منوعات

موعد اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف 2022

جدول المحتويات

موعد اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف عام 2022 ويعتبر الإنذار الذي يلفت انتباه العالم إلى مخاطر هذه المشكلة البيئية الخطيرة. وتشير الإحصائيات إلى أن مشكلة التصحر ستكون مشكلة عنيفة بحلول عام 2050 إذا لم يتم معالجتها بشكل علمي وثابت. وبناءً عليه سوف نشرح من خلال الموقع المرجعي: ما هو موعد اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف؟ ودعونا نتعرف على شعار اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف 2022 بأهم الموضوعات المتعلقة به.

المحتويات

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

تزحف مشكلة التصحر والجفاف تدريجياً نحو مزيد من التفاقم في مواجهة الإهمال البشري للبيئة ، فالممارسات الخاطئة للأفراد والبلدان والشركات تزيد من سوء مشكلة التصحر والجفاف ، ناهيك عن التغيرات المناخية التي تسبب المزيد من الضرر. ، وزاد البلد حول العالم بنسبة 29٪ منذ عام 2000 عن ذي قبل ، ويتأثر الملايين من الناس بهذه المشكلة ؛ ونتيجة لذلك ، تحاول بعض المنظمات الدولية معالجة هذه المشكلة والتخفيف من حدتها والتخفيف من مخاطرها ، ولهذا السبب قامت الولايات المتحدة الأمريكية في سعيها الدؤوب إلى اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف بهدف زيادة الوعي الجماعي للأفراد والشركات في جميع أنحاء العالم بشأن التصحر.


موعد اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف عام 2022

موعد اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف هو الجمعة 17 يونيو 2022ويوم 18 ذو القعدة حسب التاريخ الهجري ، ويتم الاحتفال بهذه المناسبة في نفس الوقت من كل عام ، وتستقبل إسبانيا هذا العام الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر ، أي ترعى الفعاليات المختلفة المتعلقة بهذه المناسبة سواء كانت ممارسات اجتماعية أو ندوات أو محاضرات وغيرها ، ونذكر أن هذا الحدث يستقطب المتخصصين والمهتمين من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: كتيب عن اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف جاهز للطباعة

شعار اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف 2022

وتبدأ فعاليات واحتفالات هذا اليوم هذا العام تحت شعار “نهضوا من الجفاف معا” ، واعتمد التعبير الأصلي بالإنجليزية “نهضوا من الجفاف معا” ، والسر وراء اختيار هذا الشعار مثل ما أعلنه يرى إبراهيم ثياو ، الأمين التنفيذي لاتفاقية مكافحة التصحر لهذا العام ، أن العالم ككل يعاني من هذه المشكلة. أصبح الجفاف مشكلة تهدد أمن العالم واستقراره ، مما يعرضه لتأثيرات خطيرة مثل نقص الموارد المائية والغذائية ، وبدأت بالفعل بعض سمات المشكلة في الظهور ، مثل: حرائق الغابات المتكررة ؛ ثم علينا أن نتحد جميعًا للعمل معًا.

شعار اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف 2022

اقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

تنزيل شعار اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف 2022 pdf

تتمثل إحدى طرق الاحتفال بتاريخ اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف في طباعة شعار اليوم ولصقه في بعض الأماكن العلمية الأساسية ؛ للفت الانتباه إلى ذلك ، بالإضافة إلى الصور المتداولة لشعار وصور البيئة والتصحر على مواقع التواصل الاجتماعي ، وبالنسبة للشعار يمكن تحميله مباشرة بصيغة PDF من الرابط “من هنا”.

فعاليات اليوم العالمي للتصحر والجفاف 2022

يأتي موعد اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف هذا العام بعدد من الفعاليات الخاصة وهي:

  • الأحداث عبر الإنترنت التي تنظمها وترعاها المملكة المتحدة مثل: الأفلام الوثائقية القصيرة على موقع يوتيوب.
  • إطلاق مسابقة للشباب للحصول على مشاركتهم ورأيهم في إيجاد حلول لمشكلة الجفاف والتصحر.
  • سيكون لكل بلد تقريبًا أحداث مختلفة وموارد خاصة للاحتفال بهذا اليوم تحت رعاية وزارة البيئة.

أحداث اليوم العالمي للتصحر والجفاف 2022

اقرأ أيضًا: موعد اليوم العالمي للغذاء الصحي للأطفال

جهود اليونسكو لمكافحة التصحر والجفاف

تبذل الحكومات في جميع أنحاء العالم وبعض المنظمات ، بقيادة اليونسكو ، جهودًا كبيرة لزيادة الوعي بمخاطر التصحر الآخذة في الازدياد ؛ لمواجهتها بأساليب علمية فاعلة ، وجهود اليونسكو لمعالجة هذه المشكلة:

  • برنامج الإنسان والمحيط الحيوي التابع لليونسكو: برنامج بالتعاون مع عدد من الحكومات الذي يسعى إلى تحسين العلاقة بين البشر والبيئة وتشجيع إنشاء مناهج جديدة للتنمية الاقتصادية تتوافق مع الجوانب الاجتماعية والثقافية.
  • برنامج ندرة المياه وجودتها: ويركز على حماية أجسام المياه العذبة في جميع أنحاء العالم ، والحد من آثار تلوث المياه وتحسين جودة المياه.
  • مشروع المحيط الحيوي والتراث في بحيرة تشاد: تمت رعاية هذا المشروع والإعلان عنه من قبل السيد Getachew Engida ، نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة. هذا المشروع له أهداف واسعة ، بما في ذلك استعادة الأراضي الرطبة وإعادة تأهيل مسارات هجرة الحياة البرية.
  • المشروع العربي لإدارة الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه القاحلة “جي وادي”.
  • مجموعة متنوعة من موارد التدريب للبلدان الجافة.

اقرأ أيضًا: تاريخ اليوم العالمي للحماية المدنية

بسبب القواعد السابقة التي أظهرناها موعد اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف عام 2022 توفير ارتباط لتنزيل شعار اليوم ؛ لاستخدامها في أغراض مختلفة ، بما في ذلك أهم التفاصيل حول هذه المناسبة الخاصة.

                     
السابق
طرق عمل توكيل بنكى من الكويت
التالي
كورة مصرية .. الخطيب يُنهي اجتماعه مع موسيماني بسبب حالته الصحية

اترك تعليقاً