنسب مع أكبر القبائل والعائلات داخل دولة الكويت .

الدبوس يرجع مطيري

هناك بطن من عائلة الدبوس تعود إلى قبيلة مطير الضاربة بجذورها في التاريخ العربي الأصيل، وقد هاجر الكثير من أفراد عائلة الدبوس من السعودية إلى الكويت في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وهم يعرفون بكرمهم و تدينهم و تمسكهم بالأخلاق الفاضلة، وذلك فضلاً عن شجاعتهم و إقدامهم هي الصفة البارزة في كل بطون عائلة آل دبوس الشهيرة، وقد تحدث أحد المؤرخين والعرابين المشهورين وهو العراب الكويتي عبد العزيز الراشد حيث ذكر في كتابه النفيس “تاريخ الكويت” الكثير من المعلومات والصفات عائلة الدبوس ومنها الشجاعة والإقدام.

دبوس الدبوس الفضلي وش يرجع

هو واحد من أشهر شخصيات عائلة الدبوس وهو الدبوس الفضلي الذي يعود إلى قبيلة الفضول، وهي من القبائل العربية المعروفة، وقد تواجدت عائلة الدبوس في عشيرة سدير في نجد قديمًا قبل أن يغادر الكثير من أبناء تلك القبيلة إلى الفحيحيل في مطلع القرن العشرين.

ثروة دبوس مبارك الدبوس كم تساوي

يُعد رجل الأعمال الكويتي دبوس الدبوس أحد أغنى أثرياء دولة الكويت حيث تصل ثروته إلى حوالي مليون دينار كويتي، وقد حقق الدبوس هذه الثروة الطائلة من مزاين الإبل حيث يشتهر بتربية الإبل وبيعها بالإضافة إلى عمله في الغناء وخبرته كرجل أعمال في بعض الشركات، ولقي الدبوس اهتمامًا كبيرًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حيث تساءل الكثير من أبناء الخليج عن مقدار ثروته وسبب شهرته.

من هو دبوس مبارك الدبوس وكم ثروته - السيرة الذاتية

 

                     
السابق
يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو
التالي
كم عمر شيماء المغربي عمرها ويكيبيديا

اترك تعليقاً