منوعات

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

جدول المحتويات

نقول عن الجسد أنه يتسارع عندما ، الفيزياء هي أحد فروع العلوم الطبيعية. تشارك الفيزياء في العديد من مجالات الحياة. تتعامل الفيزياء مع أشياء كثيرة ، وتتكون من مجموعة من المبادئ والقواعد الأساسية ، ويتم تعلمها من خلال طرق مختلفة ، ومن خلال مقالنا التالي على موقع مقالاتي سنتعرف على معنى التسارع ، وأنواع التسارع من حيث الاتجاه ومن حيث كيفية تغير القيمة.

المحتويات

ما هو التسارع؟

التسارع هو التغير في مقدار سرعة الجسم المتحرك بمرور الوقت ، وهي كمية متجهة ، حيث يتم قياس التسارع بالمقدار والاتجاه ، ويتم تحديد السرعة فيه وفقًا لإجمالي القوة المؤثرة على الجسم ، وفقًا لـ قانون نيوتن الثاني للحركة ، ويستخدم لقياس التسارع ووحدة المتر بالثواني المربعة.


انظر أيضا: ما العلاقة بين تسارع حركة الأفعوانية؟

نقول عن الجسم أنه يتسارع متى

تختلف أنواع التسارع حسب شكل حركة الجسم التي نريد قياس تسارعها ، ويتغير التسارع عندما تتغير سرعة الجسم أو يتغير اتجاهه ، ويمكننا أن نقول عن الجسم إنه يتسارع كما:

  • عندما تتجاوز السرعة سرعة ثابتة.

أنواع التسارع من حيث الاتجاه

ينقسم التسارع إلى نوعين رئيسيين حسب اتجاه حركة الجسم المتسارع وهما:

  • التسارع في اتجاه الحركة: يحدث عندما يتحرك الجسم في اتجاه معين ويتسارع في نفس الاتجاه ، لذا فإن إشارة قيمة التسارع النهائية موجبة.
  • التسارع في الاتجاه المعاكس للحركة: يحدث هذا التسارع عندما يتحرك الجسم في اتجاه معين ويكون التسارع في الاتجاه المعاكس ، وفي هذه الحالة تتناقص السرعة مع الوقت وتكون علامة التسارع النهائي سالبة.

انظر أيضا: يقيس التسارع المعدل الذي تتغير به السرعة

أنواع التسارع من حيث كيفية تغير القيمة

تختلف طريقة وصف قيمة التسارع باختلاف نوع القوة التي تتأثر بحركة الجسم ، ويمكن تصنيفها إلى نوعين وفقًا لذلك:

  • معدات موحدة: نقول عن التسارع أنه منتظم عندما لا تتغير قيمته مع مرور الوقت ، أي أن التسارع يكون بكمية ثابتة ، لكن سرعة الجسم تتغير مع مرور الوقت لأنها تتأثر بـ مقدار التسارع الذي يحدث في الجسم.
  • تسارع غير منتظمنقول عن التسارع أنه غير منتظم عندما تتغير الكمية بمرور الوقت ، أي معدل التغير في سرعة جسم متحرك.

بعد أن أجبنا على السؤال ، نقول عن الجسم أنه يتسارع متى توصلنا إلى خاتمة مقال اليوم حيث تعلمنا عن التسارع وكذلك أنواع التسارع من حيث الاتجاه وأنواع التسارع من حيث الطريقة التي تتغير بها القيمة.

                     
السابق
يزداد ضغط الهواء داخل إطار السيارة مع ازدياد درجة الحرارة. حددي المتغير المستقل في العلاقة السابقة؟
التالي
القائمة النهائية للأشياء التي يجب إحضارها إلى الشاطئ!

اترك تعليقاً