منوعات

هل تبييض الأسنان إجراء آمن؟

يمكن أن يتغير لون الأسنان أو يتغير لونها لعدة أسباب ، وإذا كان هدفك هو الحصول على أسنان أكثر بياضًا وإشراقًا ، فيمكن القيام بذلك بأمان. هناك العديد من الخيارات لذلك ، ويمكنك زيارة طبيب الأسنان للحصول على علاجات تبييض مختلفة أو للحصول على منتجات التبييض في المنزل.

في حين أن هناك آثارًا جانبية لتبييض الأسنان ، فإن معظم علاجات التبييض التقليدية آمنة للاستخدام وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.


المحتويات

أسباب التصبغ

هناك نوعان من التصبغ ، خارجي وداخلي.

التصبغ الخارجي: يحدث عندما يلطخ الطعام أو المشروبات أو عادات التدخين الأسنان. يمكن أن تساهم القهوة أو الشاي أو النبيذ الأحمر أو الأطعمة التي تحتوي على أصباغ في هذه الأنواع من البقع. تؤثر هذه البقع على الأسنان من الخارج.

يمكن معالجة التصبغ الخارجي بمعاجين أسنان مبيضة تهاجم الشوائب الخارجية.

التصبغ الداخلي: يأتي من داخل السن ويمكن أن يكون بسبب دواء معين أو مرض الطفولة أو العدوى أو صدمة الأسنان أو الشيخوخة.
قد يحتاج التصبغ الداخلي إلى تبييض احترافي للحصول على نتيجة أفضل من تبييض الأسنان.

خيارات تبييض الأسنان

هناك العديد من الطرق والمنتجات المتوفرة لتبييض الأسنان. قد تكون مرتبكًا بشأن المنتج الذي تختاره وأي منتج آمن.

هناك ثلاث فئات عامة من طرق التبييض:

  • طريقة يديرها طبيب أسنان.
  • منتج يوفره طبيب الأسنان للاستخدام المنزلي.
  • علاج بدون وصفة طبية أو يتم إجراؤه في المنزل دون إشراف طبيب الأسنان.

من الممكن اختيار طريقة معينة لتبييض الأسنان بناءً على عامل واحد أو أكثر ، بما في ذلك:

  • نوع التصبغ.
  • التكاليف المادية للعلاج.
  • آلية العلاج.
  • العمر (خاصة الأطفال).
  • تاريخ الأسنان ، بما في ذلك الحشوات والتيجان.

من الجيد مناقشة طريقة التبييض مع طبيب الأسنان قبل تجربتها ، ويمكن لطبيب الأسنان أن يوصي بخطة علاج تناسب احتياجاتك ورغباتك.

وتجدر الإشارة إلى أن الوقت الذي يستغرقه تبييض الأسنان بأمان يعتمد على نوع التصبغ والطريقة المستخدمة.

يمكن لطبيب الأسنان استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب ، سواء في العيادة أو في المنزل ، والطرق الشائعة الاستخدام تستخدم بيروكسيد الكارباميد ، الذي يتحلل إلى بيروكسيد الهيدروجين واليوريا ويستهدف لون الأسنان في تفاعل كيميائي ، وهو آمن طريقة لتصبح أكثر بياضا. أسنان.

العلاج في العيادة:

يمكن أن يكون علاج التبييض في العيادة مفيدًا لأنه سريع جدًا ، كما يمكن أن يستمر تأثير التبييض لفترة أطول ، وقد يستغرق العلاج ساعة أو بضع زيارات لتبييض الأسنان ؛ لأن تركيز بيروكسيد الهيدروجين في المنتجات المستخدمة في العيادة أكبر منه في المنتجات المستخدمة في المنزل. يوصى أيضًا بالعلاج المكتبي في حالة وجود ركود اللثة أو وجود آفات تآكلية.

يمكن للطبيب استخدام الضوء عند وضع المُبيض لتسريع العملية ، لكن هذه الطريقة لم تثبت فعاليتها بعد.

العلاج في المنزل تحت إشراف طبيب الأسنان:

يمكن لأطباء الأسنان أيضًا مساعدتك في العلاجات المنزلية. يمكن لطبيب الأسنان أن يصنع قوالبًا خاصة تناسب الفم ، ويضيف الجل ، ويضع القالب في مكانه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة يوميًا لبضعة أسابيع ، اعتمادًا على توصيات طبيب الأسنان.

منتجات تبييض الأسنان وخيارات منزلية أخرى:

معاجين الأسنان المبيضة:

لا تحتوي معاجين الأسنان المبيضة على بيروكسيد الكارباميد. بدلاً من ذلك ، تستهدف معاجين الأسنان سطح الأسنان بمجموعة متنوعة من المواد ، بما في ذلك المواد الكاشطة والكافارين الزرقاء الكيميائية. يمكن أن تستغرق معاجين الأسنان المبيضة بعض الوقت ، لكن معاجين الأسنان التي تحتوي على كوفارين أزرق يمكن أن تعطي نتائج مرئية وفعالة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مرة واحدة فقط. لأن المادة الكيميائية تجعل الأسنان تبدو أكثر بياضا.

شرائط التبييض:

يمكن شراء شرائح تبييض الأسنان بدون وصفة طبية. تحتوي هذه الشرائط على بيروكسيد هيدروجين أقل من المنتجات الاحترافية. يتم تطبيقه على الأسنان مرة أو مرتين في اليوم لفترة زمنية كما هو محدد من قبل الشركة المصنعة.

هناك العديد من منتجات شرائح التبييض المتاحة ، ولكل منها تركيزات مختلفة من المبيض.

الفحم النشط والوسائل المنزلية الأخرى:

هذه الأساليب غير مثبتة علميًا لتبييض الأسنان ، ويجب استشارة طبيب الأسنان قبل تجربتها. يمكن أن تتسبب هذه الأساليب في إتلاف أسنانك إذا تم استخدامها دون استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية واعتبارات أخرى

تبييض الأسنان آمن ، ولكن يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية من العلاجات:

حساسية الأسنان:

قد تصبح الأسنان أكثر حساسية بعد تبييض الأسنان. تختبر هذه الحساسية في المرة الأولى أو الثانية ، مع العلم أنها تتضاءل بمرور الوقت. قد يوصي طبيبك بمعالجة الحساسية بمنتجات تحتوي على نترات البوتاسيوم وهلام فلوريد الصوديوم.

تهيج اللثة:

يمكن أن يحدث هذا التهيج نتيجة ملامسة اللثة لمنتج التبييض ، ويجب أن يختفي هذا التأثير الجانبي بعد العلاج.

تذكر أنه لا يمكنك تبييض أسنانك بشكل دائم وغالبًا ما تتطلب التبييض لتغير اللون الخارجي والداخلي. تذكر أيضًا أن هذه المنتجات مخصصة للأسنان الطبيعية ، وإذا كان لديك غرسات أو تيجان أو جسور أو أطقم أسنان فيجب أن تناقش مع طبيب أسنانك كيفية توحيد الأسنان.

قد لا يكون تبييض الأسنان مناسبًا لك عندما يكون لديك تسوس نخر نشط أو بعض أعمال الأسنان قيد التقدم.

الحفاظ على النتيجة

يمكن أن تؤثر عادات الأكل والشرب وصحة الفم على استمرار نتائج تبييض الأسنان ، وتكون الأسنان عرضة للتلطيخ من المشروبات مثل: الشاي والقهوة وبعض الأطعمة بعد اكتمال التبييض.

يمكن للشطف أو التنظيف بالفرشاة بعد الأكل أو الشرب بوقت قصير أن يمنع الملوثات من الاستقرار على سطح الأسنان ويقلل من فرصة تراكم البلاك.

التبييض إجراء آمن طالما اتبعت الطرق المعتمدة من قبل طبيب أسنانك ، تأكد من استخدام الطريقة التي تناسبك بشكل أفضل ، واتبع إرشادات المنتج ، واتصل بطبيب الأسنان إذا واجهت أي آثار جانبية.

اقرأ أيضًا:

ما هو شكل تبييض الأسنان وهل للعملية آثار طويلة المدى؟

حساسية الأسنان: الأسباب والتشخيص والعلاج

ترجمة: مريم محيي الدين

تحرير: هدية أحمد زكي

                     
السابق
موعد آذان الفجر والمغرب في يوم عرفة 1443 وعدد ساعات الصيام
التالي
اماكن ومواعيد فعاليات عيد الاضحى بالدمام 1443

اترك تعليقاً