سؤال وجواب

من هو سيد محمد سبع الدجيل ويكيبيديا

من هو سيد محمد سبع الدجيل ويكيبيديا , يكنى بأبي جعفر وهو محمد بن علي الهادي (عاشر أئمة الشيعة) بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. هو ابن علي الهادي الإمام العاشر لدى الشيعة الإثني عشرية، . ويلقب بـ”سبع الدجيل”. ولد في المدينة المنورة في قرية يقال لها (صريا) وهي قرية تقع على بعد ثلاثة أميال من المدينة.

المحتويات

من هو سيد محمد سبع الدجيل ويكيبيديا

هو ابن على الهادي , وُلد حوالي عام 228 هـ في مدينة صريا في المدينة المنورة، وتُوفي سنة 254 هـ)، وله قبر مشهور بالعراق , وهو من مواليد مدينة صريا أو صربا التي أسسها موسى الكاظم.


اشتهر بلُقّب (سبع الدجيل) لأنه كان هناك أسد يحمي زوّاره من اللصوص وقطّاع الطرق فكان لا ينال أحداً من زائريه أيّ أذى حينما يقصده. ومن ألقابه أيضاً: سبع الجزيرة، والبعّاج، وأبو جاسم، وأبو البرهان لوضوح كراماته ودلالة قربه من الله تعالى، وأبو الشارة، وأخو العباس لكراماته التي حباه الله بها، فكلاهما باب الحوائج.

ما هو سبب وفاة سيد محمد سبع الدجيل

بعد أن خرج علي الهادي من المدينة المنورة إلى سامراء ترك أبنه محمدًا في المدينة المنورة وهو طفل، وفي سنة 252 هـ قصد محمد الحجّ ثمّ التحق من مكة المكرمة بأبيه ومكث عنده في سامراء مدّه، ثمّ مرض مرضاً شديداً واشتدَّت به العلّة في رجوعه إلى المدينة في مدينة بلد على مقربة من سامراء وتُوفي في 28 أو 29 من جمادى الآخرة سنة 252 هـ وعمره يناهز الرابعة والعشرين. ولا يعلم سبب مرضه، وقيل قد سُقي سُمًًّا من العباسيين الذين حاصروا أباه وهم يظنّون كغيرهم أنّ ابنه محمدًا هو الإمام من بعده أم أنّ ما مُني به كان مرضاً مفاجئاً، وذكر البعض الإحتمال الأول.

ما هو نسب سيد محمد سبع الدجيل , من هي أمه .

هو ابن على الهادي , ونسبه محمد بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين بن علي بن أبي طالب. وأبوه علي الهادي عاشر أئمة أهل البيت عند الشيعة.
أمه: السيدة حُديث، وتمسى أيضًا: سُليل وجدة. وكانت من العارفات الصالحات، وروي أن علي الهادي قال فيها: «سليل – وهو اسمها – مسلولة من الآفات والأرجاس والأنجاس».

ذرية سيد محمد سبع الدجيل

خلف من الأولاد تسعة وكلهم ذكور ودفنوا في مدينتي خوي وسلماس الإيرانيتين:

  • جعفر (وبه اشتهرت كنيته)
  • عبد الله
  • لطف الله
  • عناية الله
  • هداية الله
  • محمود
  • أحمد
  • علي
  • اسكندر
                     
السابق
من هو حمزة بن دلاج ويكيبيديا
التالي
آبل تنمو في الربع الثاني فهل حان الوقت الآن لشراء أسهم عملاق التكنولوجيا؟

اترك تعليقاً