اخبار حصرية

يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو

المحتويات

يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو

لا بد من التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية لمعرفة مكونات كل منهما ، وفي كل مقالة نقدمها لكم قراء منصة فيرال نوضح لكم الفرق بين أنواع الجمل في اللغة العربية ومكونات كل منها ، والآن نعيد التذكير بذلك لنساعدكم على حل أي مسألة اعراب على الجمل الفعلية والاسمية ، ونجيب لكم على سؤال يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو ؟

  • الجملة الاسمية وهي الجمل التي تبدأ باسم، وتتكون الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر ويقع المبتدأ في أول الجملة الاسمية مثل الحديقة جميلة، والخبر يأتي بعد المبتدأ ليتمم معه جملة مفيدة مثل السماء صافية، فالمبتدأ هنا هو كلمه صافية.
  • الجملة الفعلية وهي الجمل التي تبدأ بفعل، مثل شربت البنت اللبن، وتتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل وقد يأتي المفعول به أيضًا في الجملة ولكنه ليس ركن اساسي بها ويقع الفعل في أول الجملة الفعلية مثل كتب الولد الدرس، والفاعل هو من اتصف بالفعل او قام به مثل شارب القط اللبن، والمفعول به هو ما قد يقع عليه فعل الفاعل وذلك مثل شرح المدرس الدرس.

يجلس الطالب في الفصل ليتعلم. الفاعل في الجملة هو

الإجابة : الطالب .


الجملة الواردة في السؤال هي جملة فعلية بدأت بالفعل يجلس والفاعل هو الطالب لأنه هو من قام بالفعل وهو الجلوس، حيث أن الجمل تتكون في اللغة العربية من فاعل وفعل ومفعول، والجمل في اللغة العربية قسمان جملة اسمية وجملة فعلية، ونوع الجملة هنا جملة فعلية وذلك لأنها بدأت بالفعل يجلس ثم الفاعل وهو الطالب.

ما هو الفاعل ؟

يشير الفاعل الى من يقوم او قام بالفعل ويأتي في الجملة الفعلية دائماً مرفوع ، وعلامة رفعه هي :

  • الضمة: وذلك إذا كان الفاعل مفردا مثل ينجح المجتهدُ، أو إذا كان جمع مؤنث سالم مثل تنجح المجتهداتُ، أو إذا كان جمع تكسير وذلك مثل تفتحُ المدارس أبوابها صباحا.
  • الألف: وذلك إذا كان الفاعل مثني مثل ينجح المجتهدان.
  • الواو: وذلك إذا الفاعل جمع مذكر سالم مثل يركب المسافرون القطار.

                     
السابق
ابو فله وش يرجع ويكيبيديا
التالي
من هو دبوس الدبوس في مزاين الابل ويكيبيديا وش يرجع اصل قبيلة الدبوس ؟

اترك تعليقاً