منوعات

هل الدكتوراه الفخرية معتمدة؟ – موقع المرجع

فهرس

هل الدكتوراه الفخرية معتمدة؟ سؤال يهتم بمعرفة الأشخاص الراغبين في الحصول على الدرجة الفخرية ، أو الحاصلين على هذه الدرجة الفخرية ، أن حاملها يتمتع بمزايا كثيرة على الأشخاص الآخرين بنفس الدرجة ، ومن خلال الموقع المرجعي سنشرح ماهية الدرجة الفخرية و فوائدها ، مع توضيح ما هو مقبول أو غير مقبول.

المحتويات

ما هي الدكتوراه الفخرية؟

الدكتوراه الفخرية من أهم الجوائز الأكاديمية وأكثرها جاذبية التي يمكن أن تحصل عليها الجامعات والمؤسسات الرسمية تقديراً لمساهماتها المتميزة في المجتمع أو الإنجازات في مجالها. ومع ذلك ، لا يُطلب من حاملي الدرجات الفخرية تلبية المتطلبات النموذجية لدرجة الدكتوراه ، مثل اجتياز الاختبارات أو إكمال أطروحة. يمكن منح الدرجات الفخرية للأشخاص من جميع مناحي الحياة. على سبيل المثال ، منحت جامعة هارفارد أكثر من 2300 درجة فخرية منذ تأسيسها عام 1692. بينما منحت جامعة تمبل أكثر من 900 درجة فخرية منذ عام 1892. وتجدر الإشارة إلى أن الدرجات الفخرية لا تتطلب متطلبات أو درجات أكاديمية ، بل يحصل الأفراد على هذه الجوائز بناءً على أعمال سخية وإيثارية أو إنجازات مدى الحياة تفيد المجتمع أو الأمة أو الإنسانية بشكل عام.


انظر أيضا: كم سنة تستغرق دراسة الدكتوراه في المملكة العربية السعودية؟

هل الدكتوراه الفخرية معتمدة؟

لا ليس معتمدا لانها ليست دبلومة حقيقية، أي لا توجد امتيازات أكاديمية أو مهنية مرتبطة بالدرجات الفخرية. على سبيل المثال ، لا يجوز للشخص الحاصل على درجة الدكتوراه الفخرية في القانون أن يمارس مهنته ما لم يكن حاصلاً على شهادة جامعية في القانون. تُمنح درجة فخرية لشخصيات مميزة تقديراً لإنجازاتهم ، ولا يمكن تسجيل الدرجة الفخرية ، مثل الدرجة الفخرية ، كمحامي ما لم يكن حاصلاً أيضًا على ليسانس الحقوق أو ما يعادلها.

أنواع الدكتوراه الفخرية

تقدم المؤسسات أنواعًا مختلفة من الدرجات الفخرية. نظرًا لأن كل مؤسسة تحدد أنواع الدرجات الفخرية التي ستمنحها ، فإليك قائمة ببعض أشهر الدرجات الفخرية:

  • • دكتور في الآداب (DA)
    • دكتوراه في التربية والتعليم (D.Ed.)
    • دكتور في الفنون الجميلة (DFA)
    • دكتوراه في الآداب الإنسانية أو دكتوراه في الآداب (LHD أو أحيانًا درجة DHL)
    • دكتور في الخدمة العامة (DPS)
    • دكتوراه في العلوم (DS)

شروط الحصول على الدكتوراه الفخرية

يجب أن يستوفي الشخص الحاصل على درجة الدكتوراه الفخرية الشروط الموضحة أدناه ، والتي يتم التركيز عليها أدناه على:

  • يجب أن ينص نظام الجامعة الرسمي على الإجازة وصلاحية منح الدكتوراه العلمية.
  • يمكن منح الدكتوراه الفخرية في عدد من التخصصات الموضحة في نظام الجامعة.
  • يتمتع الشخص المرشح لنيل الدكتوراه الفخرية بكفاءة استثنائية في مجال معين مثل المجال “العلمي أو الإنساني أو الوطني”.
  • أن تكون شخصًا مشهورًا وناجحًا.
  • يجب أن تتمتع المؤسسة التعليمية المانحة بوضع مرموق ومصداقية أكاديمية.
  • من ينال الدكتوراه الفخرية له دور بارز في العلم والإبداع.

معايير الدكتوراه الفخرية

لا شك أن الكثير من الناس يرغبون في معرفة كيفية الحصول على درجة فخرية ، حيث تُمنح الدرجة الفخرية فقط لمن أنجز مدى الحياة من الإنجاز ، ولا تسمح الجامعات الحكومية لأعضاء هيئة التدريس أو موظفي المدرسة بترشيح معلمين أو موظفين للحصول على درجة فخرية تحديد هوية الأفراد بناءً على عدد من المعايير ، أهمها أنهم قدموا مساهمة كبيرة في المجتمع أو في مجال معين. أو تقلد منصبًا عامًا ، أو تتمتع بمعايير أخلاقية عالية ، أو تمتلك أيًا من المعايير الأخرى التي وضعتها المؤسسة المانحة.

انظر أيضا: من هي أول إماراتية تحصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي؟

فوائد الدكتوراه الفخرية

للدرجة الفخرية عدد من المزايا التي تجعلها درجة خاصة وهامة للغاية ، منها:

  • المصداقية المهنية: ستستخدم العديد من الدرجات الفخرية لقب “دكتور” على بطاقات العمل والمراسلات الخاصة بهم. ونتيجة لذلك ، يمكن أن يمنحك المصداقية لممارستك المهنية ويمنحك ميزة تنافسية على المحترفين المماثلين بدون هذه الشهادة.
  • فرص النمو المهني: يمكن أن يمنحك الحصول على درجة الدكتوراه الفخرية ميزة على الآخرين الذين ليس لديهم نفس المستوى من التعليم إذا كنت تفكر في التدريس أو البحث في مجالك.

انظر أيضا: كم عدد سنوات الماجستير؟

سحب الدكتوراه الفخرية

يجوز للمؤسسات العلمية سحب الدكتوراه الفخرية من الأشخاص الذين يمنحونها ، بعد أن يتقرر أن الشخص لم يكن يستحق هذه الدرجة ولا يمتلك الصفات التي تؤهله لنيل هذه الدكتوراة الفخرية ، أو إذا كان الشخص الحاصل عليها. درجة فخرية في المشاكل الأخلاقية والاجتماعية الملفقة التي تؤثر سلباً على المجتمع.

أخيرًا ، أوضحنا لك ذلك هل الدكتوراه الفخرية معتمدة؟ كما ذكرنا أنواع الدرجات الفخرية ، وشروط الحصول على الدرجة الفخرية ، ومضينا في مناقشة معايير الدرجة الفخرية ، ومزايا الدرجة الفخرية ، واختتمنا بتوضيح إلى أي مدى يمكن إلغاء الدرجة الفخرية.

                     
السابق
أشباه الموصلات من النوع n و p متعادلة كهربائيا صح أم خطأ
التالي
شروط ضمان حاسبات العرب ؟ شروط صيانة حاسبات العرب ؟ معرفة ضمان حاسبات العرب ؟ ضمان حاسبات العرب بدون فاتورة ؟

اترك تعليقاً