سؤال وجواب

ناتج الطرح للعددين النسبيين أدناه في أبسط صورة يساوي ٣ ٤ ٧ ٨

ناتج الطرح للعددين النسبيين أدناه في ابسط صورة يساوي ٢/٤ – ٧/٨، اختر الإجابة الصحيحة.

الأعداد عالم خاص ، فكان الاعتقاد السائد بين علماء الرياضيات الإغريق، أن كافة الأرقام عبارةً عن أرقامٍ نسبيةٍ، إلا أن أحد طلاب عالَم الرياضيات، هيبياسي (Hippasus)، وبالاستعانة بعلم الهندسة، تمكن من إثبات أنه من غير الممكن كتابة جذر الرقم 2 على شكل كسرٍ، ما يعني أن الرقم ليس نسبيًّا، إلا أن هذا الاستنتاج لم يلقَ رواجًا بين طلاب عالِم الرياضيات فيثاغورث ، والأعداد النسبية هي الأعداد التي تكتب على شكل كسرٍ له بسط ومقام وألا يكون المقام يساوي صفراً ومن العمليات التي تقع على الأعداد النسبية عملية الطرح وهي أحد العمليات الحسابية الأربعة المعروفة في الرياضيات وسنتعرف على عملية طرح الأعداد النسبية فيما يلي.

طرح الاعداد النسبية: 


كما هو الحال عند جمع عددين نسبيين، أول خطوةٍ سنقوم بها هي توحيد مقامي العددين، وذلك بضرب بسط ومقام أحد العددين (أو كليهما) بمتغيرٍ صحيحٍ، ثم طرح قيمة البسط الأول من الثاني، مع بقاء قيمة المقام ثابتة.

مثال على ذلك: ما حاصل طرح العدد 3/4 من العدد 1/2؟ الحل: نقوم بتوحيد المقامات من خلال ضرب بسط ومقام العدد النسبي الثاني ب 2، يصبح الرقم على الشكل 2/4، عندئذٍ تصبح معادلة الطرح من الشكل: 2/4 – 3/4 = 1/4-.

ناتج الطرح للعددين النسبيين أدناه في صورة يساوي ٣/٤ – ٧/٨

إجابة السؤال هي :

– ١/٨

                     
السابق
كيف يتم تهريب النطف من السجون ؟
التالي
الكسر في أبسط صورة ٢ ٣

اترك تعليقاً