سؤال وجواب

من هي فاطمة جوطان ويكيبيديا

من هي فاطمة جوطان ويكيبيديا , هي واحدة من أبرز الممثلات الأمازيغية , اشتهرت بأدوارها الكوميدية والدرامية في أغلب الأعمال التي شاركت فيها، وكان وجودها في العمل كافٍ لأن يُحقق له القبول والنجاح بين مئات الأعمال المعروضة على الشاشة المغربية , وفي السطور التالية سوف نتعرف على معلمات أكثر حولو الفنانة فاطمة جوطان ..
من هي فاطمة جوطان ويكيبيديا - سما الوطن

المحتويات

من هي فاطمة جوطان ويكيبيديا

الممثلة الأمازيغية فاطمة جوطان هي فنانة كبيرة من الجيل الأول من الممثلات سهلت الطريق للمرأة الأمازيغية للعبور المجال الفني في وقت كانت العقلية الذكورية سائدة وما زالت سائدة في مجتمعنا المحافظ رغم أن أصولها من تافراوت لكنها بدأت باللهجة المغربية في سن مبكرة ، ولأنها سكنت في في الدار البيضاء ، قامت بالتقديم مع فرقة عبد الله البدوي المسرحية بالثمانينيات ، وقامت بالمشاركة في الكثير من الأعمال الفنية الأخرى،كان أول ظهور لها في السينما الأمازيغية مع فيلم تساست منتصف التسعينيات ، تلاه ايركان نالدونيت و گار تسليت وأفلام أخرى تجاوزت 80 عملاً،و فاطمة جوطان ممثلة أمازيغية متمرسة ومقتدرة تضحك الصغار والكبار،و معظم عشاق الأفلام الأمازيغية يعرفون كيف و هي رمز للسينما الأمازيغية ، و عرفت بأدوارها الكوميدية والدرامية في معظم أدوارها السينمائية.

فاطمة جوطان السيرة الذاتية

نشأت الفنانة والممثلة فاطمة جوطان في المغرب، وتحمل الجنسية المغربية، بلغت الستين من عمرها عند وفاتها، له أعمال فنية متنوعة في المسرح والتلفزيون والدراما، كانت من أبرز الشخصيات النسائية التي بدأت في عالم الفن والتمثيل، حيث سهلت بعد ذلك للعديد من النساء الدخول إلى عالم التمثيل، بعد ان كانت المرأة محافظة على عاداتها وتقاليدها في المغرب العربي، تمتعت فاطمة بحضورها القوي على خشبة المسرح، حققت نجاحات كبيرة في عالم الفن، وأصبحت من المشاهير، تميزت بأدوارها المتنوعة، وأبدعت في ادوار كثيرة،.

كم عمر فاطمة جوطان مواليدها ؟

بلغت الفنانة المغربية فاطمة جوطان 60 عاما عند وفاتها، بدأت فاطمة مسيرتها الفنية منذ سنوات طويلة، وذلك بعد أن سهلت فاطمة مجال الفن والشهرة أمام عدد كبير من النساء التي لا تعمل في هذا المجل خوفا من العادات والتقاليد في بلاد المغرب، بحيث لا يمكن للمرأة أن تعمل في هذا المجال أبدا، ولكن استطاعت فاطمة جوطان تسهيل مجال الفن والتمثيل أمام الناس الراغبات في العمل في مجال التمثيل.


ما سبب وفاة الممثلة فاطمة جوطان ويكيبيديا

انتشر خبر وفاة الفنانة فاطمة جوطان من خلال النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث عبّر النشطاء عن حزنهم البالغ والعميق بوفاة أحد أركان الفن الأمازيغي في المغرب العربي، حيث تبين صحة خبر وفاتها، وتم الإعلان رسميا عن وفاة الفنانة فاطمة، بعد صرعها الطويل مع المرض، حيث توفيت عن عمر ناهز 60 عاما، ومن هنا فقد الفن الأمازيغي أحد أركانه، وهي الممثلة المغربية فاطمة جوطان، حيث أنهك المرض جسدها، فلم تعد قادرة على الحركة والمقاومة.

أعمال الفنانة فاطمة جوطان

تألقت فاطمة جوطان في مسرحية تگمي نيشبوكن، ولعبت في هذه الأعمال الفنية أدوارا كوميدية ناجحة، وأتقنت أيضا دور المرأة الشريرة الذي تقمصته بمهارة ، واحتفظت عبره ببصمة خاصة لدى الجمهور الذي يعتبر سندها الوحيد، خصوصا أنها تعاني من مرض الفشل الكلوي، ولم تخلف أولادا! اليوم تشعر بأنه لم يتم إنصافها رغم رصيدها الفني المتميز! لكنها تواجه مرضها بقوة وشجاعة ، ولا تعترف بسن التقاعد في الفن.

الفنانة جوطان تم تكريمها في أبريل 2019 في مهرجان تافسوت للسينما الأمازيغية في نسخته الثالثة بتافراوت، ورغم ظروفها الصعبة فما تزال مصرة على متابعة مسارها الفني لأن حب التمثيل يسري في عروقها منذ الصغر.

 

                     
السابق
كورة مصرية .. محطات في مسيرة روي فيتوريا مدرب منتخب مصر.. انتصار تاريخي على فيريرا ودخول القائمة الذهبية
التالي
معلومات عن عالم مدهش دبي 2022

اترك تعليقاً