منوعات

هل المسيحي يدخل الجنة موقع

هل يدخل المؤمن الجنة؟ إنه استفسار إسلامي عام بين المسلمين لمعرفة مصير المسيحيين يوم القيامة ومصير أهل الكتاب عامة ، وهذه مسألة فهم الدين ، وهو واجب كل مسلم في هذا. حكم الرحمة على المسيحي في الإسلام ، والحديث عن تعذيب النصراني أم لا ، وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

المحتويات

هل يدخل المؤمن الجنة؟

ذهب العلماء إلى حقيقة ذلك المسيحي لا يدخل الجنة وفق أحكام الشريعة الإسلاميةمصير أهل الكتاب معروف في الإسلام ، فمن مات وهو نصراني أو يهودي ، فقد حرمه الله تعالى الجنة وأعطاه مكانًا في النار ، والدليل على هذا القول كثير من القرآن الكريم. and the Prophetic Sunnah The Almighty said in Surat At-Tawbah: {Fight those who disbelieve in God وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ * وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ * اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا سُبْحَانَهُ يُشْرِ } [1] وهذه الآيات دليل واضح على أن المسيحي في الإسلام لا يدخل الجنة ، والله القدير العليم الحكيم. [2]


انظر أيضا: بيان العزاء للكافر وبيان متابعة جنازة الكافر

بيان الرحمة للمسيحي في الإسلام

لا يجوز للمسلم أن يرحم مسيحيًا ميتًا في الشريعة الإسلامية ، كما لا يجوز للميت من غير المسلم أن يرحم ، ودليل هذا القول واضح في القرآن الكريم. قال تعالى في سورة التوبة: اقتربوا بعد أن تبين لهم أنهم أهل النار.} [3] والآية صريحة وواضحة تبين أنه لا يجوز للمسلم أن يستغفر لغير المسلم من المشركين ، ولو كان المشرك من أهله ، وقد رواه شيخ الإسلام ابن تيمية. رحمه الله تعالى أنه قال: في الدعاء ، ومن الجور في الدعاء: أن يسأل العبد عما لم يفعل الرب ، مثل: اسأله عن مواقف الأنبياء وليس بينهم. ، أو الغفران للمشركين ، وما إلى ذلك. والله تعالى أعلم وأحكم.

انظر أيضا: هل يجوز أن يرحم الكافر؟

هل المسيحي يعذب أم لا؟

أجمع علماء المسلمين وفقهاءها على أن النصراني لا يعتبر شهيداً لأن الاستشهاد هو لمسلم مات على أساس دين نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم. أي إذا كان نصرانياً أو يهودياً ، والدليل في هذا القول كثير ، من المصدر الأول للشريعة الإسلامية ، القرآن الكريم ، ومن المصدر الثاني للشريعة الإسلامية السنة النبوية الشريفة. . قال تعالى في سورة البقرة: وجميع الناس}. [4] وقال تعالى في سورة المائدة: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} [5] هاتان الآيتان دليلان واضحان على أن المسيحي لا يمكن أن يكون شهيداً في الإسلام ، والله أعلم.

هل يجوز الاستغفار للمسيحي؟

من الواضح أن غفران المسيحي محظور في الشريعة الإسلامية. [3] وهذه الآية الكريمة دليل واضح على عدم جواز الاستغفار للمشركين ، حتى لو كان هذا المشرك من أقاربه ، حتى لا يستغفر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيه. والله تعالى أعلم.

انظر أيضا: هل يجوز الشعور بالأسف على الانتحار؟

بهذه المعلومات ، نختتم هذه المقالة التي نلقي الضوء عليها هل يدخل المؤمن الجنة؟ وتحدثنا فيه عن حكم الرحمة للمسيحي في الإسلام ، وما إذا كان النصراني معذبًا أم لا ، وهل يجوز الاستغفار في الإسلام.

المراجع


  1. سورة التوبة الآيات 29 ، 30 ، 31.

  2. islamweb.net، أهل الكتاب ومصيرهم في الآخرة 5/12/2022

  3. سورة التوبة الآية 113.

  4. سورة البقرة الآية 161.

  5. سورة المائدة الآية 72.
                     
السابق
اذا علمت ان طول الليل يحسب من غروب الشمس
التالي
يفضل شراء النحل في شهر؟

اترك تعليقاً